الأطعمة الصحية الواقية من السرطان

تفيد الدراسات ان35% من السرطانات مرتبطة بالغذاء، وان ما تأكله له اثر في محاربة السرطان، فالتغذية الجيدة مهمة قبل العلاج واثناءه وبعده، وهنالك اغذية تعتبر في القمة؛ لما لها من دور في الحماية وزيادة المناعة لدى الافراد.

* البروكولي: وجد العلماء ادلة جديدة على ان عنصرا كيميائىا في خضار البروكولي ربما يقلل خطر الاصابة بالسرطان وهو عنصر كيميائى موجود في خضراوات مثل البروكولي والقرنبيط حيث يحفز نشاط ما يسمى بأنزيمات المرحلة الثنية وتعلق مضادات الاكسدة المؤثرة مثل فيتامين (ج) وفيتامين (د) بالمواد المسرطنة وتقوم بتحفيزها، والمادة الكيميائىة الموجودة في البروكولي من المضادات غير المباشرة للاكسدة وهي بمثابة محفزات وليست عوامل مباشرة لمحاربة السرطان.

* الثوم: من بين جميع انواع النباتات ذات الاستخدامات الطبية، قد يكون الثوم هو الاكثر شعبية، فهو يعرف كداعم قوي لنظام المناعة عند الانسان، كما انه يقي من مخاطر الاصابة بالسرطان وامراض القلب، ويفيد العلماء بأن عائلة (الالبوم) الغذائىة والتي تضم البصل والثوم والكراث تحتوي على مادة كيميائىة تدعى «اليسين» وهي التي قد تحول دون الاصابة بسرطانات القناة الهضمية، وعلى الرغم من ان الدور الذي يلعبه الثوم كمقاوم للسرطان لم يخضع للدراسة والبحث الدقيق، الا انه قد جريت تجارب سريرية اثبتت ان الثوم قد تمكن من خفض نسبة الكوليسترول بنسبة 12%.

* التفاح: ان كل تفاحة واحدة في اليوم يساعد على تحسين اداء وظيفة الرئتين، جاء ذلك في تقرير نشرته مجلة ثور اكس حول دراسة اجرها فريق من اطباء مستشفى سانت جورج بلندن عن العلاقة بين النظام الغذائي وكيفية عمل الرئتين في اكثر من 2500 رجل تتراوح اعمارهم بين 45-49.

وقد خلص الاطباء الى ارتباط اداء الرئتين لوظيفتهما على اكمل وجه بحصول الجسم على كميات مرتفعة من فيتامين (ج) و(هـ) ومادة البيناكروتين، وبعد ان تم الاخذ بعين الاعتبار مجموعة من العوامل كحجم الجسم والتدخين والتمارين الرياضية، توصل الفريق الى ان الغذاء الوحيد الذي كانت له تأثيرات ذات اهمية هو التفاح، كما يقي الرئتين من التدهور الناجم عن عوامل اخرى كالتلوث، بفضل ما يحتويه من مادة مضادة للتسمم تدعى الكورير سيتين.

* السبانخ: من منا لا يذكر حرص الامهات الشديد على تناول ابنائهن للجزر لانه وبحسب التعبير «يقوي النظر» ربما كان حرياً على الامهات ان يصرفن اهتمامن الى السبانخ لتحقيق الفائدة المرجوة بالشكل المطلوب؛ اذ ان السبانخ بأوراقه الخضراء الداكنة يحتوى على مادة «اللوتين» و«زيانكسانين» وهما مادتان كيميائيتان نباتيتان تؤمنان الحماية للعينين كلما تقدم العمر بالانسان، لذلك ينصح كبار السن تناول عدة وجبات من السبانخ اسبوعيا.

* الحمضيات: يعد البرتقال والليمون والجريب فروت والاناناس واليوسفي من المصادر الغنية بفيتامين سي (C) وبالالياف التي ترتبط جميعا بالحد من مخاطر الاصابة بالسرطان، فضلا عن كون زيوت تلك الفواكه غنية بمادة كيميائىة مجهولة نسبيا تدعى مادة الليمونين والتي اثبتت فعاليتها في حماية الاسنان واللثة والعظام وتقليل الكوليسترول، وهي غنية بالالياف، لذا يفضل تناولها طازجة بدلا من عصائرها.

البقوليات: وتشمل العدس، اللوبيا، الفاصوليا، الحمص، الفول، وجميع هذه الاغذية لها خصائص مضادة للسرطان خاصة سرطان الرحم وسرطان القولون.

كما ان هذه الاغذية غنية بالبروتين والكابوهيدرات والالياف والفيتامينات، وخاصة فيتامين (B) والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والزنك، وكذك هي مفيدة لمرضى السكري.

نرجو ان تكون هذه المعلومات التي اعدها مركز الامل للشفاء مفيدة وتساهم في تحسين عاداتنا الغذائية.

من اصدارات: اللجنة الصحي /  جمعية عيبال الخيرية

 

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة