أنشطة منوعة بالمراكز الشبابية بمحافظة إربد.

نفذ مركز شابات المزار الشمالي معسكرا إرشادي نهاري، بعنوان “الحاكمية الرشيدة وسيادة القانون” قدمها حذيفه طلافحه

بمشاركة ٢٠ شابا ضمن من الفئه العمرية ١٢-١٤ عاما
وأكد المدرب أن الدولة الأردنية منذ تأسيسها بدأت في السعي لتوطيد وتركيز دعائم دولة القانون والذي يسود فيها مبادىء العدالة والمساواة وسيادة القانون لبناء مواطنا صالحا عارفا لحقوقه وواجباته

كما ونفذ مركز شباب وشابات كفر الماء المدمج دورة كيف نحافظ على تراث أجدادي بحضور ٢٠ شاباً
وتضمنت الفعاليات الحديث عن التراث العربي وأهميته وكيفيه الترميم للأشياء التراثيه وكيفيه العنايه بها ودور الشباب بالمحافظه على القطع التراثية و عمل زاويه تراثيه بالمركز
والهدف من هذا النشاط كيف نعمل صيانه لبعض القطع التراثية كالمهابيش الأطباق وكيفيه إجراء الترميم لها بإستخدام مواد خاصه بها.

ونظم مركز شابات الطيبة ورشة عمل حول ” دور الأحزاب السياسية ومشاركة الشباب في الإنتخابات “، بمشاركة 20 شابة من المركز قدمها المحاضر والناشط الإجتماعي خالد علاونه .
حيث تضمنت الجلسة تعريف بالمصطلحات ( الوعي ، الوعي السياسي ، الانتخاب ،) . وتكوين الوعي السياسي وأدوات الوعي السياسي .
كما بين المحاضر خالد علاونة أهمية مشاركة الشباب للانتخابات ودورهم في الإنتخابات سواء كان ناخبا أم مرشحا، اضافه الى دور الشباب في أداء مجلس النواب في حال الوصول .

وأقام مركز شابات الشونة الشمالية معسكر نهاري بعنوان ” الأنماط الصحية ” بحضور 20 شابة ضمن من الفئة العمرية 12-17 عام .
تحدثت فيه المدربة إسلام الحميدي عن مفهوم الصحة الإنجابية والعوامل المؤثرة على الصحة الإنجابية وعن النظافة الشخصية
وفقر الدم أعراضه وأسبابه وكيفية علاجه وأهمية المعادن والفيتامينات لصحة الجسم , و الصحة الجسدية والنفسية .

جلسة حول الإرشاد الأسري والمشكلات الأسرية بمركز شابات كفرسوم وذلك بمشاركه 20 شابة وبحضور المجتمع المحلي في المنطقة . حيث قدم الجلسة الدكتور عبدالكريم نوفان عبيدات.

تحدث عن أنواع العنف ومدى تأثيرها على الأسرة والمجتمع متناولا حالات من واقع المجتمع تمت دراستها حيث عرض الأسباب والنتائج وطرق الوقاية من تلك المشكلات وبين كيفية تعديل سلوك الأفراد المُعنفين نفسيا وسبل المعالجة النموذجية لهم.

وفي سياق متصل نظم مركز شباب الوسطية محاضرة بعنوان” آفة المخدرات وآثارها على الفرد والمجتمع”، بمشاركة 25 شابا قدمها المشرف في المركز محمد مهيدات.

وتهدف هذه المحاضرة إلى تثقيف أعضاء المركز بطرق الوقاية من هذه الآفه الخطيرة وزيادة التوعية بأنواع المواد المخدرة والتعريف بمخاطرها على صحة الإنسان ومعرفة آلية العلاج من هذه الآفة المجتمعية التي لها آثار سلبية على المجتمع بأكمله.

 

مبيناً العوامل المؤدية إلى تعاطي وتجارة المواد المخدرة ومنها الأسرة والمجتمع ورفاق السوء وضعف الوازع الديني والعوامل الاقتصادية والبحث السريع عن الثراء.

ودورة تدريبية بمركز شابات جديتا بعنوان ” وظائف المستقبل الإلكترونية والتحول الرقمي في المهن” بمشاركة 20 شابة ضمن الفئة العمرية 15-17 عام
تحدثت فيها المدربة رهام كساسبه حول أهداف التحول الرقمي الذي يهدف لتحسين العمليات والكفاءة التشغيلية لتوفير الوقت والجهد وتقليل الأخطاء،كما تحدثت عن سلبيات العمل الإلكتروني

وورشة في مركز شباب المزار الشمالي وبحضور ٢٠ شاب ضمن الفئة العمرية ١٢-١٥ عام ورشة حول “التغذية السليمة والصحة المثالية:
تحدثت خلال الورشة المهندسة أنعام اللوباني عن النظام الغذائي المتوازن لجسم الإنسان، وأهمية تناول الخضروات خلال الوجبات الغذائية، مع التقليل من تناول السكريات والوجبات السريعة المشبعة بالدهون، مبينا خطرها على صحة وحياة الإنسان.
وأشارت إلى أهمية ممارسة الرياضة في حياتنا بشكل يومي والمحافظة على النظافة الشخصية والبيئة المحيطة بالفرد.
وبينت أهمية الغذاء المتوازن خلال المرحلة المدرسية .

كما ونظم مركز شابات الوسطية دورة الخزف والرسم على الزجاج بحضور 20 شابة ضمن الفئة العمرية 18-24 عام، قدمتها المدربة راما مهيدات تحدثت عن الكيفية والطريقة للرسم على الزجاج

ونشاط في مركز شابات إربد النموذجي بعنوان ” اعرف وطنك ”
تخلل النشاط زيارة لقلعة عجلون بمشاركة ٢٠ شابة من عضوات المركز ضمن الفئة العمرية ١٥ – ١٧ عام ،حيث تم تعريف المشاركات على أهم المعالم السياحية والتاريخيه الأثرية في هذة المنطقة.

كما وأقام قام مركز شابات الرمثا محاضرة بعنوان أهمية العمل التطوعي قدمتها رئيسة مركز شابات الرمثا روان الزعبي بحضور ومشاركة 20 شابة ضمن الفئة العمرية 15 – 17 عام.
وبينت الزعبي مفهوم العمل التطوعي وأهمية وجميع مجالاته وأشكاله وأثره على الأفراد والمجتمعات.
وفي ختام المحاضرة قامت المشاركات بعمل تطوعي داخل مرافق المركز.

يمكنكم الآن المشاركة والاستفادة من البرامج والفعاليات التي تنفذها المراكز الشبابية من خلال الإنتساب لعضوية المراكز الشبابية من خلال الرابط التالي:https://eservices.moy.gov.jo.

مي الحسيني/ مديرية شباب اربد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة