“الأشغال” تستحوذ على حصة الأسد من موازنة “البلقاء” بـ14 مشروعا

البلقاء- استحوذ قطاع الأشغال العامة على حصة الأسد في موزانة مجلس محافظة البلقاء للعام المقبل 2023، بواقع مليون و940 ألف دينار من أصل 9 ملايين و457 ألف دينار حجم الموازنة الاجمالي، وزعت على 22 مشروعا بمناطق عدة في المحافظة.
ووفق ما ذكر رئيس مجلس المحافظة، إبراهيم نايف العواملة  فإن تلك المشاريع تضم 14 مشروعا جديدا بقيمة مليون و315 ألف دينار، و8 مشاريع بدأت منذ سنوات سابقة وما تزال مستمرة بقيمة 625 ألف دينار.
أما أعلى تلك المشاريع كلفة بحسب العواملة، فهو مشروع أعمال صيانة طرق وإنارة وكشط وتعبيد للشارع الرئيس من مثلث العارضة باتجاه الوادي الأبيض/ دير علا، حيث تم رصد 275 ألف دينار لهذا المشروع وحده، فيما تلاه من ناحية الكلفة، مشروع إنشاء وتعبيد الطرق المؤدية لمدينة السلط الصناعية بقيمة 200 ألف دينار، ثم مشروع أعمال صيانة عامة للطرق ضمن لواء عين الباشا، بقيمة 170 ألف دينار، ومشروع صيانة طرق وخلطات إسفلتية للتجمعات السكانية خارج حدود بلدية عين الباشا، بقيمة 150 ألف دينار.
وفي الحديث عن بقية المشاريع، أوضح العواملة، أن كلفتها تترواح بين 10 آلاف دينار، و100 ألف دينار، وهي مشروع إزالة النفايات والتنظيف على الطرق وجوانبها في المحافظة (10 آلاف دينار)، ومشروع إنشاء وتنفيذ عبارات في منطقة وادي حزير بقصبة السلط (25 ألف دينار)، ومشروع صيانة وتنفيذ شبكات الإنارة ضمن لواء عين الباشا (40 ألف دينار)، ومشروع صيانة وتعبيد أجزاء من طريق الكرامة بلواء الشونة الجنوبية (45 ألف دينار).
وأضاف، أن هناك 7 مشاريع بلغت كلفة كل واحد منها 50 ألف دينار، وهي مشروع إنشاء وصيانة عبارات (من مناجم الجبصين باتجاه تل الذهب في لواء العارضة، ومشروع إنارة الطرق بمنطقة الكرامة في لواء الشونة الجنوبية، ومشروع صيانة عامة للطرق في اللواء ذاته، ومشروع صيانة طريق مثلث الجوفة/ إشارة الرامة، أيضا في اللواء ذاته، ومشروع صيانة وتنفيذ شبكات الإنارة وكلفة استهلاك الكهرباء لهذه الإنارة ضمن المحافظة، ومشروع استئجار آليات لأعمال الطوارئ ضمن المحافظة، ومشروع عطاء شراء خدمات عمال لتنفيذ أعمال الصيانة العامة.
وأشار العواملة إلى وجود 6 مشاريع قيمة كل واحد منها 100 ألف دينار وهي، مشروع إنشاء وإعادة إنشاء الطرق الزراعية ضمن المحافظة، ومشروع أعمال الصيانة الروتينية لطرق لواء قصبة السلط، ومشروع عناصر السلامة المرورية المطلوبة للطرق ضمن المحافظة، ومشروع شراء آليات ضمن المحافظة أيضا، ومشروع أعمال صيانة وإنارة عامة للطرق ضمن لواء ماحص والفحيص، ومشروع وضع جسر مشاة بمنطقة سويمة في لواء الشونة الجنوبية، بينما تبقى مشروع واحد وقيمته تبلغ 75 ألف دينار، ويتعلق بصيانة الطرق الرئيسة والثانوية والقروية في المحافظة.
يذكر أن موازنة محافظة البلقاء 2023، تشمل 18 قطاعا، ضمن 5 ألوية تتبع للمحافظة، وبمجموع 120 مشروعا منها ما بدأ قبل سنوات، ومنها ما هو جديد، وقُسمت الموازنة حسب المساحة لكل لواء وعدد سكانه ونسبة الفقر والبطالة فيه.
وبعد قطاع الأشغال، حظي القطاع الصحي بالحصة الأكبر من الموازنة بواقع مليون و480 ألف دينار، تلاه قطاع المياه بمليون و340 ألف دينار، ثم قطاع التربية والتعليم بمليون و330 ألف دينار.
وتوزعت بقية الموازنة على قطاعات: الشباب 855 ألف دينار، الداخلية 525 ألف دينار، سلطة وادي الأردن 390 ألف دينار، الزراعة 335، التنمية الاجتماعية 265 ألف دينار، السياحة 240 ألف دينار، الثقافة 232 ألف دينار، زراعة وادي الأردن 170 ألف دينار، الأوقاف 160 ألف دينار، البحوث الزراعية 80 ألف دينار، التدريب المهني 50 ألف دينار، الآثار 40 ألف دينار، وأخيرا البيئة 25 ألف دينار.
وفي حوار سابق مع “الغد”، اعتبر العواملة ان الموازنات المالية التي يتم تخصيصها لمجالس المحافظات (اللامركزية) في المملكة، أقرب إلى “الوهمية”، لا سيما في ظل عدم السماح لتلك المجالس بتدوير المبالغ المالية التي لم يجر صرفها من موازنة إلى أخرى، وعدم السماح كذلك بإجراء مناقلات مالية من قطاع إلى قطاع.
وبشأن موازنة محافظة البلقاء، قال إنها “ضعيفة ومتواضعة، ولا يمكنها أن تلبي احتياجات المحافظة ومتطلباتها من مشاريع وغيرها”.
وأضاف، أن استكمال مشاريع بدأت خلال سنوات سابقة، يستنزف موازنة 2023، بما يقارب 6 ملايين دينار، أي أن ما يتبقى نحو 3 ملايين ونصف المليون فقط، وهي غير كافية لتلبية تطلعات أكثر من نصف مليون نسمة يقطنون في مختلف مناطق محافظة البلقاء، لتطوير واقع المحافظة من جميع الجوانب.

محمد سمور/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة