افتتاح أول مدينة «ذكية» في تركمانستان

=

شهدت عشق آباد عاصمة تركمانستان احتفالات واسعة النطاق بمناسبة افتتاح مدينة أركاداج الذكية الجديدة، والتي تعد رمزًا مرئيًا لعصر إحياء الحقبة الجديدة لدولة قوية، وذلك بحضور الرئيس سيردار بيردي محمدوف والعديد من الضيوف الأجانب.
ويتضمن تنفيذ هذا المشروع الضخم مخطط على مرحلتين. في الوقت الحاضر، تم الانتهاء من المرحلة الأولى من بنائه، والتي تم في إطارها بناء 336 منشأة اجتماعية وثقافية وغيرها.
وتعتبر المدينة الجديدة، الواقعة في سفوح Kopetdag الخلابة، هي مثال نموذجي لمدينة “ذكية”، تعتمد حياتها بالكامل على التقنيات الرقمية والمعلومات والاتصالات المتقدمة و “الخضراء”، فيما تحظى عناصر البيئة باهتمام خاص، حيث تم استخدام مواد صديقة للبيئة في بناء المرافق، خاصة وأن مدينة Arkadag حصلت على شهادة الانضمام إلى مشروع «تطوير مدن مستدامة وخضراء وصديقة للمناخ مع حلول مبتكرة في منطقة المنظمة لـ الأمن والتعاون في أوروبا ».
وخلال حفل الافتتاح، قام رئيس الدولة والضيوف بزيارة قصر الروحية حيث شاركوا في مؤتمر مهيب، وتم خلال الملتقى تقديم أكثر من 20 وثيقة دولية للجانب التركماني تؤكد إنجازات مدينة أركاداغ في مختلف المجالات.
ومن جانبه أعلن بيردي محمدوف رغبته في أن تتأهل المدينة لموسوعة جينيس للأرقام القياسية، حيث تمتلك تركمانستان حاليًا العديد من الأرقام القياسية العالمية بما في ذلك أكبر عجلة فيريس داخلية، وأعلى كثافة للمباني المكسوة بالرخام، وأكبر مبنى على شكل حصان.
ومشروع المدينة الجديدة يتضمن وسائل نقل صديقة للبيئة (حافلات كهربائية وسيارات كهربائية)، ومواقف سيارات “ذكية” وألواح شمسية وتوربينات رياح وغيرها، فيما تقدر تكلفتها بنحو 5 مليارات دولار أمريكي باعتبارها أول مدينة ذكية في تركمانستان
المدينة الجديدة – غير المأهولة بالسكان بعد – مبنية في سفوح جبال، تبعد حوالي 30 كيلومترًا (18 ميلًا) جنوب غرب العاصمة عشق أباد، وجميع المباني فيها بيضاء اللون وجميع الكتل السكنية بارتفاع سبعة طوابق.

د. عبد الرحيم  عبد الواحد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة