التمكين اساس الانجاز والتطور المهني…/ د. باسم محمد القضاة

=

تمكين الاداره والمعلم والمرشد للأداء المتميز في مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز ضروره اساسيه يجب العمل عليها مع بدايه العام الدراسي.
ان اجتياز اطراف العمليه التعليميه للاختبار والمقابله وصولا للتثبيت ضمن كادر العمل بالمدارس لا يعني بالظروره التمكن الوافي في امتلاك القدر الكافي من القدره في التعامل والتفاعل الايجابي البيني ومع الطالب وولي الامر والمجتمع المحلي ،فالخبرات السابقه المختلفه هي خبرات تم تحصيلها ضمن بيئات مدرسيه تختلف إلى حد ما عن بيئه مدارس التميز من جوانب متعدده من حيث المحتوى العام والشكل، وهنا لا بد التركيز على مجموعه من القدرات الخاصه والتي من الضروره بمكان ان يحيط بها جميع الكادر دون استثناء مثل، مهارات الاتصال والتواصل، القدره على الكشف عن المواهب وتعزيزها، بناء الثقه بالنفس للطالب، الاداره الصفيه، حل المشكلات، العمل ظمن فريق وبروح الفريق (العمل الجماعي)، الاستغلال الامثل للبيئه المدرسيه،المشاركه والتفاعل المجتمعي ، خلق مبادرات خلاقه، تفعيل المشاركه المجتمعيه والطلابيه في صناعه القرار المدرسي، استقراء المستقبل للطالب وتوفير وخلق البيئه المناسبه والمعززه  ، التركيز على الجانب الوقائي في العمل الإرشادي، توفير المساحه الكافيه للطالب للتعبير بمختلف الطرق السلميه عن حاجاته……. ،الخ.
هذا كله واكثر يمكن ان يتم من خلال الدورات التدريبية المناسبه، وتفاعل جميع الاطراف المعنية بجديه خلالها، وتفعيل الدور الإشرافي للجهات المختصه والمعنىه، من خلال  ذلك يمكن ان نصل إلى الخبره والمعرفه والتمكين المنشود…. وصولا للهدف التي وجدت مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز لأجلها.

 

التعليقات

  1. اسمهان حنا / مساعده مدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز يقول

    يعطيك الف عافيه دكتور اصبت في كل كلمه خطها قلمك فعلا التمكين بجوانبه المختلفه اصبح ضروره لمعظم كوادر وزارة التربيه فكيف بالحري كوادرنا في مدارس الملك عبدالله والتي تعتبر لبنه مهمه في كل محافظة من محافظات وطني الحبيب وتجمع شرائح متعددة من كل اطياف المجتمع من طلبه ومعلمين واداريين نتطلع الى غد اجمل يحمل في طياته مزيد من التطور والنماء والعطاء

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة