الاحتفاء بإشهار كتاب الأمن السيبراني في المدن الذكية لسوسن المهتدي

احتفت دائرة المكتبة الوطنية، مساء اليوم الاثنين، بإشهار كتاب “الأمن السيبراني في المدن الذكية”، للباحثة سوسن المهتدي، في قاعة المكتبة الوطنية بعمان.
وفي ندوة الاحتفائية التي رعاها مدير عام دائرة المكتبة الوطنية الدكتور نضال العياصرة، وقدمها عضو جمعية اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين الدكتور مهدي العلمي، استعرض الخبير المشارك في الذكاء الاصطناعي بجامعة البلقاء التطبيقية الدكتور بلال أيوب، بمصاحبة جهاز “الداتا الشو” مراحل الثورة الصناعية الرابعة، لافتا إلى “أننا الآن في النصف الثاني من حقبة الثورة الصناعية الرابعة بمرحلة تكنولوجيا المعلومات والأتمتة وصولا إلى الثورة الرقمية”.
وتحدث الدكتور أيوب عن المدن الذكية وعناصرها وآلياتها والتي تتحكم فيها خوادم ضخمة، بحيث تقوم على تأدية مهام وأعمال من خلال استخدام مفتاح واحد أو مجسات الكترونية، كما تحدث عن الجيل الخامس في التطبيقات الرقمية الذكية.
ولفت إلى أهمية المدن الذكية المستقبلية وتأثيراتها الايجابية على الحوكمة والاقتصاد والمجتمع والبيئة، وإلى أهمية السرعية في الإنجاز وتنفيذ المهام في المدن الذكية.
وقال إن الآلة هي التي ستتحكم بمحاكاة خاصة لإدارة شؤون الحياة في مجتمعات المدن الذكية من خلال الذكاء الاصطناعي، مستعرضا أنواع علم البيانات ومفاهيمها، مثل البيانات العادية والبيانات الكبيرة والبيانات السحابية التي هي بيانات مجتمعة ضمن منظومة رقمية. وفي حديثه عن الأمن السيبراني ودوره، أكد على أهمية التوعية من حيث حفظ البيانات الخاصة بالأفراد والمؤسسات والحيلولة دون الاختراقات.
من جهتها، لفتت المهتدي إلى أن جائحة كورونا كشفت عن مدى أهمية التحول الرقمي والتقنيات والتطبيقات الرقمية والتي أسهمت إلى حد كبير في استمرار صيرورة الحياة في معظم دول العالم، مبينة أن الرقمنة في كل تطبيقاتها باتت أمرا واقعا وأنه من هنا برزت أهمية المدن الذكية.
وأشارت إلى مساعي رسمية لتحول الأردن إلى مفهوم المدن الذكية، وأن أمانة عمان الكبرى تسعى لأن تكون بحلول عام 2050 أول مدينة ذكية في الأردن، مستعرضة عددا من الاتفاقيات بهذا الشأن.
وتحدثت المهتدي عن تجربتها والجهد الذي بذلته في البحث والتقصي من خلال المصادر العربية والإنجليزية لإعداد هذا الكتاب، مبينة انها عملت على أن يكون الكتاب متسلسلا في الأفكار.
وقالت إن أهمية الكتاب تكمن بالدعوة للتوجه إلى إقامة المدن الذكية وأهمية المحافظة على سرية المعلومات، لا سيما الخاصة منها ضمن مفهوم الأمن السيبراني، مستعرضة فصول الكتاب وموضوعاتها.
والقى الدكتور العياصرة كلمة قال فيها “إننا نعيش في عصر الانفجار المعرفي والمعلوماتي وأصبحنا نعيش في غرفة صغيرة، بحيث تم تقريب المسافات وإزالة الحدود من خلال العالم الرقمي”، مشيدا بجهود الباحثة المهتدي في إعداد هذا الكتاب وإصداره.
ودعا إلى مواكبة التطورات العلمية والتكنولوجيا الرقمية، مشيرا إلى أن الجيل المقبل هو جيل عصر التكنولوجيا الرقمية، والذي من الضروري تسليحه بالمهارات الرقمية اللازمة لمواكبة العصر.
وقال في ختام كلمته “إننا نمتلك التكنولوجيا ولكننا لا نمتلك أسرارها”، داعيا للعمل على مواكبة التطور بامتلاك أسرار التكنولوجيا، وخصوصا فيما يتعلق بالأمن السيبراني الذي يسهم بحفظ المعلومات والحيلولة دون اختراق أنظمة المعلومات والبيانات.
–(بترا)

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة