إطلاق سلسلة ذخائر التراث العربي في ملتقى الشارقة الدولي للراوي

أطلق رئيس معهد الشارقة الدولي الدكتور عبدالعزيز المسلم، مساء أمس الخميس، في مركز اكسبو الشارقة وضمن فعاليات الندوات الفكرية التي تقام في ملتقى الشارقة الدولي للراوي في دورته الـ21 والتي تعقد تحت شعار قصص الحيوان، سلسلة ذخائر التراث العربي.
جاء ذلك في نهاية الجلسة الرابعة للندوات الفكرية التي أثرت المشهد الثقافي للملتقى، وشارك فيها الدكتورة شيخة المطيري والباحثة فاطمة المغني والدكتور سالم الطنيجي والباحث عبدالله عبدالرحمن.
وتحدثت الدكتورة المطيري في الجلسة عن مخطوطات الحيوان في مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث، مستعرضة شعب قسم المخطوطات في المركز.
ولفتت الى أن لدى القسم نحو مليون عنوان، مبينة مكان ورود ذكر الحيوان وقصصه في المخطوطات.
كما تحدثت المطيري عن سبل البحث عن مخطوطات الحيوان ومنها البحث من خلال العنوان والموضوع، مستعرضة عددا من مراجع الكتب في هذا الشأن.
بدورها تحدثت الباحثة المغني عن حكايات الحيوان في الموروث الشعبي بدولة الامارات العربية المتحدة، لافتة الى أنه تراث زاخر ومتنوع.
وأشارت الى قصص الحيوان في القرآن الكريم كما تحدثت عن الحكاية الشعبية في الامارات.
واعتبرت أن الحكاية الشعبية تعد عملا أدبيا شفويا تناقلته الاجيال، مبينة أن الحكايات الشعبية مرت في مراحل عديدة من حيث الاضافة والتعديل والتطوير، منوهة إلى أنه كان يطلق على الحكايات الشعبية في الموروث الاماراتي مفردة “تخروفة”.
بدوره تحدث الدكتور الطنيجي في ورقته التي حملت عنوان قصص الحيوان في موسوعة الكائنات الخرافية للدكتور عبدالعزيز المسلم، عن المعتقدات الشعبية وتأثيرها في الحكايات الشعبية.
كما تحدث عن تجليات الحيوان في موسوعة الكائنات الخرافية، لافتا الى أن الظواهر الطبيعية مثل صوت الرعد والبرق وغيرها كان لها تأثير وحضور كبير في الحكايات الشعبية، واصفا اياها بأنها اسرار صامتة يسعى الانسان الى تفسيرها بالاتكاء على معتقداته ويلجأ للخيال بغية وضع تفسيرات لها تستند على الخرافة في الحكايات الشعبية.
ولفت الى أن ما قام به الدكتور المسلم في موسوعته استند على قراءة تحليلية للحكايات الشعبية كما قدم مقاربات مع المجتمعات العربية الاخرى، منوها بأن الجهد الذي بذله الدكتور المسلم يعد جهدا متفردا فيما يتعلق بالثقافة الشعبية في الامارات.

(بترا) من مجدي التل

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة