إجراءات بعجلون قبيل رمضان.. هل تعالج الاختناقات المرورية بالأسواق؟

عجلون-فيما تفصلنا أيام قليلة عن شهر رمضان المبارك، تبدأ مختلف الجهات المعنية بمحافظة عجلون وكالمعتاد بوضع الخطط واتخاذ الإجراءات الاستثنائية للتعامل مع أجواء هذه الشهر وضمان توفر المواد الغذائية وسلامتها، وانسيابية حركة المرور في الأسواق ومنع تعدي البسطات.
ويرى سكان أن أكثر ما يزعجهم منذ أول أيام الشهر هو تفاقم الازدحامات والاختناقات المرورية التي تشهدها الأسواق، وخصوصا في حال الاصطفافات العشوائية والمزدوجة، وانتشار البسطات وتعديها على أجزاء كبيرة من الطرق والأرصفة، متسائلين عن مدى نجاعة الإجراءات التي تتخذها الجهات المعنية كل عام بهذا الخصوص.
ويقول محمد الخطاطبة إن غالبية أسواق المحافظة وشوارعها تشهد مع حلول شهر رمضان الفضيل اختناقات مرورية، يفاقمها تزايد انتشار البسطات في هذه الشوارع، لا سيما وأن الأسواق تشهد حركة شرائية نشطة، مطالبا الأجهزة الرسمية المعنية بوضع خطط وإجراءات استباقية شاملة، لمنع الازدحامات وانتشار البسطات العشوائية، ومراقبة الأسواق وسلامة المعروض ومراعاة الاشتراطات الصحية.
ويقول علي الصمادي إنه بات من الضروري منع تعدي البسطات على الأرصفة والطرق والوقوف العشوائي للمركبات الـ “بك أب” التي تبيع الخضار، لا سيما وسط السوق، الأمر الذي يتسبب باختناقات مرورية، ويؤثر سلبا على أصحاب المحال الملتزمة بعرض بصائعها داخل المحال.
وأشاد بالإجراءات التي تم اتخاذها مؤخرا من قبل بلدية عجلون الكبرى في المنطقة وخففت شيئا من تلك الفوضى، داعيا إلى مواصلة الجهود والاستمرار بتلك الإجراءات، خصوصا خلال شهر رمضان المبارك، وإلا فإن المشكلة ستتضاعف، ويسوء الحال بحيث لا يستطيع المشاة السير على أقدامهم على الطرق، وحتى الأرصفة التي تمتلئ بالبضائع.
وبين عامر الزغول أن حال الطرق والأرصفة تتفاقم خلال ساعات التسوق في شهر رمضان والأعياد أو تسلم الرواتب، ما يتطلب اتخاذ إجراءات رقابية دائمة تمنع التعدي على الأرصفة والطرق من قبل بعض التجار، مقترحا أن يتم منع دخول الأسواق بالمركبات في وقت الذروة في المدن الرئيسة، وتكثيف دوريات المرور لمنع “البك أب” المتوقفة لبيع الخضار، والاصطفافات المزدوجة التي تتسبب في عرقلة حركة السير.
ودعا الزغول إلى تشكيل لجنة فنية لدراسة اتجاهات الطرق في وسط المدن الكبرى كعجلون وكفرنجة وعنجرة، بحيث تصبح بعضها باتجاه واحد، وتوفير دوريات السير الراجلة بشكل دائم.
ودعا رئيس غرفة تجارة عجلون النائب الأسبق عرب الصمادي الى ضرورة منع الوقوف المزدوج للمركبات وعدم التعدي على ممرات المشاة من قبل أصحاب المحلات التجارية والبسطات واتخاذ كافة الإجراءات بحق المخالفين.
في المقابل، يؤكد المسؤولون في المحافظة أن محافظة عجلون استكملت استعدادتها الشاملة لاستقبال شهر رمضان المبارك وسط إجراءات رقابية وميدانية وصحية مشددة، هدفها الحفاظ على صحة وسلامة السكان.
وقال مدير الشؤون الصحية الدكتور زياد المومني إن مديرية الصحة استكملت خطتها وبرنامجها العملي والميداني استعدادا لشهر رمضان المبارك، للرقابة على المحلات التجارية والأسواق ومياه الشرب حفاظا على سلامة المواطنين.
وبين أن المديرية وضعت برنامجا للمناوبات الصباحية والمسائية، من خلال كوادرها الميدانية لتكثيف الرقابة على المخابز ومحلات بيع المواد الغذائية والتموينية والعصائر والقطائف ونتافات الدواجن والمسالخ، من اجل ضمان مطابقتها لشروط الصحة والسلامة العامة.
وأكدت مصادر في مديرية الصناعة والتجارة ، إن هناك إجراءات واستعدادات مكثفة للشهر الفضيل تتضمن رقابة مشددة على الأسواق والمحال التجارية والمخابز ومحال بيع اللحوم الطازجة والمجمدة والدواجن، والمنشآت لضمان سلامة المواد المعروضة من خلال جولات ميدانية صباحية ومسائية.
وقال رئيس بلدية عجلون الكبرى حمزة الزغول، إن ادامة اعمال النظافة لكافة مناطق البلدية مستمرة خصوصا خلال الشهر الفضيل، مؤكدا أن كوادر البلدية مستمرة في متابعة مدى التزام التجار والباعة بالأماكن المخصصة لهم حفاظا على السلامة العامة، ومنع الاختناقات المرورية وتواجد الباعة المتجولين والبسطات العشوائية، وإزالة التعديات الموجودة على سعة الشارع العام ومن على ابواب المحال التجارية المرخصة.
وأكد أن الهدف من هذه الاجراءات تنظيم هذا الشارع وتوفر ممرات آمنة للمواطنين والحد من الازمات المرورية وتنقل المواطنين بسهولة، متعهدا بأن تستمر الحملات من قبل كوادر البلدية لمتابعة هذه التعديات إن وقعت.
وبين رئيس بلدية كفرنجة الجديدة الدكتور فوزات فريحات ان البلدية وضعت كامل الاستعدادات لاستقبال الشهر الفضيل، حيث ستعمل على تشكيل فرق ميدانية من كوادر البلدية من أجل العمل على تنظيم سوق المدينة للحد من التعديات على الشوارع والأرصفة من قبل أصحاب البسطات والباعة المتجولين.
وشدد رئيس مجلس المحافظة عمر المومني على أهمية التنسيق من قبل كافة الجهات والمؤسسات لتوفير كافة الاحتياجات والخدمات خلال الشهر الفضيل، وتخفيف الاعباء عليهم معربا عن استعداد المجلس للتعاون مع المجلس التنفيذي ومختلف الجهات لتقديم الخدمات الفضلى.
وتؤكد مصادر بمديرية شرطة المحافظة أن المديرية اتخذت خططا من خلال مضاعفة الجهود خلال شهر رمضان وتعزيز رقباء السير لمنع الازدحامات وضمان انسيابية المرور.
بدوره، أكد محافظ عجلون رئيس لجنة الصحة والسلامة العامة الدكتور قبلان الشريف انه تم عقد اجتماع للدوائر والجهات المعنية بالصحة والبيئة والصناعة والتجارة والأجهزة الأمنية من أجل التأكيد على العمل ضمن الخطط التي وضعت وتفعيلها للتسهيل على المواطنين خلال الشهر الفضيل والتعامل مع كافة الشكاوى التي ترد.
وقال إنه لن يتم التهاون مع المخالفين للاشتراطات الصحية وتسعيرة المواد التموينية والغذائية بالإضافة إلى اتخاذ التدابير اللازمة لمعالجة بعض الممارسات السلبية ومنع التعديات على الارصفة والشوارع وحماية المصادر المائية وتوفير كافة المستلزمات الرمضانية.

عامر خطاطبة/  الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة