الأوقاف ترفض منح جهات رسمية تأشيرات حج

رفضت وزارة الأوقاف والمقدسات الإسلامية منح عدة جهات رسمية فيز حج، مؤكدة أن حصة الأردن لموسم الحج لهذا العام منحت لمستحقيها حسب التعليمات والشروط المعلنة مسبقا، وفقا لمصدر مطلع.

وأوضح المصدر أن الوزارة لن تمنح أي جهة “كوتا” إضافية لهذا العام، باستثناء بعثات عسكرية وأمنية، هي كوتات ضمن إجراءات معينة ومستقرة منذ أعوام طويلة.

وشدد المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، حرص ومتابعة الوزارة لترتيبات موسم حج العام الحالي، بما يضمن أفضل خدمة ورعاية للحجاج الأردنيين، فضلا عن اتخاذ إجراءات لخدمة الحجاج، وفق أنظمة وتعليمات أعدت لتسجيلهم، مع متابعة الوزير شخصيا على أن يكون موسم الحج مريحا، يليق بالمواطن ويحفظ كرامته.
وجدد المصدر التأكيد على أن دور الوزارة في ترتيبات الحج هو رقابي على شركات الحج وليس تنفيذيا، لكنه لفت إلى أن الوزارة كانت قد وضعت التعليمات والمواصفات والشروط الملزمة على شركات الحج والعمرة، لتقديم أفضل الخدمات للحجاج، بموازاة إجراءات تحسين وتطوير هذه الخدمات.
وتابع: تعتمد وزارة الأوقاف بالعادة العقد الموثق بين مكاتب الحج والعمرة من جهة، والحاج من جهة أخرى، كأساس للحكم بين الطرفين ومقاضاة الطرف الأول في حال تقصيره، مشددة على ضرورة أن يقرأ الحاج العقد جيدا قبل التوقيع.
وأكد المصدر أن الوزارة أنهت جميع استعداداتها لموسم الحج لهذا العام، ‎مبينا أنها ستطلق حملة توعية موجهة للحجاج ومختلف البعثات المرافقة.
وقال إن الاستعدادات تمت لإيفاد حجاج الأردن إلى السعودية لأداء فريضة الحج، مشيرا إلى أن موعد انطلاق أول قافلة حجيج ستكون قبيل منتصف الشهر الحالي.
وكانت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، اعتمدت فئتين لمواصفات السكن والنقل: الأولى المميزة بفنادق مصنفة 5 نجوم، ولا يزيد بعدها على 500 متر عن ساحات الحرم، وفي المدينة المنورة ضمن المنطقة المركزية وبمسافة لا تزيد على 400 متر عن ساحات المسجد النبوي الشريف والنقل جوا فقط.
والفئة الثانية تتألف من مستويين: الأول فنادق بمستوى خمس نجوم لا يزيد بعدها على 2 كيلومتر عن ساحات الحرم في مكة المكرمة مع تأمين النقل ما أمكن ذلك، وفي المدينة المنورة ضمن المنطقة المركزية، والمستوى الثاني: فنادق جيدة جدا لا يزيد بعدها على 1500 متر عن ساحات الحرم في مكة المكرمة، وفي المدينة المنورة ضمن المنطقة المركزية.
وتتراوح تكاليف الحج عبر البر ضمن الفئة الثانية بين 2828-3008 دنانير بالحافلة العادية، ويختلف من ائتلاف لآخر حسب الفندق وقربه من الحرم ومستواه، ويضاف مبلغ بحدود 125 دينارا في حال اختيار حافلة (VIP)، وأما بالنسبة للسفر جوا تتراوح التكلفة بين 2859-3039 دينارا، ويضاف إلى هذا المبلغ ثمن تذكرة الطائرة، وتبلغ تكلفة المستوى الأول من الفئة الثانية (فنادق بمستوى خمس نجوم) بين 3283-3390 دينارا بطريق البر.
أما الفئة الأولى (المميزة) فتتراوح الأسعار بين 5000-9000 دينار حسب مستوى الفندق والخدمات الإضافية المقدمة وعدد الأسرة في الغرفة الواحدة، ويضاف ثمن تذكرة السفر.
وتتضمن جميع التكاليف الواردة أعلاه، سعر الهدي الذي ستتعاقد عليه وزارة الأوقاف حفاظا على مصلحة الحاج بحسب تصريحات سابقة لوزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة، الذي أرجع في حينها سبب ارتفاع تكلفة الحج لهذا العام مقارنة مع العام الماضي، إلى زيادة كلفة بعض الخدمات التي تقدم للحاج داخل السعودية .

زايد الدخيل/  الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة