اتفاقيات مع 3 شركات لتسهيل نقل غاز الريشة

قال المدير العام لشركة البترول الوطنية محمد الخصاونة إن الشركة في المراحل النهائية لتوقيع اتفاقيات مع ثلاث شركات لتسييل أو ضغط الغاز المنتج في حقل الريشة.
وبين الخصاونة  أمس إن هذه الاتفاقية تهدف إلى تسهيل إجراءات نقل الغاز المنتج من حقل الريشة عبر الصهاريج وتزويد المستهلكين النهائيين به، وذلك ضمن خططها للبحث عن مشترين جدد للغاز المنتج في هذا الحقل إلى جانب شركة التوليد المركزية، مؤكدا ان الشركة مستمرة في عمليات تطوير الحقل لزيادة قدرته الإنتاجية.
وبلغ معدل الكميات المستهلكة من الغاز الطبيعي في الصناعات 24 مليون قدم مكعب باليوم خلال العام الماضي، بحسب بيانات وزارة الطاقة والثروة المعدنية.
وأشارت البيانات إلى أن إنتاج حقل الريشة من الغاز بلغ خلال العام الماضي حوالي 6.51 مليار قدم مكعب بمعدل يومي 17.8 مليون قدم مكعب بارتفاع مقداره 22 % عن العام الذي سبقه. وهو ما يشكل 6 % من حاجة المملكة من الغاز الطبيعي.
وأوضحت الوزارة، انه تم رفع القدرة الإنتاجية لحقل الريشة لحوالي 32 مليون قدم مكعب يوميا، حيث تم دخول آبار الريشة (50-51-53) إلى مرحلة الإنتاج خلال العام الماضي.
وأعلنت الوزارة نهاية العام الماضي عن اكتشاف بئري غاز جديدين (54 – 55) في حقل غاز الريشة في محافظة المفرق كما بينت ان خطتها خلال العام الحالي تتضمن حفر 5 أو 6 آبار جديدة لرفع كمية الانتاج اليومي إلى نحو 45 – 50 متر مكعب.
وتشير بيانات وزارة الطاقة والثروة المعدنية إلى ان سعر بيع غاز الريشة للصناعات للشهر الحالي تم تحديده بـ 4.189 دينار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية مرتفعا من 4.108 دينار لكل مليون وحدة حرارية في تسعيرة الشهر الماضي فيما كان سعره في بداية العام 3.182 دينار لكل مليون وحدة حرارية.
أما خلال شهر آب (أغسطس) من العام 2021 فكان سعر البيع للقطاع الخاص 3.014 دينار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.
ووفقا للوزارة فقد صدر العام الماضي قرار بالموافقة على تسعير الغاز الطبيعي المنتج في حقل الريشة الغازي للمستهلكين من القطاع الخاص، وذلك لايجاد بيئة مشجعة للاستثمار من خلال جذب المستثمرين لبناء مشاريع استثمارية معتمدة على غاز الريشة سواء في المناطق الشرقية من المملكة أو في المناطق التي ستتمكن من الاستفادة من الغاز الطبيعي المضغوظ أو الغاز الطبيعي المسال.

رهام زيدان/الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة