الأردني ليث حمد إلى نصف نهائي “نجوم العلوم”

في انجاز جديد للشباب الاردني وقطاع الريادة والابتكار، تأهل المهندس الِأردني، ليث حمد لمرحلة متقدمة من برنامج نجوم العلوم في موسمه الـ 13 ، ليمثل الاردن منافسا 7 مشاركين اخرين تاهلوا لمرحلة نصف النهائيات من هذا البرنامج الذي يعتبر برنامج الاختراعات الأول في الوطن العربي.

وتمكن حمد – وهو الباحث والخبير في أنظمة إنترنت الأشياء والمدن الذكية من الوصول الى مرحلة نصف النهائي باختراع ” ماسك ذكي” لاقى تقدير واعجاب لجنة التحكيم واجتاز به مرحلتي التصفيات الأولى (الحلقة الأولى) والمجلس العلمي (الحلقة الثالثة) ضمن جولات من التصفيات شملت آلاف الأفكار والملفات العلمية من كافة أنحاء الوطن العربي، حيث حصل مكان بين نجوم العلوم الثمانية الأفضل في الوطن العربي وحصل على فرصة دخول المختبر وتحويل فكرته الى منتج في ثلاثة أشهر.

ويمكن برنامج “نجوم العلوم” الشباب المبتكرين العرب من تطوير حلول تكنولوجية لمجتمعاتهم، ويتنافس المتسابقون، على مدى 12 أسبوعاً، لإظهار فعالية ابتكاراتهم، وتُقيّم لجنة من الخبراء ابتكارات المشاركين وتستبعد أسبوعياً الابتكار الأقلّ تنافسية، وذلك ضمن عدّة جولات تشمل مراحل مختلفة بدءاً من إثبات الفكرة، نمذجة المنتج، واختباره، ليصل أربعة متسابقين إلى التصفيات النهائية ويتنافسوا على جائزة قدرها 600 ألف دولار.

وقال حمد لـ ” الغد” بانه حقق هذا الانجاز باختراعه “عدة الكمامة الطبية الذكية”، وهي فكرة جاءت بعد معاناة العالم من جائحة كورونا (كوفيد 19)، وكانت نتيجة عمل مشترك مع زوجته شهد دغلس، المختصة والخبيرة في الصحة العامة، لافتا الى ان الاختراع يتكون من جزأين هما، قناع ذكي للوجه، وجهاز إلكتروني تابع له لاسلكيا لدعمه تقنيا وفنيا وتعقيمه.

وعن تفاصيل الاختراع اوضح حمد بانه “يجمع الاختراع علوم الصحة والهندسة وتكنولوجيا إنترنت الأشياء القابلة للارتداء لتقديم اختراع يطور عملية استخدام الكمامات للحماية من الأمراض الانتقالية مثل كوفيد 19، اتش ون ان ون وغيرها”.

وبيّن ان المتتبع يعمل على تحويل أي كمامة إلى كمامة ذكية، والذي بدوره يساعد على الالتزام بارتدائه في الأوقات والأماكن المناسبة وبالطريقة الصحيحة من خلال تصميم هندسي فعال لتحسس وضعية الكمامة وقوة شده على الوجه. هذا الجهاز يستخدم تقنية البلوتوث والمرتبط بهاتفك الذكي من خلال تطبيق يستخدم الذكاء الاصطناعي قادر على تحليل سلوكك اليومي ومخالطتك للناس أو زيارتك للأماكن المكتظة، ويذكرك في حال قل التزامك، ويقترح وقت للراحة بحسب الخوارزمية في المكان الآمن والوقت المناسب.

وتابع قائلا : ” وهنا يأتي دور الجزء الثاني من الاختراع: وهو أول جهاز تعقيم ذكي للكمامة باستخدام الأشعة فوق البنفسجية بعيدة المدى لتعقيمه من الميكروبات ومسببات الأمراض، والذي أثبت فعاليته في تدمير الميكروبات بما في ذلك فيروس كوفيد 19، ويعتبر آمن وغير مضر بصحة الانسان. هذا الجهاز بضمن عملية تعقيم كاملة لوجهي الكمامة ووصول الأشعة لكل أجزائه ولوقت كافي تبعاً للمواصفات الموجودة بالدراسات والتجارب”.

وأكّد حمد ان هذا الاختراع يعتبر نقلة تكنولوجية لطريقة استخدام الكمامة من قبل المرضى الأطباء والكوادر الطبية، وهذا الاختراع لا يقتصر فقط على مرضى الكوفيد 19، حيث تستخدم الكمامات للحماية من كثير من الأمراض الانتقالية، إذ يستخدمها المرضى الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي، وكذلك المرضى الذين يعانون من مشاكل مناعية، حتى بعد انتهاء جائحة كوفيد 19.”

وليث حمد هو مهندس حاسوب أردني من مواليد مدينة إربد، مختص في نظم انترنت الاشياء والمدن الذكية، خريج جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية عام 2015، قسم هندسة الحاسوب. يعمل حالياً في مركز قطر للابتكارات التكنولوجية كباحث ومطور لأنظمة إنترنت الأشياء والمدن الذكية، ويكمل درجة الماجستير في نفس التخصص في جامعة قطر. حصل ليث على عدة جوائز محلية وعالمية، منها المركز الأول في مسابقة إنتل في الأردن لتكنولوجيا إنترنت الأشياء، وعلى المركز الأول في مسابقة الشبكة العربية للابتكار على مستوى الوطن العربي، وكذلك حصل ليث على المركز الثالث على مستوى العالم في مسابقة الابتكارات العالمية في جامعة ستانفورد والتي أقامتها الجمعية الأميركية لتقدم العلوم خلال فعاليات مؤتمر الابتكارات العالمي في سان فرانسيسكو.

ويذكر أنّ برنامج نجوم العلوم هو برنامج الاختراعات الأول في الوطن العربي الذي أطلق بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ويعتبر البرنامج الرائد في العالم العربي في مجال الابتكار. ويهدف البرنامج إلى دعم وتشجيع رواد الأعمال الطموحين في مجال العلوم والتكنولوجيا في المنطقة على مدار 13 عام مضت.

إبراهيم المبيضين/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة