أسماء المشمولين بالحج الأسبوع المقبل

من المقرر أن تعلن وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأسبوع المقبل، أسماء من انطبقت عليهم شروط أداء فريضة الحج، بعد حصر أسماء المسجلين الراغبين بأداء الفريضة لهذا الموسم ممن سجلوا إلكترونيا، وفقاً لمعيار الأكبر سناً، وحسب النسب والأسس التي حددها مجلس الأوقاف، وفقا لمصدر مطلع في الوزارة.
وقال المصدر، الذي فضل عدم نشر اسمه، ان عدد المسجلين للحج بلغ مع إغلاق باب التسجيل نحو 20 ألفا، مبيناً أن عدد حجاج بعثة الحج الأردنية لهذا العام يبلغ 3600، في ظل تخفيض السلطات السعودية عدد حجاج موسم الحج لهذا العام إلى مليون حاج من داخل البلاد وخارجها، ووفقًا للحصص المخصصة لكل دولة.
وأضاف المصدر، انه “فور الانتهاء من حصر الأسماء المنطبقة عليهم الشروط، سيتم الإعلان عن الأسعار، عقب التواصل مع الشركات التي تقدم الخدمات للحجاج”.
وبلغت حصة الأردن لتأدية فريضة الحج هذا العام 3600 شخص وفق ما أكدت الوزارة، وهو عدد أقل بنسبة 45 % مقارنة بالعام 2019، الذي كانت حصة الأردن فيه 8 آلاف حاج.
ويشترط على من يرغب بتأدية الحج هذا العام أن يتراوح ميلادهم بين 15/ 7/ 1957 إلى 31/ 12 /1975 للأصيل والأصيلة، وأن يكونوا متلقين لجرعتين من اللقاحات المعتمدة لفيروس كورونا، وألّا يكونوا قد أدوا الفريضة سابقا.
وكانت السعودية حددت عدد الحجاج في موسم حج العام الحالي إلى نحو مليون حاج، من داخل السعودية 150 ألفا، ومن خارجها 850 الفا، وللفئة العمرية الأقل من 65 عاما وفقا للحصص المخصصة للدول، ومع اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات كورونا المعتمدة في وزارة الصحة السعودية.
واشترطت وزارة الحج السعودية أيضا على القادمين للحج من خارج البلاد، تقديم نتيجة فحص سلبي (بي سي أر) لفيروس كورونا المسبب لمرض كوفيد- 19، لعينة أخُذت خلال (72) ساعة قبل موعد المغادرة إلى السعودية.
وتعتمد السعودية 9 لقاحات هي: “فايزر بيونتك”، “موديرنا”، “أسترازينيكا”، “جونسون آند جونسون”، “سينوفارم”، “سينوفاك”، “كوفاكسين”، “سبوتنيك”، و”كوفوفاكس”.
ويحل الحج هذا العام في تموز المقبل، حيث اقتصر أداؤه العام الماضي على المقيمين داخل السعودية، جراء تفشي فيروس كورونا، وشهد مشاركة 60 ألفا فقط من داخل السعودية، في ظل ضوابط صحية مشددة آنذاك جراء تفشي كورونا.
كما سبق أن شهد العام 2020 موسما استثنائيا للحج، إذ اقتصر عدد الحجاج آنذاك على نحو 10 آلاف من داخل السعودية فحسب، مقارنة بنحو 2.5 مليون حاج في 2019 من أرجاء العالم كافة.

زايد الدخيل/ الغد

2 تعليقات

  1. منيره احمد عبدالله العقيلي يقول

    أرغب بالحج

  2. غير معروف يقول

    اللهم اكتب لنا الحج هذا العام

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة