أكثر من 300 رياضي يمثلون الأردن في الدورة العربية بالجزائر

ينتظر أن تعلن اللجنة الأولمبية الأردنية بصفتها المظلة الرسمية للرياضة الأردنية، الأسبوع المقبل، البعثة الأردنية المشاركة في الدورة الرياضية العربية الخامسة عشرة، والتي تقام في الجزائر خلال الفترة من 5 ولغاية 15 تموز (يوليو) المقبل.

وتعمل اللجنة الأولمبية حاليا، على إعداد قوائم المنتخبات الوطنية، وإنجاز التحضيرات الفنية والإدارية، بانتظار إعلان اللجنة المنظمة بالجزائر، عن الألعاب والرياضات بشكلها النهائي، خصوصا وأن هناك العديد من الألعاب لم تصل إلى الأعداد المطلوبة، وحسب ما تنص عليه تعلميات ولوائح البطولات التي أقرتها اللجنة المنظمة مع اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية.

وباتت الألعاب والرياضات الآتية، هي الأقرب لتمثيل الأردن في هذا الاستحقاق العربي الكبير، الذي يعود مجددا بعد غياب دام لأكثر من 12 عاما، حيث أقيمت آخر الدورات العربية في قطر في العام 2011.
(كرة الطائرة للسيدات، كرة اليد للرجال، الملاكمة، كرة السلة 3×3، رفع الأثقال، المبارزة، كرة الطاولة، الريشة الطائرة، السباحة، ألعاب القوى، الشطرنج، المصارعة، الجودو، الجمباز، والبارالمبية).
ومع المشاركة الكبيرة للبعثة الأردنية في هذه الدورة، ينتظر أن يمثل الأردن أكثر من 300 رياضي بين لاعب ومدرب وإداري، وهي مشاركة كبيرة تسعى من خلالها اللجنة الأولمبية الأردنية إلى تسجيل حضورها القوي، وحصد أكبر عدد من الميداليات الملونة.
وكان اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية ومقره السعودية، أعلن في وقت سابق الألعاب والرياضات المدرجة في الدورة العربية وهي:
(كرة القدم، وكرة اليد  والكرة الطائرة، وكرة السلة، وألعاب القوى، والملاكمة، والجودو، والمصارعة، والسباحة، والكراتيه، والجمباز، الريشة الطائرة، والدراجات، ورفع الأثقال، والإبحار، وكرة الطاولة، والكرة الحديدية، والمبارزة والشطرنج وثلاث ألعاب لذوي الاحتياجات الخاصة).
وتقام منافسات ألعاب الدورة الرياضية العربية كافة، في 5 مدن جزائرية، 11 منها في الجزائر العاصمة، وأربع في ولاية وهران، واثنتان في ولاية تيبازة، واثنتان في ولاية قسنطينة، فيما تقام بعض مباريات كرة القدم في ولاية عنابة.
كما حددت اللجنة المنظمة واتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية يومي 21 و22 موعدا لسحب قرعة كافة منافسات الدورة، حيث تم إصدار التعليمات الفنية لكل لعبة ورياضة، مثلما تم تكليف الاتحادات العربية بالإشراف على قرعة ألعاب ورياضات الدورة.
وكان الأردن، شارك في الدورة الأولى التي أقيمت في مصر في العام 1953، وفيها حقق 12 ميدالية، منها ميدالية ذهبية واحدة و5 ميداليات فضية و6 ميداليات برونزية، وشارك الأردن كذلك في الدورة الثانية، التي جرت في لبنان في العام 1957، حيث حصلت المنتخبات الوطنية على 4 ميداليات، منها 3 ميداليات ذهبية، وميدالية بروزنزية، كما شارك في الدورة الثالثة، التي أقيمت في المغرب في العام 1961، وحقق فيها 4 ميداليات، منها ميدالية فضية واحدة، و3 ميداليات برونزية، وشارك في الدورة الرابعة التي أقيمت في مصر في العام 1965، وحقق فيها ميداليتين برونزيتين، وشهدت المشاركة الأردنية في الدورة الخامسة التي جرت في سورية في العام 1974، الحصول على 14 ميدالية منها، ذهبيتان و5 ميداليات فضية و7 ميداليات برونزية، وكما شارك في الدورة السادسة التي أقيمت في المغرب في العام 1985، حيث حقق 13 ميدالية منها ذهبية واحدة، و6 ميداليات فضية، و6 ميداليات برونزية. وشارك  في الدورة السابعة التي جرت في سورية في العام 1992، حيث حقق 14 ميدالية، منها ذهبية واحدة، و6 ميداليات فضية، و7 ميداليات برونزية، كما شارك في الدورة الثامنة التي أقيمت في لبنان في العام 1997، والتي شهدت حضورا أردنيا كبيرا تمثل بالحصول على 40 ميدالية منوعة، منها 10 ميداليات ذهبية، و8 ميداليات فضية و22 ميدالية برونزية، وشارك الأردن في الدورة التاسعة (دورة الحسين) التي جرت في الأردن في العام 1999، حيث تحصلت المنتخبات الوطنية على 129 ميدالية في أكبر إنجاز للرياضة الأردنية في تاريخ الدورات العربية، كان من بينها الحصول على 26 ميدالية ذهبية، و33 ميدالية فضية، و70 ميدالية برونزية. وشارك في الدورة العربية العاشرة التي أقيمت في الجزائر، حيث حققت المنتخبات الوطنية 68 ميدالية، منها 12 ميدالية ذهبية و20 ميدالية فضية و36 ميدالية برونزية، وشهدت المشاركة الأردنية في الدورة العربية التي أقيمت في مصر في العام 2007 الحصول على 51 ميدالية، من بينها 6 ميداليات ذهبية، و15 ميدالية فضية و30 ميدالية برونزية، وشارك في الدورة العربية التي جرت في قطر في العام 2011، حيث حققت المنتخبات الوطنية 48 ميدالية منوعة، من بينها 11 ميدالية ذهبية و14 ميدالية فضية و23 ميدالية برونزية.

 

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة