افتتاح متحف توثيق الطوابع البريدية القديمة بالكرك

– افتتح في مركز الحسن الثقافي بمدينة الكرك، أول من أمس، متحف توثيق الطوابع البريدية الأردنية القديمة الذي تنظمه مديرية ثقافة الكرك في إحدى قاعات المركز، بمناسبة مئوية الدولة الأردنية.
ويضم المتحف زهاء 400 طابع بريد أردني من مختلف مراحل تشكل الدولة الأردنية، والذي تبرع بها رئيس بلدية الكرك الأسبق خالد الضمور، الذي يعد استكمالا لإنشاء مجموعة من المتاحف الشعبية التراثية التي توثق الحياة الشعبية الأردنية بمحافظة الكرك والمملكة، في مختلف قاعات المركز، والتي تضم معارض وقاعات للتحف والملابس والأدوات الشعبية التراثية، إضافة إلى قاعات للصور والرسوم والأعمال الإبداعية المحلية.
وقالت مديرة مديرية ثقافة الكرك عروبة الشمايلة، في افتتاح المتحف، إن هذه الطوابع التي تبرع بها الأستاذ الضمور جاءت لتشكل بداية لتشكيل متحف للطوابع الأردنية ضمن مرافق مركز الحسن الثقافي بالكرك، وهي المرة الأولى التي يتم فيها افتتاح معرض أو متحف للطوابع بالمحافظة ليتم التعرف على تاريخ الوطن من خلال سجل الطوابع البريدية المختلفة. وأشارت إلى أن المتحف سيوفر للطلبة بالمدارس معرفة وفرصة للتعرف على الطوابع الأردنية المختلفة، والتي سجلت تاريخا واسعا من المناسبات الوطنية والعالمية والمحلية، مؤكدة أن المركز مفتوح لكل أبناء المحافظة لزيارة المتحف ومختلف مرافقه.
ودعت الشمايلة إلى الاقتداء بالسيد الضمور، بخصوص التبرع بالوثائق التي لدى المواطنين، وخصوصا أن مركز الحسن الثقافي أطلق حملة لجمع الوثائق المحلية لدى المواطنين لأجل حفظها وترميمها.
ومن جهته، أكد الضمور أن تبرعه بالطوابع البريدية القديمة التي يملكها من فترة طويلة لاهتمامه بالطوابع منذ طفولته، جاءت لأهمية توفير المعرفة للجيل الجديد من أبناء الكرك بخصوص تاريخ البلد الذي تسجله الطوابع، مؤكدا أن هذه الطوابع تعبر عن مناسبات وطنية وعربية ومحلية وعالمية شهدها الوطن عبر تاريخة الطويل.
وأضاف أن الطوابع تشكل ذكرى وطنية يجب الحفاظ عليها من الضياع، وخصوصا مع تطور الحياة، بحيث باتت الوثائق القديمة لا تلقى الاهتمام المناسب من المواطنين.

 

هشال العضايلة/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة