اقتصادشركات وأعمال شومان تفتح باب التقدم لطلبات المنح الثقافية

أعلنت مؤسسة عبد الحميد شومان/ ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، اليوم الأحد، فتح باب التقدم لطلبات المنح الثقافية لعام 2023 في كل من الأردن وفلسطين ضمن نطاق الأدب والفنون، والفكر القيادي، مشيرة إلى أن أخر موعد للتقدم هو 12 أيار المقبل.

ويأتي البرنامج تحقيقًا لرؤية المؤسسة المُتمثّلة بعبارة “نحو مجتمع الثقافة والإبداع”، حيث تحرص المؤسّسة على توجيه خبراتها واهتماماتها ومواردها لإنشاء مساحة ثقافية نشطة في الأردن وفلسطين والحفاظ عليها من خلال توفير فرص مشاركة عادلة ومتساوية في الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، إضافة إلى تحفيز اللامركزية الثقافية والأنشطة الثقافية في مختلف المحافظات، مثلما تأتي تماشيًا مع أهداف المؤسسة الاستراتيجية وجهودها المستمرة في دعم الفنّانين والمثقّفين والأنشطة الثقافية والمؤسسات الوطنية.

وتهدف برامج المنح الثقافية إلى نشر الوعي بقيمة الثقافة الفنية والكتابة الإبداعية، وتنمية ثقافة القراءة والبحث وإثراء ونشر المحتوى الأدبي والفنّي العربي، وتعزيز المساحات الأدبية والفنيّة، وحفظ الإرث الثقافي وحمايته، ودعم وتطوير العمليّة التعليميّة، وإنشاء مساحات تعليميّة، والأنشطة التعليميّة والعلميّة.

الرئيسة التنفيذية للمؤسسة فالنتينا قسيسية، قالت “إننا في مؤسسة عبد الحميد شومان ندرك قيمة الثقافة في تنمية المجتمع بقدر ما نُدرك أهمية إتاحة الثقافة والتعليم للمجتمعات”، مشيرة إلى أن المؤسسة تسعى باستمرار لاغتنام فرص إقامة شراكات جديدة تتماشى مع نطاق البرنامج من حيث إتاحة الاستثمارات بأساليبٍ جديدة تُعزّز تبادل المعارف والتميّز الثقافي وتُؤثّر على تقدّم المجتمعات من خلال تعزيز الابتكار، والعلوم، والثقافة، والفنون.

وبينت أن فريق العمل في المؤسسة سيعمل على عقد جلساتٍ تعريفية في مختلف محافظات المملكة للتعريف بالبرنامج واليات وكيفية التقدم له، موضحة بأن أول جلسة تعريفية سيتم عقدها عبر (الأونلاين) بتاريخ 21 آذار المقبل.

وأكدت قسيسية، التزام المؤسسة بدعم الإبداع والمبدعين، مشيرة إلى أنه يمكن للمهتمين الاطلاع على البرنامج وآليات التقدم من خلال الدخول على موقع المؤسسة (www.shoman.org/Grants).

وتتضمن المنح الثقافية كلا من برنامج منح الأدب والفنون والذي تهدف المؤسسة من خلاله إلى نشر الوعي بقيمة الثقافة الفنية والكتابة الإبداعية، كذلك تنمية ثقافة القراءة والبحث وإثراء ونشر المحتوى الأدبي والفنّي العربي على مختلف المنصات الرقمية والمطبوعة، ويشتمل على قطاعات الفنون الأدائية في المسرح والموسيقا والرقص، كذلك الفنون السمعية والبصرية والأنشطة الثقافية والمهرجانات ومشاريع حفظ الإرث الوطني والمساحات الفنيّة والأدبيّة ودعم تطوير المكتبات، بالإضافة إلى برنامج منح الفكر القيادي، ويشتمل على المؤتمرات العلمية البحثية والأنشطة العلمية والمساحات العلمية، والتطبيقات التعليمية، والمنتديات الشبابية، والمناظرات.

وتصل قيمة الدعم المقدم إلى30 ألف دينار كحدٍ أعلى للمشروع الواحد، ويتم تنفيذه على مدار 12 شهرًا كحدٍّ أقصى، ويمكن لمقدّمي الطلبات اقتراح موازنة وخطة زمنية للمشروع تتماشى مع أهداف ومخرجات المشروع وحسب الشروط والأحكام الخاصة بدعوة التقدم للمنح الثقافية.

يشار إلى أن مؤسسة عبد الحميد شومان أسّست برامج المنح والابتكار في عام 2014 بالاستناد إلى رؤيتها التي تهدف إلى الاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي. حيث تدرك المؤسسة قيمة الثقافة في تنمية المجتمع وأهمية إتاحة التعليم والثقافة لكافة المجتمعات.

وعلى مدى السنوات الماضية، ومن خلال برامج المنح الثقافية لمؤسسة عبد الحميد شومان، تم العمل على دعم أكثر من 230 فردًا و/أو مجموعة و/أو جهة على إنشاء ونشر تجارب ثقافية فريدة، شاملة ومؤثّرة. وقد تجاوزت قيمة الدعم المقدم لهذه المشاريع ما يزيد عن 7,800,000 دينار، وتم تنفيذ أكثر من 3,500 فعالية و/أو نشاط من خلال المشاريع المدعومة، كما تجاوز عدد المستفيدين المليون مستفيد (بشكل مباشر/ غير مباشر) من المشاريع المدعومة من خلال برنامج المنح الثقافية، وشارك أكثر من 100 مستفيد من برنامج المنح الثقافية في برنامج تدريبي متخصص لتطوير مهاراتهم في مختلف المواضيع.

الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة