أعراض ضعف النظر

=

ضعف النظر هو انخفاض القدرة على الرؤية بشكل جيد، ويحصل نتيجة العديد من الأسباب أهمها؛ الأخطاء الانكسارية غير المصححة والضمور البقعي واعتلال الشبكية السكري، ويصيب ضعف النظر الأشخاص خلال مراحل مختلفة من العمر، ويرافق ذلك ظهور أعراض معينة التي تتطلب مراجعة الطبيب المختص على الفور عند ملاحظتها، وفي هذا المقال سنتعرف على أعراض ضعف النظر في العينين، وعلاج ضعف النظر.

أعراض ضعف النظر في العينين

قد نصاب في كثير من الأحيان بضعف في النظر دون أن ندري بذلك، وهذا ما يزيد من خطورة الأمر، فهناك أعراض لضعف النظر في العينين إذا لاحظتها يجب مراجعة الطبيب منها [1]:

ألم شديد ومفاجئ في العين، ويتحول إلى ألم متكرر بمرور الأيام. رؤية ضبابية أو غير واضحة أو مزدوجة. رؤية ومضات من الضوء أو بقع عائمة بشكل مفاجئ. رؤية أقواس قزح أو هالات حول الأضواء. حساسية غير عادية أو مؤلمة للضوء أو الوهج. مناطق بيضاء في حدقة العين. حكة أو حرقان أو إفرازات شديدة في العين. أي تغيير مفاجئ في الرؤية.

شاهد أيضاً: اختبار عمى الألوان

أعراض ضعف النظر في عين واحدة

قد يُصيب ضعف النظر عيناً واحدة دون الأخرى مما يسبب مشاكل في الرؤية وظهور أعراض معينة تعطيك دليلاً على وجود مشكلة بالنظرـ ومن أعراض ضعف النظر في عين واحدة [2]:

جفاف بالعين. إفرازات من العين. احمرار في العين. زيادة الحساسية للضوء. وجود وهج أو هالة حول الأضواء.

أعراض ضعف النظر والانحراف

تتعدد الأعراض التي تصيب الشخص نتيجة ضعف النظر والانحراف، والتي تؤثر على العين وكيفية الرؤية مما يستدعي مراجعة الطبيب على الفور ومن هذه الأعراض [4]   [3]:

صعوبات في الرؤية تمنعك من ممارسة الأنشطة اليومية مثل السفر والطبخ والعمل. الشعور بتعبٍ في العين عقب التركيز بشيء ما لفترة طويلة. حصول تشويش في العين. مواجهة صعوبة في القراءة والكتابة وأثناء استخدام الكمبيوتر. مواجهة صعوبة في التعرف على الوجوه ومشاهدة التلفزيون.

أعراض ضعف النظر والدوخة

يلعب النظر دوراً مهماً في القدرة على توازن الجسم، حيث يتفاعل ما يقرب من عشرين بالمائة من الألياف العصبية من المسالك العصبية للعين مع الجهاز الدهليزي (مهمته الأساسية الحفاظ على التوازن)، أي أن هناك ارتباطاً بين ضعف النظر والدوخة مما يسبب ظهور بعض الأعراض منها [5]:

رؤية ضبابية أو مزدوجة. تعب وإجهاد العين نتيجة القيام ببعض الأعمال مثل استخدام الموبايل أو الكمبيوتر. الصداع. رؤية متداخلة. رؤية مظللة (ظلال). وهج أو انعكاسات في العين. حساسية للضوء. ألم في العين. الم في الرقبة.

أعراض ضعف النظر الشديد

قد يصل ضعف النظر إلى مرحلة متقدمة في حال عدم معالجته مع الطبيب، ما يؤدي إلى تدهور الرؤية بشكل خطير وظهور عدد من أعراض ضعف النظر الشديد منها [6]:

ضبابية في الرؤية. فقدان جزئي للرؤية. ظهور بقع كثيرة خلال محاولة النظر. عدم الرؤية عندما يكون الضوء الخافت. تبدو الأشياء أصغر من حجمها الفعلي.

أعراض ضعف النظر عند الأطفال

يتعبر الأطفال من المعرضين لخطر الإصابة بضعف النظر، في حال عدم الاهتمام بهم من قبل الأهل عند استخدام الأجهزة الإلكترونية، مما قد يؤدي إلى الإصابة بضعف النظر الذي يسبب أعراض معينة منها [7]:

ألم أو حكة أو انزعاج في العين. احمرار في العين لا يختفي في غضون أيام قليلة. حساسية للضوء. تدلي الجفون. دمع في العين. قشرة في العين.

أعراض ضعف النظر عند الشباب

في مرحلة الشباب يكون استخدام الحاسوب والموبايل وغيرها من الأجهزة الالكترونية في أعلى المستويات، مما يؤثر على الرؤية ويسبب ضعفاً في النظر ويرافق ذلك ظهور أعراضاً معينة منها [8]:

تكون العينين متعبة ومجهدة بشكل دائم. ألم في العين. حكة أو حرقان في العين. حساسية للضوء. تكون العيون جافة أو تدمع بشكل مستمر. الصداع. صعوبة في التركيز.

أعراض ضعف النظر عند الكبار

مع التقدم في العمر يصبح الجسم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض وتراجع نشاطه، ما يؤثر على الوظائف بشكل عام ومنها الرؤية، فقد يصاب كبار السن بضعف النظر الذي يسبب ظهور أعراض معينة منها [9]:

ظهور مفاجئ للبقع في مجال الرؤية. ألم مفاجئ في العين واحمرار. الرؤية المزدوجة. عدم وضوح الأجسام والصور في مجال الرؤية. تهيج في العين.

علاج ضعف النظر

عندما تظهر أعراض ضعف النظر لديك من الضروري مراجعة الطبيب على الفور لكيلا تتفاقم الحالة، حيث يقوم الطبيب المختص بتشخيص وضع النظر ووصف العلاج المناسب، ومن أهم طرق علاج ضعف النظر [10]   [11]:

اعتماداً على سبب ضعف النظر تتوفر علاجات جراحية أو صيدلانية، وعلى سبيل المثال بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مرض (التنكس البقعي)، هناك عدد من الأدوية القابلة للحقن (مثل Lucentis) الذي يساعد في توقف فقدان البصر وتحسين الرؤية. بالنسبة لأولئك الذين يعانون من إعتام عدسة العين، فإن استبدال العدسة باستخدام عدسة داخل العين يمكن أن يحدث فرقاً هائلاً ويحسن النظر. يمكن السيطرة على المياه الزرقاء (الجلوكوما) إذا تم اكتشافها مبكراً، باستخدام قطرات العين الموصوفة. يمكن تعزيز صحة العين باتباع نظام غذائي مليء بالفيتامينات والمعادن، حيث يمكن أن تساعد الفيتامينات A و C و E، بالإضافة إلى السيلينيوم والزنك في تحسين الرؤية والحفاظ على صحة العين. هناك عدة أنواع من مساعدات ضعف البصر مثل: العدسات المحدبة والنظارات والمكبرات. تعتبر المعينات غير البصرية المصممة للأشخاص الذين يعانون من ضعف في الرؤية مفيدة جداً لعلاج ضعف النظر منها: برنامج قراءة النص. منشورات مطبوعة كبيرة. الساعات والهواتف والساعات ذات الأرقام المكبرة.

في النهاية.. تعرفنا على أعراض ضعف النظر وأعراض ضعف النظر في عين واحدة، وأعراض ضعف النظر والانحراف، إضافة إلى أعراض ضعف النظر والدوخة وأعراض ضعف النظر الشديد، ومن الضروري مراجعة الطبيب العيون على الفور لمعالجة ضعف النظر تجنباً لتفاقم الأمور والوصول إلى حالة حرجة تسبب فقدان النظر.

وكالات

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة