أكاديمية الخط العربي للتدريب تعلن نتائج مسابقتها الأولى

أعلنت لجنة التحكيم لمسابقة فن الخط العربي الأولى، التي نظمتها أكاديمية الخط العربي للتدريب، بالتعاون مع وزارة الثقافة، احتفاء باليوم العالمي للغة العربية، أسماء الفائزين في فروع المسابقة الثلاثة: خط النسخ، والديواني، والرقعة، بحفل أقيم بالمركز الثقافي الملكي، مساء أول من أمس.
وفي الحفل الذي رعاه مندوبًا عن الأمين العام لوزارة الثقافة مساعده الدكتور أحمد الراشد، أعلن رئيس لجنة تحكيم المسابقة الخطاط جمال الترك، فوز سليمان إسماعيل ناصر، وعلاء الدين قرمش مناصفة بالمركز الأول في خط النسخ، وفوز مهند القيسي ومنتصر أبو عياد مناصفة في المركز الثاني.
وفي الخط الديواني، فاز مناصفة خالد العنزي وطلال أبو نصير في المركز الأول وفي المركز الثاني فازت مناصفة منار العبيد، ومريم المعازي.
أما في خط الرقعة، فجاء في المركز الأول مناصفة، بلال الفلاحات ورعد الجنيد، وحل في المركز الثاني مناصفة، كل من نعمت ناقد وعبد الرحمن الملع.
وتشكلت لجنة التحكيم من الدكتور بكر الأخرس، والخطاط منتصر الحمدان، إلى جانب خالد الترك رئيسا.
وقال رئيس الأكاديمية عدنان بوجه في كلمة له، في الحفل الذي أداره رئيس نادي أحباب اللغة العربية الفلسطيني الدكتور عباس التميمي: “إن المسابقة التي تقام تعبيرًا عن أهمية اللغة العربية لغة القرآن الكريم، ولغة الفكر والأدب والشعر، تأتي إيمانا من الأكاديمية برسالتها تجاه الخط العربي الذي تتعدد أنواعه ورسوماته، ما يجعله فسحة للإبداع والتألق”.
واستعرض أستاذ الكتابات القديمة والآثار في الجامعة الهاشمية الدكتور سلطان المعاني، مراحل نشأة الكتابات والخطوط تاريخيًّا، ابتداء من الكنعانيين في فلسطين، ثم الخط العربي الذي أنشئ على يد الأنباط في الأردن، مبينا أن الخط العربي بأنواعه له طوعية وتشكيلات جمالية ليس لها مثيل.
وقالت مديرة الأكاديمية باسمة حسين: “إن الأكاديمية تعمل على خدمة الخط العربي الذي يعد أيقونة من أيقونات التاريخ والحاضر والمستقبل العربي، مبينة أن اللغة روح الأمة، والحرف لسانها والناطق باسمها، والمعبر عن آمالها، وعنوان فنها وإبداعها، لهذا من الواجب والتقدير أن يدرس ويطور نحو الأحسن والأفضل.
وألقى الشاعر علي الفاعوري قصيدة بالحفل بعنوان الشهداء، احتفاء بيوم اللغة العربية، فيما عرض فيلم توثيقي لأكاديمية الخط العربي للتدريب، ونشأتها وأهدافها والدورات التي تقدمها وعدد من آراء المشاركين فيها، كما أقيم على هامش الاحتفال معرض لوحات للخط العربي.- (بترا)

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة