“التعليم العالي” يقر الأسس التنظيمية للتعلم عن بعد

 فيما اوقف مجلس التعليم العالي في جلسته الاخيرة استحداث التخصصات الراكدة والمشبعة أو المكررة في الجامعات الأردنية، قرر المجلس الموافقة على اعتماد وتوحيد الأسس التنظيمية للتعلم الالكتروني (عن بعد) في الجامعات الرسمية والخاصة.
وطلب المجلس من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها من الجامعات عدم رفع الطاقات الاستيعابية الخاصة في التخصصات الراكدة والمشبعة وتخفيض أعداد الطلبة المقبولين فيها سنويا وبشكل تدريجي.
ووافق المجلس على استحداث التخصصات الحديثة والمستقبلية التـي يتطلبها سوق العمل المحلي والعالمي وبغض النظر عن عدد التخصصات المقررة للاستحداث شريطة ارفاق دراسة جدوى اقتصادية تفصيلية تبين حاجة سوق العمل المحلية والعالمية للتخصص ومجالات العمل المتاحة واستطلاع رأي القطاع الخاص والنقابات المعنية وديوان الخدمة المدنية بالإضافة الى تقديم خطة ابتعاث تكون ملزمة للجامعة.
من جهة أخرى قرر مجلس التعليم العالي الموافقة على اعتماد وتوحيد الأسس التنظيمية للتعلم الالكتروني (عن بعد) ” الأدوار والمسؤوليات” وتعميمها على جميع الجامعات الرسمية والخاصة والتي تحدد دور ومسؤولية كل من أعضاء هيئة التدريس والطلبة والجامعات.
وفيما يتعلق بأعضاء هيئة التدريس تضمنت الأسس ضرورة أن يقوم كل عضو هيئة تدريس بإعداد خطة المساق كاملة قبل بدء التدريس، ورفعها للطلبة على موقع المساق على المنصة التعليمية المعتمدة في المؤسسة، وتسليم نسخة منها لرئاسة القسم وإدارة الكلية، على أن تكون الخطة واضحة ومفصلة وتتضمن وصف المساق والمنصة التعليمية المستخدمة ونتاجات التعلم المتوقعة وأساليب التدريس المستخدمة في المساق، والمادة التعليمية الفصلية موزعة بدقة على مستوى كل لقاء تعليمي؛ كي يكون واضحا للطالب ما يتوقع إنجازه.
كما يجب أن ينص في الخطة على الساعات المكتبية الإلكترونية الأسبوعية المخصصة لاستفسارات الطلبة وطريقة التواصل معهم، كما يجب أن يحرص عضو هيئة التدريس كامل الحرص على بدء اللقاء في موعده المحدد وإنهائه في موعده المحدد أيضا، وأنْ يخطط لكل لقاء على نحو يتيح استثمار كامل الوقت بكفاءة وفاعلية، وأن يحرص عضو هيئة التدريس على المحافظة على الظهور تماما وكأن المحاضرة تعقد في الحرم الجامعي.

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة