أعراض الدهون الثلاثية

يحتاج أي شخص الذي يتجاوز عمره عن 20 عاماً إلى إجراء اختبارات منتظمة لتتبع أعراض الدهون الثلاثية ومستويات الكوليسترول في الدم. ويحدث ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم عند تناول الأطعمة، التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، أكثر من السعرات الحرارية التي تحرقها يومياً مما يزيد من تخزين الدهون في الجسم. سنتعرف في هذه المقالة إلى أهم أعراض ارتفاع الدهون الثلاثية في الدم، وطرق علاجها.

ما هي الدهون الثلاثية في الدم؟

يعتبر الدهون الثلاثية أحد أنواع الدهون الموجودة في الدم إلى جانب الكوليسترول، ويتكون من خلال الجمع بين جزيء واحد من الجلسرين وثلاثة جزيئات من الأحماض الدهنية. ويتم الحصول على هذه الدهون من الطعام الذي يتناوله الإنسان خاصةً الدهون بما فيها الزبدة والسمن النباتي وغيرها من الزيوت؛ حيث يتم تكسير الكربوهيدرات وتحويلها إلى جلوكوز الذي يجب أن تمتصه الخلايا كوقود، ثم يتم تحويل تلك التي لا يمكن تحويلها إلى الدهون الثلاثية تُخزَّن في الأنسجة الدهنية لتزويد الجسم بالطاقة لعمليات الأيض.

أعراض ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية

تسمى حالة ارتفاع الدهون الثلاثية بفرط شحوم الدم، ويمكن تشخيصها من خلال إجراء فحص الدم إلى جانب ظهور أعراض ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية، وهي:

1- ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية في الدم عن وضعها الطبيعي أقل من 150 ملغ/ ديسيلتر:

​مستويات على هامش الارتفاع من 150 إلى 199 ملغ/ ديسيلتر. مستويات مرتفعة من 200 إلى 499 ملغ/ ديسيلتر. مستويات مرتفعة جداً أكثر من 500 ملغ/ ديسيلتر.  يجب أن تكون مستويات الدهون الثلاثية في الدم أقل من 150 مجم / ديسيلتر أثناء الصيام.

2- الغثيان، وألم البطن، والحمى، وفقدان الشهية.

3- التهاب البنكرياس الحاد في حالة ارتفاع شديد في الدهون الثلاثية.

4- ارتفاع ضغط الدم ومستوى السكر في الدم.

5- حدوث متلازمة التمثيل الغذائي، وهي مجموعة من الاضطرابات الأيضية التي تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكري، والسكتة الدماغية والنوبات القلبية[1]

علاج ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية

من المهم أن تتذكر أن تحسين النظام الغذائي ونمط الحياة سيقلل من الدهون الثلاثية، كما يقلل من المخاطر الإجمالية لمشاكل القلب والأوعية الدموية.

تغييرات نمط الحياة

1- ممارسة الأنشطة الرياضية مثل المشي السريع على الأقل 30 دقيقة يومياً.

2- تخفيف الوزن من خلال الحد من تناول السعرات الحرارية عبر تقليل حجم الحصص الغذائية.

3- تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير الصحية الموجودة في اللحوم والزبد والجبن، والدهون غير المشبعة الموجودة في الأطعمة المصنعة والسمن النباتي.

4- زيادة الاستهلاك من دهون الأوميغا- 3​ الموجودة في زيت الزيتون والمكسرات وبعض الأسماك مثل التونة والسلمون والسردين.

5- الإقلاع عن التدخين يمكن أن يقلل من مستويات الدهون الثلاثية في الدم.

استخدام العلاج الطبي

1- أدوية الفايبريت مثل الفينوفايبرات، والجمفيبروزيل تعمل على تقليل نسبة الدهون الثلاثية كما أنها تحسن مستويات الكوليسترول بشكل ملحوظ. ولا يُنصح بأخذ هذه الأدوية إن كان المريض يعاني مرضاً حاداً في الكلى أو الكبد.

2- زيت السمك مع أحماض أوميغا-3 يساعد في السيطرة على مستويات الدهون الثلاثية.

3- النياسين المعروف بحمض النيكوتينيك يخفض الدهون الثلاثية بنسبة تصل إلى 50%. [2]

قد لا تكون أعراض الدهون الثلاثية واضحة ومخيفة، ولكن إذا لم تتم معالجتها في الوقت المناسب، يمكن أن تسبب أضراراً جسيمة للجسم. فوجود مستوى مرتفع من الدهون الثلاثية في الدم يمكن أن يزيد من خطورة الإصابة بأحد أمراض القلب والشرايين الدموية.

وكالات

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة