الأرثوذكسي يحسم قمته مع الأهلي.. والوحدات يقسو على الجبيهة

حسم فريق الأرثوذكسي “كلاسيكو العراقة” أمام فريق الأهلي بنتيجة 98-74 (النصف الأول 51-34)، فيما تفوق فريق الوحدات على فريق الجبيهة بنتيجة 102-56 (النصف الأول 59-18)، في لقاءين أقيما أمس في صالة الأمير حمزة، ضمن الجولة التاسعة من دوري CFI الممتاز لكرة السلة.
وتختتم مباريات الجولة التاسعة اليوم، بإقامة “ديربي الشمال” بين كفريوبا والجليل عند الساعة السادسة مساء، وهي المباراة التي سيتحدد معها هوية الفريق الذي سيهبط للدرجة الأولى.
وانفرد الأرثوذكسي في صدارة جدول الترتيب برصيد 17 نقطة، يليه الأهلي ثانيا برصيد 16 نقطة، ثم الوحدات ثالثا برصيد 13 نقطة – مع بقاء مباراة مؤجلة له أمام الجليل عن الجولة الثامنة لم يحدد موعدها بعد – فيما احتل الجبيهة المركز الرابع “مؤقتا” برصيد 11 نقطة، يليه كفريوبا خامسا برصيد 10 نقاط، ثم الجليل سادسا برصيد 7 نقاط.
الأرثوذكسي 98 الأهلي 74
أسند الأهلي مهمة صناعة اللعب إلى متري بوشة، بإسناد من جوردان دسوقي والأميركي شاكيل توماس حول القوس، مع تواجد أحمد حمارشة وأحمد عبيد للم والتسجيل تحت السلتين، فيما تولى مالك كنعان مهمة قيادة ألعاب الأرثوذكسي بدعم من فخري السيوري وأمين أبو حواس على الأطراف، فيما تواجد زيد عباس والمحترف السنغالي إبراهيما توماس لتأمين منطقة العمق.
بدأت المباراة بطريقة مثالية على إيقاع حماسة الجماهير الغفيرة التي زينت مدرجات الفريقين، فسجل أبو حواس سلة ثلاثية مع نقطة لإبراهيما من خط الرميات الحرة وسلة لعباس، ردا على سلة عبيد، ثم سجل دسوقي سلتين من عيار النقاط الثلاث ردا على ثلاثية السيوري، ليسجل عبيد مجددا من نفس المسافة بعد سلتي أبو حواس من “الفاست بريك”، ومع تبادل الفريقين عملية التسجيل، حسم الأرثوذكسي الفترة الأولى (27-22).
واحتاج الأهلي إلى مرور نحو 3 دقائق من زمن الفترة الثانية ليكسر صيامه عن التسجيل بسلة عبر اختراق مميز لأمير عيد، ردا على سلتي الهزايمة وأبو حواس، ثم سجل ابراهيما سلة من المسافة البعيدة، ليسجل الفرج سلة من داخل القوس، وأمام أفضلية الأرثوذكسي في طرق سلة الأهلي من مختلف المحاور، تقدم “نسور عبدون” في نتيجة النصف الأول (51-34) بعدما حسموا نتيجة الفترة لصالحهم (24-12).
وتبادل دسوقي وشاكيل التسجيل من خط الرميات الحرة مع بداية الفترة الثالثة، ثم عزز ابراهيما وأبو حواس تقدم الأرثوذكسي بسلتين من اختراقين هجوميين، قبل أن يتناوب بوشة وعباس على التسجيل من خارج القوس، ومع تبادل الفريقين عملية التسجيل، حسم الأرثوذكسي نتيجة الفترة الثالثة (25-17)، ليحافظ على تقدمه ويفوز في النتيجة النهائية للمباراة (98-74).
وبرز أمين أبو حواس في اللقاء من جانب الأرثوذكسي بتسجيله 31 نقطة مع 7 متابعات و5 تمريرات و2 ستيل وبلوك شوت بفاعلية 36، فيما كان شاكيل توماس اللاعب الأبرز من جانب الأهلي محققا “الدبل دبل” بتسجيله 19 نقطة مع 13 متابعة وتمريرة وستيل وبلوك شوت بفاعلية 21.
الوحدات 102 الجبيهة 56
اعتمد الوحدات على الأميركي أنطوان مايسون في صناعة اللعب، بإسناد من أشرف الهندي ومحمود عابدين حول القوس، مع تواجد يوسف أبو وزنة ومحمد شاهر للم والتسجيل تحت السلتين، فيما بدأ الجبيهة اللقاء معتمدا على حيوية علي كنعان ونادر أحمد ويوسف شتات حول القوس، مع تولي خالد أبو عبود وغريغوريشون ماغي مهمة تأمين منطقة العمق.
وبدأ الوحدات الفترة الأولى بطريقة مثالية، معتمدا على قدرات مايسون والهندي في التصويب من مختلف المحاور الممكنة، إلى جانب سيطرة محمد شاهر ويوسف أبو وزنة على أغلب الكرات المتساقطة تحت السلتين، فيما قدم الجبيهة أداء هزيلا، ليخسر الفترة الأولى (7-42).
وفي الفترة الثانية، استمر الوحدات بطريقة لعبه السريعة في نقل الكرة وتنويع خياراته بالتسجيل، فيما افتقد الجبيهة إلى الحلول وسط غياب فاعلية محترفه ماغي وأبو عبود تحت السلتين مع تأثره بغياب صانع ألعابه محمد خلف ومحمد الشمالي للإصابة، ليخسر الفترة الثانية (11-17)، في النصف الأول الذي حسمه الوحدات (59-18).
وتحسن شكل أداء الجبيهة في الفترة الثالثة مع فاعلية لاعبه الأميركي ماغي وغازي الصلاح تحت السلتين، ليقلص الفارق إلى 35 نقطة في النتيجة الإجمالية (40-75)، بعدما تفوق في نتيجة الفترة (22-16)، وأمام استمرار أفضلية الوحدات، انتهت المباراة لصالحه (102-56)، بعدما حسم الفترة الأخيرة (27-16).
وبرز محمد شاهر في اللقاء من جانب الوحدات، محققا “الدبل دبل” بتسجيله 15 نقطة مع 13 متابعة وتمريرتين وستيل و2 بلوك شوت بفاعلية 29، فيما كان الأميركي غريغوريشون ماغي اللاعب الأبرز من جانب الجبيهة، بتسجيله 18 نقطة مع 9 متابعات و5 تمريرات بفاعلية 19.
الجليل وكفريوبا.. هبوط اضطراري
سيكشف “ديربي الشمال” وبشكل رسمي، عن هوية الفريق الذي سيهبط إلى مصاف دوري أندية الدرجة الأولى لكرة السلة، حيث يعد الجليل – وفقا للمعطيات الحالية – الأقرب لمغادرة قطار الدوري، بعدما خسر مباراة الذهاب أمام كفريوبا (60-82).
ويبحث كفريوبا عن نقاط هذه المباراة، للبقاء في دائرة المنافسة على البطاقة الرابعة المؤهلة للمرحلة الترتيبية و”الفاينال فور”، مع منافسه المباشر الجبيهة، وذلك قبل خوض المواجهة الحاسمة بينهما مع نهاية الأسبوع الحالي، لذلك فإنه من المتوقع أن يعتمد مدرب كفريوبا زيد ساحوري على حيوية ابراهيم حماتي في تدوير الكرة مع مجدي الغزاوي ومحمد دعيس حول القوس، مع تولي محمود ماف مهمة اللم والتسجيل تحت السلتين إلى جانب الأميركي جايمس كارينغتون، في الوقت الذي سيتواجد فيه، ابراهيم بسام وأدهم الدجاني ومحمد البدور وسند حتر وعبدالله الزعبي وسند الخوالدة وعمر نصار، على دكة البدلاء.
في المقابل، يأمل مدرب الجليل عبدالسلام صالح أن يكون محترفه الأميركي كوينتين لي في يومه، للتسجيل وتدوير الكرة مع نبيل أبو شريخ ومنير ادعيس، إلى جانب تواجد شاكر شوبير ومحمود منصور لتأمين منطقة العمق، في الوقت الذي سيتواجد فيه صهيب العابد وابراهيم حمايدة وعمر أبو شريخ وليث شتات وحسام بدر وخلدون جبارة ومصطفى منصور على دكة البدلاء، للمداورة مع الأساسيين طبقا لظروف المباراة.

خالد العميري/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة