إغلاق باب الترشح لجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب 2023

أعلنت مؤسسة عبد الحميد شومان، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، عن إغلاق باب التقدم لجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب، لدورتها الحالية الـ (41) للعام 2023.

وتضم حقول الجائزة: حقل “العلوم الطبية والصحية” ويشمل، داء النسيان والخرف، والتغذية والحمية والأمراض، كذلك حقل “العلوم الهندسية” ويشمل تطبيقات الطباعة ثلاثية الأبعاد في الهندسة، وتكنولوجيا حصاد وكفاءة الطاقة، أساليب وتطبيقات، و”حقل العلوم الأساسية” ويتضمن الأنظمة الديناميكية، والفيزياء الحرارية، وحقل “العلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية” ويشمل نماذج تطبيقية في الدراسات المستقبلية، ولسانيات تطبيقية، وحقل “العلوم التكنولوجية والزراعية” ويشمل الأمن الغذائي، وتقنيات سلاسل الإمداد وتطبيقاتها، وحقل “العلوم الاقتصادية والإدارية”، ويتضمن التحول الرقمي المالي، ومستقبل إدارة الأعمال: العمل عن بعد والعمل المرن.

وبحسب الهيئة العلمية للجائزة، استقبلت المؤسسة منذ بداية إطلاق هذه الدورة للجائزة “1400” طلب، جميعها من باحثين وباحثات عرب يعملون في مؤسسات علمية واكاديمية من كافة انحاء العالم.

وأشارت الهيئة، إلى أن أعلى الطلبات المكتملة التي وصلت للهيئة جاءت من الجنسية المصرية بنسبة 45.33 بالمئة من مجمل الطلبات، تليها الأردنية بنسبة 19.26 بالمئة، ثم تعادلت النسبة بين الجنسية الفلسطينية والجزائرية بنسبة 4.47 بالمئة.

وكانت أعلى نسبة تقدم للجائزة في حقل العلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية بنسبة 27.00 بالمئة، ثم حقل العلوم التكنولوجية والزراعية بنسبة 21.00 بالمئة، يليها حقل العلوم الطبية والصحية بنسبة 19.00 بالمئة، ثم حقل العلوم الهندسية بنسبة 13.00 بالمئة، ثم العلوم الأساسية بنسبة 11.00 بالمئة، ثم حقل العلوم الاقتصادية والإدارية بنسبة 9.00 بالمئة.

وتأتي جائزة “شومان للباحثين العرب”؛ إيماناً من المؤسسة بأن المجتمعات لا يمكن لها أن تتقدم من دون العلم، ومن دون أن يتم تعزيزه في أوجه الحياة المختلفة، حيث تهدف الجائزة إلى إعداد جيل من الباحثين والخبراء والاختصاصيين العرب في الميادين العلمية المختلفة، إضافة إلى الإسهام في دعم البحث العلمي والعربي وتفعيله.

وتمنح الجائزة تقديراً لنتاج علمي متميز يؤدي نشره وتعميمه إلى زيادة في المعرفة العلمية والتطبيقية، والإسهام في حل مشكلات ذات أولوية محلياً وإقليمياً وعالمياً، ونشر ثقافة البحث العلمي.

وجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب؛ هي أوّل جائزة عربيّة، تعنى بالبحث العلمي وتحتفي بالباحثين العرب منذ العام 1982، وتهدف إلى دعم البحث العلمي وإبرازه في جميع أنحاء الوطن العربي، والمشاركة في إعداد وإلهام جيلٍ من الباحثين والخبراء والمختصّين العرب في الميادين العلميّة المختلفة الذين يعملون في ظلّ الإمكانيَات المحدودة لدى المؤسّسات والجامعات والأفراد.

وتعد مؤسسة عبد الحميد شومان؛ ذراع البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية والثقافية والفكرية، مؤسسة ثقافية لا تهدف لتحقيق الربح، وتعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي، والأدب، والفنون، والابتكار.

الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة