إضراب شامل في تونس ووقف العمل بـ160 مؤسسة حكومية

تونس – نفذ الاتحاد العام التونسي للشغل، إضرابا عن العمل في القطاع العام، ردا على رفض الحكومة مطالبه بزيادة رواتب العمال والموظفين، في خطوة تشدد الضغط على الرئيس قيس سعيد، وإدارته، في بلد يعاني أساسا من أزمة سياسية ومالية خانقة.
ودعا الاتحاد في بيان إلى وقف العمل في كامل أنحاء البلاد في نحو 160 مؤسسة تتوزع على معظم القطاعات الاقتصادية وتشغل حوالي ثلاثة ملايين موظف.
وأوضح البيان أن إضراب العمال هو «من أجل الدفاع عن حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية، بعد أن ماطلت الحكومة في الاستجابة إلى مطالبهم المشروعة واستهانت ببرقية التنبيه بالإضراب الصادرة منذ 31 أيار/مايو».
والتزم بالإضراب العاملون في قطاعات النقل والمواصلات والاتصالات وخدمات البريد والمؤسسات التعليمية، بما فيها المدارس والجامعات، كما توقف حركة الملاحة في سائر مطارات البلاد وحركة النقل البحري، في وقت تستعد فيه تونس لموسم سياحي.
وردا على إصرار الاتحاد على المضي قدما بالإضراب، قال المتحدث باسم الحكومة وزير النقل نصر الدين النصيبي ، إنه سيتمّ تسخير عدد من الموظفين من أجل تأمين الحد الأدنى من الخدمات للمواطنين.
وأمام استمرار ارتفاع التضخم في البلاد، يطالب الاتحاد الحكومة بمواصلة المفاوضات حول زيادة رواتب العمّال والموظفين «لتعديل القدرة الشرائية»، كما يطالب بمنح هؤلاء مستحقات أقرت منذ لعام 2021.
وتشترط القيادات النقابية التي يترأّسها الأمين العام نور الدين الطبوبي، سحب مرسوم حكومي صدر في كانون الاول/ديسمبر 2021، ويحظر على أعضاء الحكومة الدخول في مفاوضات مع الاتحاد في مختلف القطاعات قبل الحصول على ترخيص مسبق من رئيسة الحكومة نجلاء بودن.
وتتهم الحكومة الاتحاد بعدم الأخذ بعين الاعتبار الوضع الاقتصادي والمالي الذي تمر به البلاد. ويظهر الاتحاد في موقف قوة لأن السلطة تحتاج إليه لدعم برنامج الاصلاح الاقتصادي الذي تقدمت به لصندوق النقد الدولي من أجل الحصول على قرض جديد.
ومن بين أهم النقاط التي تضمنها البرنامج الاصلاحي تجميد كتلة الأجور في القطاع الحكومي ومراجعة لسياسة دعم بعض المواد الأساسية، فضلا عن إعادة هيكلة عدد من المؤسسات العمومية.
لكن الاتحاد حذر في مناسبات عديدة من «الإصلاحات المؤلمة» الرامية برأيه إلى إرضاء صندوق النقد الدولي، وهو كذلك يطالب «بضمانات» لجهة عدم خصخصة الشركات التي تحتكرها الدولة، وفي مقدّمها «ديوان الحبوب» و»شركة فسفات قفصة».
ويمثل اتحاد الشغل طرفا فاعلا ومهما جدا في الحياة السياسية في البلاد منذ تأسيسه في 1946. وحصل هذا التجمع النقابي على جائزة نوبل للسلام للعام 2015 مكافأة له على دوره في حل أزمة سياسية حادة مرت بها تونس، مهد ما سمي بثورات «الربيع العربي» في 2011.

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة