«التعليم العالي» توقف القبول بـ 90 تخصصا والجامعات تنسب بـ 62

اعلنت مصادر مطلعة ان وزارة التعليم العالي بدأت بتخفيض اعداد المقبولين بالجامعات الرسمية بمجموعة من التخصصات وفقا للاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية التي تقتضي بنودها وقف القبول بالتخصصات الراكدة والمشبعة وتخفيض اعداد المقبولين تدريجيا وتوجيه الطلبة للتعليم التقني .

ووفقا لذات المصادر فإن هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي اوقفت الفصل الدراسي الثاني الحالي القبول بحوالي 90 تخصصا . كما اوقفت الجامعات حوالي 62 تخصصا آخر انسجاما مع فكر عدم تراكم الخريجين في تخصصات غير مقبولة بسوق العمل بالاردن والمنطقة ، وفتح المجال لاستحداث تخصصات جديدة تتناسب ومتطلبات العصر . واشارت ذات المصادر الى ان عدد التخصصات التي سيقبل فيها طلبة التكميلي من خريجي الثانوية العامة على الفصل الدراسي الثاني 396 تخصصا مقارنة بالفصل الثاني الماضي التي وصل فيها عدد التخصصات الى 554 تخصصا .

ووفقا للمصادر فقد تم تقليص اعداد المقبولين من 35 الى 50 % في التخصصات المشبعة الراكدة انسجاما مع ترتيب البيت الداخلي للجامعات وفتح مجالات اكبر للطلبة للالتحاق بسوق العمل وتخفيف البطالة في صفوف عشرات الالاف من خريجي الجامعات في تخصصات كثيرة .

واوضحت ذات المصادر ان الوزارة ومجلس التعليم العالي وبالتنسيق مع الجامعات الاردنية وهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي تعمل وفقا لاستراتيجية مدروسة تتبنى خلالها السعي للموافقة على فتح تخصصات جديدة تقنية تكنولوجية تتماشى وحاجة السوق المحلي والعالمي وازدياد الطلب على تخصصات تكنولوجية محددة خلال السنوات الخمس والعشرين القادمة .

كما ينتهج مجلس التعليم العالي والوزارة ممثلة بالدكتور وجيه عويس بسن خطةمدروسة وممنهجة للتخفيف التدريجي باعداد المقبولين بالجامعات الاردنية وكليات الطب والاسنان وهو الامر الذي تأتي فكرة تطبيق السنة التحضيرية كأحد اهدافه وغاياته .

من جهة ثانية وصل حتى مساء امس عدد المتقدمين للالتحاق بالجامعات الرسمية الاردنية عبر القبول الموحد الالكتروني لخريجي الثانوية العامة الدورة التكميلية حوالي 3560 تمهيدا لاغلاق باب التقديم الساعة الثانية عشرة من مساء السبت المقبل استعدادا لاعلان القائمة قبل نهاية الاسبوع.

امان السائح /  الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة