البلقاء التطبيقية تمكنت من تجاوز عام «2023» دون عجز مالي

أقرَّ مجلس أمناء جامعة البلقاء التطبيقية خلال اجتماع عقده برئاسة الدكتور أمية طوقان، الحساب الختامي لموازنة الجامعة لعام 2023، والتي بلغ حجم الإيرادات فيها 83 مليونا و400 ألف دينار وحجم النفقات 83 مليونا و200 ألف دينار.

كما أقرَّ المجلس مشروع موازنة الجامعة لعام 2024 والذي أعدَّته إدارة الجامعة آخذة بعين الاعتبار النمو الاقتصادي المتوقع ونسبة التضخم والنمو الطبيعي للسكان، وعكست ذلك على إيرادات ونفقات عام 2024 بطريقة علمية متوافقة مع المعايير المحاسبية.وقدرت الإيرادات المتوقعة لعام 2024 بـ(92) مليونا و(700) ألف دينار، والنفقات المتوقعة بالرقم نفسه.

وأشار رئيس مجلس أمناء الجامعة أمية طوقان، إن الحساب الختامي لعام 2023 تساوت فيه الإيرادات مع حجم النفقات مع فائض طفيف.

من جهته أشار ملحس، إلى أن الجامعة حققت وفرا طفيفا عام 2023 يقدر بحوالي 183 ألف دينار، وهو ما يدل على إدارة مالية دقيقة وحصيفة لجميع الموارد المالية، وضبط النفقات مع الحرص على عدم تحقيق أي عجز مالي عام 2023 رغم المشاريع الكبيرة التي نفذتها الجامعة.

وعن مشروع الموازنة لعام 2024، قال ملحس، إن الجامعة وضعت باعتبارها جميع المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والنمو السكاني والتضخم وغيرها من المتغيرات، وحجم الإيرادات والنفقات المتوقعة، وستعمل على تنفيذ جميع المشاريع المخطط لها بمتابعة حثيثة من مجلس الأمناء.

بدوره قال رئيس الجامعة الدكتور أحمد العجلوني، «على الرغم من المشاريع الكبيرة التي نفذتها الجامعة سواء في البنية التحتية أو التكنولوجية، والتوسع في الابتعاث وتعيين أعضاء هيئة التدريس، إلا أن الجامعة استطاعت المضي قدما حسب سياساتها المالية والضبط المدروس للنفقات، من تجاوز عام 2023 دون عجز مالي.

وأشار إلى أن العام الماضي شهد نهضة كمية ونوعية في تطوير البنى التحتية للجامعة، وتم خلاله البدء بالمرحلة الثانية من مشروع كلية جرش التقنية بتكلفة 4ر5 مليون دينار من القرض الايطالي، بالإضافة إلى طرح العطاءات والمباشرة في تنفيذها في كلية عجلون الجامعية مثل مبنى الصالة الرياضية، ومجمع القاعات الصفية، ومبنى السياحة بتكلفة بلغت حوالي 6 ملايين دينار من القرض الايطالي، ومواصلة مشروع هيكلة كلية الكرك الجامعية وكلية إربد الجامعية من خلال المنحة الكورية البالغة 6 ملايين دولار من الوكالة الكورية للتعاون الدولي و4 ملايين دولار تمويل ذاتي من الجامعة.

وأشار العجلوني، إلى أن مشروع الموازنة لعام 2024 شهد تطورا حيث من المتوقع أن تصل إيرادات الجامعة إلى نحو (92) مليونا و(700) ألف دينار، وتم رصد المخصصات المالية للعديد من المشاريع الطموحة والبنى التكنولوجية سيتم الإعلان عنها لاحقا.

السلط – ابتسام العطيات/ الدستور

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة