“الآسيوي” يحرم الأردن من استضافة تصفيات نهائيات كأس آسيا

حرم الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الأردن من استضافة مباريات مجموعته في تصفيات كأس آسيا (الصين 2023)، بعد أن اختار 6 دول لاستضافة الدور الأخير من التصفيات، وهي الهند، الكويت، قيرغيزستان، ماليزيا، منغوليا وأوزبكستان، دون أن يوضح أي معايير أو أسباب رفض الملف الأردني للاستضافة.
ومن المقرر أن تسحب قرعة مجموعات التصفيات الآسيوية صباح الخميس المقبل والموافق الرابع والعشرين من شهر شباط (فبراير) الحالي، والتي تشهد مشاركة 24 منتخبا، تم توزيعهم على 4 مستويات، إذ يضم كل مستوى 6 منتخبات.
وقدم اتحاد الكرة في وقت سابق، طلب استضافة مباريات مجموعته في التصفيات، مع انتظاره سحب القرعة وتحديد أمكان استضافة مباريات التصفيات، إلا أن الآسيوي فاجأ المنتخبات التي كانت ترغب باستضافة مباريات التصفيات، واختار البلدان المستضيفة بغير الموعد الذي كان متفقا عليه مسبقا.
وأبلغ المدير الفني للمنتخب الوطني المدرب العراقي عدنان حمد، في تصريحات سابقة لوسائل الإعلام قبل توجهه لدبي في المعسكر التدريبي الأخير، أن المنتخب يطمح باستضافة مباريات المجموعة التي سيتواجد بها، باعتباره أحد المنتخبات المتواجدة في المستوى الأول، والذي يحتل المركز 90 عالميا، والتي تعزز من حظوظه في التأهل في ظل ميزة اللعب على أرضه وبين جماهيره.
ويتواجد المنتخب الوطني في المستوى الأول إلى جانب فلسطين، البحرين، أوزبكستان، قرغيزستان والهند، فيما يضم المستوى الثاني كلا من الكويت، تايلاند، طاجيكستان، الفلبين، تركمانستان وهونغ كونغ، والمستوى الثالث كلا من ماليزيا، أفغانستان، اليمن، ميانمار، المالديف وإندونيسيا، أما المستوى الرابع فقد ضم منتخبات منغوليا وسنغافورة، نيبال، كمبوديا، بنغلادش وسيريلانكا.
ويتأهل إلى النهائيات صاحب المركز الأول في كل مجموعة من المجموعات الست، إلى جانب أفضل خمسة منتخبات تحصل على المركز الثاني، علما بأنه تم استثناء المنتخبات المضيفة من المستوى الذي تتواجد فيه، ليتم وضعها في وعاء خاص بالمنتخبات المضيفة، من أجل تفادي وقوعها في ذات المجموعة، رغم أن التوزيع النهائي سيعتمد على التصنيف الأصلي للمنتخبات.
وقد تشهد مباريات التصفيات، غياب عدد من نجوم المنتخب الوطني الرديف، الذين سيتواجدون في نفس الفترة تقريبا في أوزبكستان، والتي ستستضيف مباريات نهائيات آسيا للمنتخبات تحت 23 عاما، بانتظار التنسيق بين المدربين أحمد هايل وعدنان حمد، لمعرفة الأسماء التي ستتواجد مع منتخب الرجال والرديف.
ويسعى منتخب “النشامى” إلى ضمان الوصول للنهائيات الآسيوية للمرة الخامسة في تاريخه، بعد 4 مشاركات سابقة، لم يستطيع من خلالها تجاوز ربع النهائي، علما بأن البروفة الأخيرة لمنتخب الرجال ستكون في الشهر المقبل، من خلال فترة التوقف الدولي، والتي يتواصل اتحاد الكرة مع اتحادات خارجية، لتأمين مباريات ودية قبل خوض غمار التصفيات.
وضمن 13 منتخبا ومن بينهم المنتخب الصيني، التواجد في نهائيات كأس آسيا للرجال، بعد تأهل السعودية، أستراليا، اليابان، فيتنام، عُمان، إيران، كوريا الجنوبية، لبنان، الإمارات، العراق، سورية وقطر حاملة لقب النسخة الأخيرة، في انتظار معرفة بقية المنتخبات المتأهلة، للوصول لـ24 منتخبا في البطولة، التي تقام بهذا العدد من المنتخبات للمرة الثانية بعد نهائيات كأس آسيا 2019 الإمارات.

مهند جويلس/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة