إدراج مدرسة الكرك الثانوية (الرشدية) على القائمة الرئيسية لمواقع التراث في العالم الإسلامي

أعلنت دائرة الآثار العامة عن إدراج مدرسة الكرك الثانوية “الرشدية” على القائمة الرئيسية لمواقع التراث في العالم الإسلامي .

بدوره وجه وزير التربية والتعليم وجيه عويس بالإحتفال بهذه المناسبة .

وأعرب مدير مدرسة الكرك الثانوية للبنين الأستاذ صلاح الشمايلة عن شكره وتقديرة لدائرة الآثار العامة و وزارة التربية والتعليم على إدراج ” أم المدارس الأردنية” على القائمة الرئيسية لمواقع التراث في العالم الإسلامي.

وأشاد الشمايلة بالحرص المستمر والمتواصل من قبل الوزارة بهذا الصرح العلمي الذي يحمل مكانة تاريخية قديمة استطاعت بقايداتها التي تعاقبت على إدارتها تخريج قيادات ورجال دولة حملوا على عاتقهم خدمة ورفعة الوطن والنهوض به على كافة الأصعدة بفضل القيادة الهاشمية منذ تأسيس الدولة وحتى يومنا هذا.

يشار إلى أن مدرسة الكرك تشكل معلماً بارزاً في تطور التعليم في الاردن عامة وفي الكرك بشكل خاص حيث انطلقت من هذه المدرسة قيادات فكرية وحزبية ونقابية ، وكانت وما زالت الكرك الثانوية نبعاً يرفد الدولة برجالات أسهموا في بناء نهضته الحديثة، بناها ابناء الكرك بعد حملات تبرع شاركت فيها القرى والبلدات المجاورة لمدينة الكرك وفق أرشيف المدرسة وكانت حتى منتصف القرن الماضي تخرج طلابها حتى الصف الثاني الثانوي. بعدها ينتقل الخرّيجون إلى مدرسة السلط الثانوية “جامعة الأردن في ذلك الوقت”.

وخرّجت مدرسة الكرك كوكبة من رجالات الوطن من بينهم رئيس الوزراء السابق عبد السلام المجالي، ورئيس الوزراء الراحل بهجت التلهوني، ورئيس الديوان الملكي ونائب رئيس الوزراء السابق أحمد الطراونه، والمراقب العام للإخوان المسلمين عبدالمجيد الذنيبات، وزعيم الحزب الشيوعي يعقوب زيادين.

كما تخرج من هذه المدرسة قائد الجيش السابق المشير حابس المجالي، والكاتب والأديب يعقوب العودات، وأبو الأغنية الأردنية توفيق النمري، وغيرهم من رجالات الوطن مثل علي السحيمات، وعبد الداودية، ومحمد باجس الحديد، ونبيه ارشيدات، وطارق الشرايحة، وشوكت السبول، وجميل البقاعين.

عمان-الدستور-باسل الزغيلات

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة