إغلاق باب التقدم لجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب

– أعلنت مؤسسة عبد الحميد شومان عن إغلاق باب التقدم لجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب، لدورة العام 2020-2021.
ووفقا لبيان صحفي صادر اليوم الثلاثاء عن المؤسسة، تضم حقول الجائزة، العلوم الطبية والصحية، والعلوم الهندسية، والعلوم الأساسية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية، والعلوم التكنولوجية والزراعية، والعلوم الاقتصادية والإدارية.
وبحسب الهيئة العلمية للجائزة، استقبلت المؤسسة منذ بداية إطلاق الجائزة 232 طلباً، جميعها من باحثين وباحثات عرب يعملون في مؤسسات علمية وأكاديمية من أنحاء العالم كافة.
وبين مدير دائرة البحث العلمي في المؤسسة، المهندس أنور الحلح، أن أعلى طلبات للجائزة جاءت من الجنسية المصرية بنسبة 39 بالمئة من مجمل الطلبات، تليها الأردنية بنسبة 22 بالمئة، ثم العراقية بنسبة 7 بالمئة.
وأشار إلى أن أعلى نسبة تقدم للجائزة كانت في حقل العلوم الطبية والصحية بنسبة 28 بالمئة، ثم العلوم التكنولوجية والزراعية بنسبة 22 بالمئة، تليها العلوم الأساسية 19 بالمئة، فالعلوم الاقتصادية والإدارية 12 بالمئة، ثم العلوم الإنسانية والاجتماعية 10 بالمئة، والعلوم الهندسية 9 بالمئة. وأوضح أن أعمار معظم المتقدمين للجائزة تراوحت بين 30 إلى 49 عاما، بنسبة مقدارها 70 بالمئة، فيما بلغت نسبة الإناث المتقدمات للجائزة 25 بالمئة والذكور نحو 75 بالمئة، وكانت أعلى الحقول التي تقدمت إليها الإناث، هي العلوم الطبية والصحية والعلوم التكنولوجية والزراعية.
–(بترا)

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة