أعراض الاكتئاب الذهاني والعلاج الأكثر فعالية

 

الاكتئاب الذهاني هو نوع فرعي من الاكتئاب الشديد، يحدث عندما يتضمن مرض الاكتئاب الحاد شكلاً من أشكال الذهان. وقد يكون الذهان عبارة عن هلوسة (مثل سماع صوت يخبرك بأنك لست جيداً أو عديم القيمة)، أو الأوهام مثل (الشعور الشديد بعدم القيمة أو ارتكاب خطيئة)، أو انفصال آخر عن الواقع. ويصيب الاكتئاب الذهاني واحداً تقريباً من بين كل أربعة أشخاص يدخلون المستشفى بسبب الاكتئاب. في السطور التالية، نستعرض معاً أعراض الاكتئاب الذهاني، بحسب ما ذكر موقع «ويب ميد» الطبي.

الاكتئاب الذهاني والاكتئاب الشديد والاكتئاب اللاذهاني السريري، يسمع الأشخاص المصابون بالذهان أصواتاً، أو قد تكون لديهم أفكار غريبة وغير منطقية؛ على سبيل المثال، يعتقدون أن الآخرين يمكنهم سماع أفكارهم أو محاولة إيذائهم، أو يعتقدون أن الشيطان يمتلكهم أو أنهم مطلوبون من قبل الشرطة لارتكابهم جريمة لم يرتكبوها في الواقع. ومن الممكن أن يغضب الأشخاص المصابون بالاكتئاب الذهاني دون سبب واضح، أو قد يقضون الكثير من الوقت بمفردهم أو في السرير، والنوم أثناء النهار والبقاء مستيقظين في الليل. وقد يتجاهل الشخص المصاب بالاكتئاب الذهاني المظهر بعدم الاستحمام أو تغيير الملابس، أو قد يكون من الصعب التحدث إلى هذا الشخص، فأحياناً بالكاد يتحدثون أو يقولون أشياء لا معنى لها. والأشخاص المصابون بأمراض عقلية أخرى، مثل الفصام، يعانون أيضاً من الذهان، ولكن المصابين بالاكتئاب الذهاني عادة ما يكون لديهم أوهام أو هلوسات تتفق مع موضوعات تتعلق بالاكتئاب مثل (انعدام القيمة أو الفشل). وفي حين أن الأعراض الذهانية في مرض انفصام الشخصية غالباً ما تكون غريبة أو غير قابلة للتصديق وليس لها صلة واضحة بحالة المزاج، قد يتعرض الأشخاص المصابون بالاكتئاب الذهاني أيضاً للإذلال أو الخجل من الأفكار ويحاولون إخفاءها، ويؤدي القيام بذلك إلى صعوبة تشخيص هذا النوع من الاكتئاب. علماً أن التشخيص مهم جداً، فقد يختلف علاجه عن علاج الاكتئاب غير الذهاني، كما أن الإصابة بنوبة اكتئاب ذهاني واحدة تزيد من فرصة الإصابة بالاضطراب ثنائي القطب المصحوب بنوبات متكررة من الاكتئاب الذهاني والهوس وحتى الانتحار.

كيف يتم علاج الاكتئاب الذهاني، عادةً يعالج الاكتئاب الذهاني في المستشفى، بمراقبة المريض عن كثب من قبل متخصصي الصحة العقلية، حيث تُستخدم الأدوية المختلفة لتثبيت الحالة المزاجية للشخص، بما في ذلك مجموعات من مضادات الاكتئاب والأدوية المضادّة للذهان. وتؤثر الأدوية المضادّة للذهان على الناقلات العصبية التي تسمح بالاتصال بين الخلايا العصبية في مناطق الدماغ التي تنظم القدرة على إدراك وتنظيم المعلومات حول العالم من حولنا، وهناك عدد من الأدوية المضادّة للذهان أو مضادات الذهان شائعة الاستخدام اليوم. ويعتبر علاج الاكتئاب الذهاني فعّالاً للغاية، حيث يمكن أن يتعافى المصاب عادة في غضون عدة أشهر، ولكن المتابعة الطبية المستمرة قد تكون ضرورية. وإذا لم تنجح الأدوية في إنهاء الذهان والاكتئاب، في بعض الأحيان يتم استخدام العلاج بالصدمات الكهربائية، ومن المهم أن يعمل المريض مع الطبيب لإيجاد الأدوية الأكثر فاعلية بأقل آثار جانبية؛ لأنَّ الاكتئاب الذهاني أمر خطير للغاية، وقد يؤدي إلى الانتحار، قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص

وكالات

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة