إغلاق باب التقديم لمهرجان عمّان السينمائي الأسبوع المقبل

بدأ العد التنازلي للدورة الثانية من مهرجان عمّان السينمائي الدولي – أوّل فيلم والذي سيرحب بالأفلام وصانعيها وعشاقها من جميع أنحاء العالم من 23 آب (أغسطس) إلى 31 آب 2021 في عمّان. وباب التقديم مفتوح حتّى 28 حزيران (يونيو) 2021 .  تستمر الدورة الثانية من المهرجان في تكريم مجموعة واسعة من مواهب صانعي الأفلام، حيث ستتنافس أعمالهم الأولى على جائزة السوسنة السوداء لأفضل فيلم عربي روائي طويل، والسوسنة السوداء لأفضل فيلم عربي وثائقي طويل، والسوسنة السوداء لأفضل فيلم عربي قصير، والسوسَنة السوداء لأفضل فيلم عالمي. بالإضافة لمنحوتة السوسنة السوداء، والتي تعتبر عملا فنيا فريدا للفنان الأردني الراحل مهنا الدرة، سيتم منح الفائزين جوائز مالية تصل إلى 20 ألف دولار أمريكي للفيلم.
مشاريع صُناع الأفلام
بحسب بيان للهيئة الملكية للأفلام ُتقبل فقط الأفلام التي تم إطلاقها خلال العامين 2020 أو 2021  ويشترط أن يكون العرض الأول لها في الأردن. وفقاً لشروط المهرجان، يجب أن تكون الأفلام الوثائقية والقصيرة العمل الأول لمخرجيها في هذهِ الأقسام، في حين أن الأفلام الروائية الطويلة تكون مؤهلة إذا كانت العمل الأول للمخرج أو لكاتب السيناريو أو للمونتير أو للمصور أو للممثل الرئيسي أو للممثلة الرئيسية.  بالإضافة إلى عرض مجموعة مختارة من أفضل الأفلام الحديثة، يستضيف المهرجان «أيام عمّان لصُنّاع الأفلام» والتي تضم منصتي عرض لمشاريع صُنّاع أفلام عرب قيد التطوير أو في مرحلة ما بعد الإنتاج. يعرض المرشحون مشاريعهم على المختصين في المجال حيث ستحصل أفضل المشاريع على جوائز مالية و/أو عينية. الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو أيضاً في 28 حزيران 2021
برامج تحفيزية
وفقاً لرئيسة المهرجان، الأميرة ريم علي، فإن الهدف المنشود من المهرجان هو «تطوير وتعزيز سينما عربية تعكس إبداع المنطقة وتعالج قضاياها الراهنة».
اللافت في هذا المهرجان تقديره لمختلف المواهب المنخرطة في صناعة الأفلام، حيث يتم تكريم صناع أفلام في المجالات التالية: الإخراج وكتابة السيناريو والمونتاج والتصوير والتمثيل. الفئة التنافسية في المهرجان مخصصة لصانعي الأفلام العرب وتتضمن أفلاماً روائية ووثائقية طويلة وأفلاماً قصيرة. أما الفئة غير التنافسية فتشمل الأفلام الأولى لمخرجين غير عرب من مختلف أنحاء العالم.
بالإضافة إلى العروض السينمائية، يقدّم مهرجان عمَان السينمائي الدولي – أول فيلم برنامجاً تحفيزياً متكاملاً لصنّاع الأفلام الطموحين في الأردن والمنطقة، يتضمن ندوات ومحاضرات وتسويقا للمشاريع وحلقات نقاشية مع المخرجين ونجوم السينما. يهدف مهرجان عمّان السينمائي الدولي – أول فيلم إلى إحداث حراك إبداعي بين المخرجين والمشاهير وعشاق السينما على اختلافاتهم، من خلال تقديم أفلام عالية الجودة بغض النظر عن عائدات شبّاك التذاكر. سواء كنتم صنّاع أفلام عرب مبتدئين أو محترفين دوليين، ممثلين أو نقادا.
وينظم المهرجان في منطقة العبدلي التي تشمل مرافق مميزة بما فيها: مركز تسوق وعدة فنادق فخمة ومتاجر ومساحة للمشاة والعديد من المطاعم والمقاهي. العبدلي هو واجهة عمان العصرية في وسط العاصمة.

خالد سامح/ الدستور

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة