الأمطار بالمحافظات.. السيول تجرف مركبات وتدهم منازل وتغلق طرقا

أسفرت حالة عدم الاستقرار الجوي التي تأثرت بها مناطق متفرقة بمحافظات المملكة على مدار يومين، عن خسائر بالأرواح والممتلكات، في وقت واصلت فيه فرق الإنقاذ التابعة لجهات مختلفة جهودها للحد من خطورة السيول التي شكلتها الأمطار الغزيرة، والتي دهمت منازل وجرفت مركبات وأغلقت طرقا مختلفة.

وكانت ساعات الليل من يوم أول من أمس، الأكثر تأثرا بالحالة الجوية التي ازدادت حدتها مع صباح أمس، وشهدت خلالها العديد من المناطق هطل أمطار رعدية غزيرة رافقها تساقط لحبات البرد التي تسببت بتكسير زجاج نوافذ العديد من المركبات في مناطق متفرقة، قبل أن تميل الأجواء نحو الاستقرار تدريجيا.
العقبة.. مقتل شخص وإنقاذ آخر دهمتهما السيول
وعثرت الأجهزة الأمنية صباح أمس، على شخص متوفى، كانت السيول قد دهمت مركبته، فيما تم إنقاذ آخر كان برفقته.
وقالت مديرية الأمن العام، في بيان لها إن فرق الدفاع المدني وشرطة العقبة استجابت لحادثة انجراف مركبة تقل شخصين بمجرى سيل، وعملت على إنقاذ أحدهما، فيما واصلت البحث عن الشخص الآخر ضمن عملية تمشيط واسعة لمجرى السيل حتى تم العثور عليه متوفى.
ودهمت مياه السيول منازل في منطقة الشامية كما ألغت بعض الطرق الرئيسة والفرعية بسبب ارتفاع منسوب المياه، اضافة الى اغلاق الشارع الرئيس بمنطقة وادي اليتم.
‏وذكرت سلطة العقبة الخاصة أن الكوادر عامة تعاملت مع ارتفاع منسوب المياه في شوارع المدينة، وإغلاقات بعض الطرق النافذة الى داخل العقبة لإجراءات احترازية، ما استدعى العمل على تحويل مجرى السير لفترة محدودة حتى تصريف مياه الأمطار وإزالة العوائق على جنبات الطرق.
البترا.. سيول جارفة تغرق الشوارع وتدهم المنازل
وشهدت مدينة لواء البترا تساقطا غزيرا للأمطار، ما أدى إلى تشكل السيول الجارفة في الأودية وارتفاع منسوبها، وفيضان مياه الأمطار ودهمها منازل السكان، وإغراق الشوارع، وتسببت بإغلاق بعض الطرق في اللواء.
كما وشهدت محافظة معان وباديتها، أمطارا رعدية غزيرة وتساقطا للبرد ما أدى إلى جريان السيول في الأودية وامتلاء سد الوحيدي، وجرف كميات كبيرة من الحجارة والحصى والأتربة على طريق معان إيل بسبب المياه والذي شهد إغلاقا مؤقتا كما جرفت مياه السيول جزءا من الطريق الواقع بين باير وطوبه.
وأكد محافظ معان فيصل المساعيد، أن كميات الأمطار التي سقطت في المحافظة كانت كبيرة وغير معتادة.
وأشار المساعيد إلى أن كوادر الأشغال العامة وسلطة إقليم البترا والدفاع المدني والبلديات ومجالس الخدمات والجهات ذات العلاقة عملت على قدم وساق لشفط المياه من الشوارع ومعالجة أي خلل في شوارع المحافظة وأحيائها للتخفيف من آثار المياه التي تجمعت أثناء تساقط الأمطار.
وبين أن المحافظة ورغم التساقط الغزير للأمطار المصحوبة بالبرد نتيجة حالة عدم الاستقرار الجوي التي تشهدها المملكة لم تسجل أي خسائر بالأرواح خلال حوادث دهم مياه الأمطار لبعض منازل المواطنين.
وأوضح المساعد أن مياه سيل الشامية تسببت بجرف أحد الجدران الاستنادية الموجودة على مجرى السيل قرب بساتين الشامية، وتم تشكيل لجنة من قبل الجهات المختصة للكشف على الموقع وإعداد التقارير اللازمة.
وأكد رئيس سلطة إقليم البترا الدكتور سليمان الفرجات، أن كوادر السلطة رفعت جاهزيتها إلى الدرجة القصوى للتعامل مع تداعيات الحالة الجوية والأمطار الغزيرة التي كانت من المتوقع أن تؤثر على الإقليم بحسب دائرة الأرصاد الجوية.
وأشار الفرجات إلى أن الأمطار الغزيرة والسيول الجارفة دهمت عددا من المنازل، وأغرقت بعض الشوارع، ولم تسجل -وبحمد الله- أي خسائر بالأرواح.
وبين أن الحركة السياحية في مدينة البترا الأثرية تسير بشكل اعتيادي وطبيعي رغم الأجواء الماطرة، إضافة إلى استمرار تقديم جميع الخدمات لزوار المدينة الأثرية لتسهيل رحلتهم منذ دخولهم للموقع وحتى خروجهم منه.
“الأشغال” تعيد فتح طرق أغلقت احترازيا
وأعادت وزارة الأشغال العامة والإسكان، فتح الطرق التي جرى إغلاقها بشكل مؤقت واحترازي جراء الظروف الجوية التي شهدتها بعض المناطق في جنوب المملكة.
وقالت الوزارة في بيان صحفي صادر عن وحدة الإعلام والاتصال، إن كوادرها العاملة في الميدان والمزودة بالآليات والمعدات اللازمة، عملت حتى ساعة فجر أمس، على إزالة العوائق الناتجة عن الأمطار الغزيرة التي شهدتها طرق في مادبا والكرك والبترا والعقبة، بحسب الأصول.
وأكدت أن جميع الطرق ضمن اختصاصها في المملكة حاليًا سالكة، باستثناء طريق العطارات المتفرع من جسر سواقة وصولا لمكب النفايات الصلبة.
وجددت الوزارة تحذيراتها للمواطنين بضرورة الابتعاد عن مجاري السيول والأودية، واحتمالية تدني مدى الرؤية الأفقية في المناطق التي تشهد تساقطا للأمطار.
فقدان طفل جرفته السيول بالزرقاء
وأكد محافظ الزرقاء حسن الجبور، أن السيول الجارفة في منطقة أبو الزيغان في لواء الهاشمية، تسببت بفقدان طفل يبلغ من العمر (13 عاما) من رعاة الأغنام، وانجراف 7 مركبات.
وقال الجبور في تصريح صحفي، إن كوادر الدفاع المدني ومركز أمن الهاشمية بإسناد من دفاع مدني جرش تواجدوا في مكان الحادث، مشيرا إلى أن البحث جار عن الطفل المفقود.
إغلاق طرق في بيرين
وأغلقت بلدية بيرين الجديدة في محافظة الزرقاء، طريق مرحب – مدخل قرية الرياض بسبب انهيارات ترابية على جانب الطريق وتجمع مياه الأمطار التي سقطت بشكل غزير نتيجة الأحوال الجوية التي تؤثر على المملكة حاليا.
وقال رئيس البلدية وهبي الزواهرة في تصريح صحفي، إن كوادر دائرة الأشغال الهندسية/ قسم الصيانة والحركة تعاملت صباح أمس، مع هذه الانهيارات وعملت على إزالتها وتحويل مسار المياه عن الطريق، فيما تُنفذ حاليا أعمال تنظيف العبارة في المنطقة من الأتربة المتجمعة نتيجة السيول وتنظيف جوانب الطريق من الحجارة الكبيرة المتساقطة.
ودعا الزواهرة المواطنين إلى الحذر أثناء السير على الطرقات خلال هذه الأحوال التي ينتج عنها غبار كثيف وتدني مدى الرؤية على الطرق.
من جهة أخرى، أكد رئيس بلدية قضاء الأزرق يحيى زين الدين، أن كوادر البلدية تعاملت مع تجمعات كبيرة للمياه في بعض المناطق نتج عنها إغلاق بعض الطرق نتيجة دهم السيول لها بعد تعرض مناطق البلدية للأمطار الغزيرة.
وأوضح زين الدين أنه لم يتم تسجيل أي حوادث خطرة، وأن كوادر البلدية تقوم بفتح الطرق المغلقة وتحويل مسارات المياه، داعيا المواطنين إلى تجنب مناطق تجمعات الأمطار والسيول وجوانب الأودية والإبلاغ عن أي حادث أو طلب المساعدة فورا.-

(بترا)  و حسين كريشان وأحمد رواشدة / الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة