اتفاقية لتركيب أنظمة سخانات شمسية لـ300 منزل في الأردن

وقّع صندوق تشجيع الطاقة المتجددة/ وزارة الطاقة والثروة المعدنية مع نقابة المهندسين اليوم الأربعاء، اتفاقية تعاون يدعم بموجبها الصندوق تركيب أنظمة السخانات الشمسية لحوالي 300 منزل في مختلف مناطق المملكة تم ترميمها من قبل مبادرة فزعة أهل/ نقابة المهندسين.

ووقع الاتفاقية رئيس لجنة إدارة صندوق الطاقة المتجددة/ وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة ونائب نقيب المهندسين فوزي مسعد بحضور رئيس لجنة المسؤولية المجتمعية بالنقابة المهندس معتز شوارب والمدير التنفيذي لصندوق الطاقة المتجددة الدكتور رسمي حمزة.

وأكد الخرابشة في تصريح صحفي عقب التوقيع أهمية الاتفاقية في زيادة نسبة انتشار السخانات الشمسية ورفع الوعي بأهمية استخدام السخانات لتسخين المياه.

وقال إن الاتفاقية تأتي في إطار تقديم الدعم اللازم للفئات المؤهلة للاستفادة من البرامج والمشاريع المتعلقة بمصادر الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة التي ينفذها الصندوق للقطاع المنزلي ضمن محافظات المملكة، وتقديم المنح اللازمة للأسر الفقيرة وذلك ضمن شروط وأحكام معينة وضمن الإمكانيات المتاحة للوصول إلى كافة فئات المجتمع، وبخاصة الفئات الهشة من المجتمع والأسر الفقيرة.

كما أكد الخرابشة أهمية الاتفاقية لتحقيق شراكة وتعاون مثمر مع نقابة المهندسين الأردنيين/ صندوق المسؤولية الاجتماعية وزيادة التشاركية والانخراط مع مؤسسات المجتمع المحلي، واستقطاب مؤسسات المجتمع المحلي للتفاعل والمشاركة في دعم المجتمع لتحقيق التنمية المستدامة.

وقال إن من شأن هذه الاتفاقية وغيرها من المشاريع التي يدعمها الصندوق تحقيق الأثر في تخفيض غازات الدفيئة والحد من ظاهرة التغير المناخي، ولقيام الأردن باستيفاء التزاماته الدولية لمواجهة هذه الظاهرة وللوصول إلى تخفيض نسبة 31% وحتى عام 2030.

من جانبه، أكد نائب نقيب المهندسين المهندس فوزي مسعد أهمية مبادرات النقابة في الوصول إلى الفئات المحتاجة في مختلف مناطق المملكة مشيدا بالدعم الذي يقدمه صندوق الطاقة لمبادرة فزعة أهل في نقابة المهندسين.

وأشار مسعد إلى أن نقابة المهندسين الأردنيين لديها برامج مختلفة في المسؤولية المجتمعية منها برنامج فزعة أهل، لافتا إلى أن التبرعات التي يتم جمعها خلال الحملة يتم من خلالها ترميم عدة منازل حسب معايير محددة بعد دراسة التكلفة وعمل الدراسات الهندسية المطلوبة، حيث تشمل الحملة ترميم منازل لأسر عفيفة في كافة محافظات المملكة حيث وصل عدد المنازل المرممة حتى الآن إلى 100 منزل، ومبينا أن هذه الاتفاقية ستؤمن لكل منزل من المنازل المرممة سخانا شمسيا.

وعرج مسعد على حملة فلنشعل قناديل صمودها التي يتم من خلالها ترميم منازل المقدسيين في مدينة القدس دعما لصمودهم، موضحا أن الحملة وصلت حتى الآن إلى ما يقارب 9 ملايين دينار أردني، ومبينا أن للنقابة حملات أخرى لها علاقة بالعمل الهندسي والجانب الإنساني.

من جهته، أكد الدكتور رسمي حمزة أهمية التعاون مع نقابة المهندسين ودور الصندوق في إسناد مبادرة فزعة أهل ودعم المستفيدين من المبادرة بمدهم بأنظمة سخانات شمسية مدعومة بالكامل من الصندوق.

بدوره، عرض المهندس معتز الشوارب عضو مجلس النقابة ورئيس لجنة المسؤولية المجتمعية وحملة فزعة أهل مشاريع المسؤولية المجتمعية التي تنفذها النقابة في مختلف مناطق المملكة وأهميتها لدعم المجتمع المحلي، مؤكداً أن النقابة مستمرة في هذا العمل والذي لاقى صدى ممتاز في كافة أرجاء الوطن.

وشكر الشوارب وزارة الطاقة على اللفتة الكريمة ومبادرتها بالتواصل مع النقابة خلال حملة فزعة أهل الخير، وتقديم الدعم اللازم للحملة من قبل الوزارة. بترا

 

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة