أطعمة تساعد في خفض نسبة الكولسترول

شاركت طبيبة القلب الدكتورة إليزابيث كلوداس، أفضل الأطعمة التي يمكنك تناولها للمساعدة في حماية قلبك. بحسب ما نشر موقع “روسيا اليوم”.
وأوضحت كلوداس، إحدى كبار المعجبات بالأطعمة الغنية بالألياف، سبب كون هذه الأطعمة مفيدة لك. وقالت: “بصفتي طبيبة قلب، أخبر المرضى دائما أن خفض الكولسترول الضار LDL (البروتين الدهني منخفض الكثافة) يمكن أن يساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية”.
وقالت الطبيبة: “إن العديد من الأطعمة تحتوي على ألياف قابلة للذوبان، والتي تربط الكولسترول في الجهاز الهضمي وتسحبه إلى خارج الجسم قبل أن يدخل في الدورة الدموية”.
ومع أخذ ذلك في الاعتبار، أوصت كلوداس بشدة بدمج الشوفان في نظامك الغذائي.
وقالت كلوداس: “دائما ما أقوم بتخزين الشوفان في مطبخي، إنه ليس غنيا بالألياف فحسب، بل يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة، بما في ذلك تلك التي تساعد على تحسين وظائف الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم”.
وبينما يمكن أن يصبح الشوفان جزءا من قائمة الإفطار الصحية، هناك طعام آخر غني بالألياف لتضمينه في وجبات الغداء والعشاء، ويعتبر الحمص مثاليا عندما يتعلق الأمر بفوائده الصحية.
وقالت كلوداس: “إنه مليء بالبوتاسيوم والمغنيسيوم، وكلاهما مهم للتحكم في ضغط الدم. ويحتوي الكوب الواحد على ما يقرب من 15 غراما من البروتين، و12 غراما من الألياف، وربع احتياجاتك اليومية من الحديد”.
وبالنسبة للوجبات الخفيفة، اقترحت كلوداس تناول حفنة من اللوز لأنها يمكن أن توفر الألياف والبروتين وفيتامين E.
وتنص مؤسسة القلب البريطانية (BHF) على ما يأتي: “إذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة الكولسترول، فمن المهم جدا تناول كميات أقل من الدهون المشبعة. الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة هي أشياء مثل: اللحوم الدهنية والمعالجة والفطائر والمعجنات والزبدة والقشدة وزيت جوز الهند”.
ويمكن أن يكون هناك مقايضات غذائية بسيطة يمكنك القيام بها للمساعدة في خفض مستويات الكولسترول.
وتوضح BHF أن أفضل طريقة لتناول نظام غذائي صحي هي استبدال الدهون المشبعة بالأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة”.
ومن الأمثلة على ذلك استبدال الزبدة (عالية الدهون المشبعة) بزيت نباتي، مثل زيت عباد الشمس أو زيت بذور اللفت.
وفيما يتعلق بالطهي، إذا كنت ممن يتناولون اللحوم، يمكنك استبداله باللحم المفروم العادي للحصول على خيارات قليلة الدهون. والأفضل من ذلك، يمكنك استبدال اللحوم الحمراء أو المصنعة بالأسماك أو الديك الرومي أو الدجاج بدون الجلد.
وتفضل الخيارات النباتية أيضا على اللحوم الحمراء، مثل العدس أو فول الصويا. وكالات

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة