افتتاح 4 برامج جديدة في الاكاديمية الملكية لحماية البيئة / محمية غابات عجلون

كشف مدير محمية غابات عجلون عثمان الطوالبه انه سيتم قريبا  افتتاح 4 برامج جديدة  في الأكاديمية الملكية لحماية البيئة وهذه  البرامج هي بيت العسل وكافيه الأعشاب وزاوية خاصة لرياضة اليوجا وركن للإبداع ،كما سيتم تركيب محطات شحن كهربائي للسيارات في المحمية لتعزيز مفهوم الممارسات البيئية الرفيق للبيئة .

وأضاف الطوالبه خلال اجتماع للجنة  للجنة الاستشارية لمحمية غابات عجلون برئاسة محافظ عجلون سلمان النجادا انه سيكون هناك تحسين للمرافق العامة في المحمية وتوسعة لمنطقة المشاوي بدعم من اللامركزية ضمن مشاريع وزارة السياحة مشيرا إلى أنه تم تركيب نظام طاقة شمسية في الأكاديمية بقدرة تقريبية 70 كيلواط وتركيب نظام شمسي في المحمية بقدرة 10  كيلواط .

وبين الطوالبه انه من المتوقع الانتهاء من مشروع توسعة الأكواخ خلال الثلاثة أشهر القادمة ليصبح في المحمية على 38 كوخا خشبيا بطاقة استيعابية قد تصل الى 120 شخص في الليلة الواحدة ، كما عرض الطوالبه خلال الاجتماع لاهم الإنجازات التي تمت خلال الفترة الماضية وعرض أهم المشاريع المستقبلية والأعمال التطويرية على برامج الاكاديمية والمحمية .

واكد المحافظ النجادا على اهمية مثل هذه اللقاءات للوقوف على ابرز الانجازات والانشطة و البرامج التي تم تنفيذها في محمية غابات عجلون في مجال التطوير والتحديث في الخدمات المقدمة لزوار المحمية والمنطقة المحيطة فيها .

وبين المحافظ النجادا ان محافظة عجلون بحاجة الى برنامج مؤسسي مستدام من اجل الحفاظ على البيئة في كافة المواقع  مشيرا الى ضرورة تكاتف كافة الجهود من قبل الجهات المعنية من اجل تقديم الدعم والمساندة للمحمية لتتمكن من تنفيذ نشاطاتها وبرامجها بكل يسر وسهولة .

وعرض عدد من أعضاء اللجنة بعض الأفكار لتطوير العمل في المحمية واستقطاب المزيد من الزوار مبينين اهمية وجود خطة متكاملة لتحسين مدخل المدينة واعادة التشبيك ما بين كافة الجهات المعنية ومؤسسات المجتمع المدني من اجل ابراز الوجه الحضاري والسياحي و البيئي للمحافظة التي تحظى باهتمام من قبل القيادة الهاشمية .

ويشار الى أنه  سبق وان تم اختيار المحمية من بين افضل 100 موقع مستدام  على مستوى العالم.

الدستور – علي القضاة

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة