“التنمية والتشغيل”: برنامج تمويلي للمتطوعين بمليون دينار

خصص صندوق التنمية والتشغيل، برنامجا تمويليا وحوافز للمتطوعين، عبر مذكرة تفاهم، وقعت بين الصندوق ووزارة الشباب، لتقديم التمويل الميسر للمتطوعين الذين نفذوا أكثر من 100 ساعة عمل تطوعي موثقة على المنصة الوطنية للتطوع (نحن).
وجاء المشروع لتمكين الشباب من ترجمة أفكارهم ومبادراتهم على شكل مشاريع إنتاجية، بالإضافة لتوفير التمويل الميسر للمتطوعين من الجنسين في المحافظات لمساعدتهم على إنشاء وتأسيس مشاريع مرخصة خاصة بهم، توفر مصدر دخل لهم ولأسرهم بما يساهم بتحسين المستوى المعيشي وتطوير المشاريع والمحافظة على ديمومتها.
ووقع المذكرة عن الصندوق وزير الصناعة والتجارة وزير العمل يوسف الشمالي وعن وزارة الشباب وزيرها محمد النابلسي، والتي تأتي ضمن الخطة الإستراتيجية لصندوق التنمية والتشغيل للأعوام (2022-2026).
وتهدف المذكرة، الى تعزيز ثقافة التطوع ودعم أفكار ومبادرات المتطوعين في المحافظات وترجمتها لمشاريع إنتاجية، ما يوفر فرص عمل للشباب المتطوعين وللعاملين معهم في المشاريع وتمويل الاحتياجات للمشاريع من التجهيزات واللوازم والمعدات، والبنى التحتية ورأس المال العامل، وتعزيز ورفع مستويات التأهيل والتمكين للشباب وتعزيز مشاركة الشباب الاقتصادية بما يساهم في الحد من الفقر والبطالة.
وقال الشمالي على هامش توقيع مذكرة التفاهم إن “هذا البرنامج يضاف لبرامج الصندوق الأخرى والبرنامج الوطني للتشغيل الذي تنفذه وزارة العمل، بالتعاون مع الشركاء، والذي يسهم بالتخفيف من ظاهرة البطالة ورفع معدلات الناتج المحلي”.
وثمن الشمالي جهود وزارة الشباب واللجنة العليا للعمل التطوعي في التنسيق والتشبيك مع القطاعين العام والخاص، مؤكدا حرصهم على دعم المشاريع الشبابية التطوعية ومتابعة استدامتها.
من جهته قال النابلسي، إنه آن الأوان لأن نكرم الجهود التطوعية للشباب والشابات، وأن نقدم حوافز للمتطوعين، من فرص تدريبية وتمويلية تلبي حاجات الشباب ومتطلباتهم، مضيفا أن هذا ما أوصت به اللجنة العليا للعمل التطوعي، ووضع آليات ضامنة لتعزيز ثقافة التطوع، وتنظيم العمل التطوعي.
ولفت النابلسي إلى المنصة الوطنية للتطوع ومشاركة الشباب بالشراكة مع وزارة الشباب و”يونيسف”، وتضم أكثر من 125 ألف متطوع، قدموا أكثر من 3 ملايين ساعة تطوعية.
وضمن الشراكة مع القطاع الخاص بدعم العمل التطوعي والمتطوعين، أشار إلى توقيع 14 اتفاقية مع مؤسسات القطاع الخاص، الهادفة لتقديم فرص تدريبية وتشغيلية للمتطوعين، ودعما لمبادراتهم.
الى ذلك دعا مدير عام صندوق التنمية والتشغيل منصور الوريكات، المتطوعين للتقدم لهذا البرنامج، وان الصندوق على جاهزية تامة لاستقبال الطلبات عبر 12 فرعا و3 نوافذ تمويلية في البادية الشمالية والوسطى والجنوبية.
وبين الوريكات، أن الفئة العمرية المستهدفة هي بين عمر (15-45) عاما، ومبلغ التمويل يتراوح بين (5) آلاف دينار و25 ألف دينار وبنسبة مرابحة 3 % سنويا، موضحا أن البرنامج اعطى المقترض، مهلة 9 أشهر للسماح بدفع الأقساط، لتمكين المقترض من القدرة على التشغيل، وبمدة سداد تصل لـ8 سنوات.  الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة