استقبال طلبات الالتحاق بالجامعات الرسمية يبدأ الثلاثاء

تبدأ وحدة تنسيق القبول الموحد الثلاثاء المقبل استقبال الطلبات الإلكترونية للحصول على مقاعد لدرجة البكالوريس في الجامعات الرسمية، في البرنامج العادي ولمدة أسبوع، وفق مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي مدير وحدة تنسيق القبول الموحد مهند الخطيب.
ويحق لـ66493 طالبا وطالبة ممن اجتازوا امتحان الثانوية العامة (التوجيهي) لهذا العام، بمعدل (65 %) فما فوق التقدم بطلبات للوحدة، فضلا عن الطلبة المعيدين والحاصلين على شهادات الثانوية العامة العربية والأجنبية.
ويتنافس الطلبة للحصول على مقاعد في 530 تخصصا في الجامعات الرسمية العشر.
ويحق لـ76879 طالبا وطالبة الالتحاق بالجامعات الخاصة من الحاصلين على معدلات 60 % فأعلى، فيما يبلغ عدد الناجحين الذين يحق لهم الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي 81292 طالبا وطالبة.
وأعلنت وحدة تنسيق القبول الموحد أمس أنه واستعداداً لبدء عملية تقديم طلبات القبول الموحد للعام الجامعي 2022 / 2023، والتي ستبدأ منتصف الأسبوع القادم، فإن الوحدة أنهت تحديث جميع البيانات والمعلومات التي يتضمنها موقعها الإلكتروني، خاصةً التخصصات المطروحة للقبول في العام الجامعي القادم من خلال طلب القبول الموحد وعددها (530) تخصصاً في تسع جامعات حكومية إضافةً إلى جامعة العلوم الإسلامية العالمية.
ويتضمن موقع الوحدة نبذة مختصرة عن وصف هذه التخصصات ومجالات العمل لكل منها ووضع التخصص من حيث كونه راكداً أو مشبعاً أو مطلوباً كما ورد من ديوان الخدمة المدنية.
ودعت الوحدة جميع الطلبة الناجحين في امتحان الثانوية العامة لهذا العام سواءً من داخل أو خارج الأردن وأولياء أمورهم للدخول إلى هذا الموقع من خلال الرابط الآتي www.admhec.gov.jo وتصفح الموقع للاستفادة من جميع البيانات والمعلومات الموجودة فيه، مثل الحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية في التخصصات المطروحة للقبول في السنوات الخمس الأخيرة للاسترشاد بها فقط، والأسئلة الأكثر تكراراً، ونصائح وإرشادات، وفيديوهات توضيحية لآلية تقديم طلب القبول الموحد.
كما يتضمن الموقع آلية دفع رسم تقديم الطلب من خلال قنوات خدمة الدفع الإلكتروني، إضافةً إلى فيديو توضيحي لكيفية تصفح الموقع الإلكتروني للوحدة والاطلاع على جميع المعلومات الموجودة فيه.
وكان مجلس التعليم العالي قرر الاثنين الماضي تخفيض القبول في جميع التخصصات الراكدة والمشبعة الواردة في تقرير ديوان الخدمة المدنية حول هذه التخصصات بنسبة (50 %) في جميع الجامعات الأردنية الرسمية للعام الجامعي القادم، وبما يتوافق مع معايير الاعتماد الخاص.
كما قرر المجلس الموافقة على تنسيب هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، والمتضمن إيقاف القبول في (42) تخصصاً في الجامعات الرسمية للعام الجامعي القادم 2022 / 2023 نتيجة الإخلال بمعايير الاعتماد الخاص، أو تجاوز الطاقات الاستيعابية.
وضمت قائمة القبول الموحد للعام الدراسي الحالي 554 تخصصا فيما تم استحداث 10 تخصصات هذا العام ضمن قائمة القبول الموحد و3 تخصصات قبول مباشر في الجامعة الألمانية الأردنية.
وحول آلية تقديم الطلبات وهل يشترط الدفع قبل تقديم الطلب، أكد الخطيب أن الوحدة ستستمر في الآلية التي بدأت بتطبيقها العام الحالي بحيث يكون الدفع بعد تقديم الطلب وتخزين الخيارات والحصول على رقم الدفع الإلكتروني ثم الدفع من خلال احدى قنوات الدفع الالكتروني التي سيتم إعلانها بدلا من الطريقة القديمة التي كانت تشترط الدفع قبل تقديم الطلب.
كما قرر المجلس البدء بتنفيذ إطار زمني تدريجي لتخفيض أعداد الطلبة المقبولين في التخصصات الطبية (الطب، طب الأسنان، دكتور صيدلة، صيدلة) في الجامعات الرسمية اعتباراً من العام الجامعي القادم 2022 / 2023، وذلك للوصول إلى الحد الأعلى المسموح به لأعداد الطلبة المقبولين وفقاً للطاقة الاستيعابية الخاصة بكل تخصص.
ووجه المجلس الطلبة الناجحين في شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2022 للالتحاق بالتخصصات التقنية المطلوبة في سوق العمل، والمطروحة للقبول على مستوى درجتي الدبلوم والبكالوريوس في جميع الجامعات، والكليات الجامعية المتوسطة، حيث سيتم إعلان هذه التخصصات من خلال رابط خاص مدرج على الموقع الإلكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد.
ومن المرجح أن يحدد مجلس التعليم العالي أعداد الطلبة المقرر قبولهم ضمن قائمة القبول الموحد عقب انتهاء فترة تقديم الطلبات لوحدة تنسيق القبول الموحد، وبناء على تنسيب هيئة اعتماد حسب المقاعد المتوفرة في الجامعات الرسمية ونتائج التوجيهي وشرائح العلامات في الامتحان.

تيسير النعيمات/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة