«الحشـرة القرمزيـة» تقـضـي على 50 % من أشجار الصبار في اربد

بدأت مديرية زراعة لواء الوسطية غربي إربد، امس، بتنفيذ حملة لمكافحة حشرة «البق الدقيقي القرمز» على أشجار الصبار.

وقال مدير الزراعة الدكتور جعفر عبيدات، إن حملة المكافحة التي تستمر لمدة 5 أيام، ستشمل مختلف مواقع أشجار الصبار العائدة للمزارعين في اللواء، والتي جرى حصرها مسبقاً لتلك الغاية ضمن حملة شاملة أطلقتها مديرية زراعة إربد في مختلف الألوية.

وأضاف أن المديرية وفرت المبيدات الخاصة بمكافحة المرض و»تركتورات» الرش مجانا  بهدف مساعدة المزارعين ودعمهم للحفاظ على منتج ثمار الصبار، داعيا المزارعين إلى إتباع إجراءات وقائية بإزالة ألواح الصبار المصابة وزيادة التهوية داخل الشجرة.

بدوره، قال مدير زراعة اربد الدكتور عبد الحافظ ابو عرابي إن المديرية قامت بمسح كامل لأشجار الصبار في اربد وبعدها تم عقد ورشة تدريبية للمزارعين للتعامل مع الحشرة، بالتزامن مع إطلاق وزارة الزراعة حملة لمكافحة الحشرة من خلال رشها بالمبيدات الكيمائية.

وتبلغ مساحة زراعة الصبار بمحافظة إربد نحو 400 دونم موزعة على ألوية عدة، فيما تسببت حشرة «البق القرمزي»بخسائر للمزارعين خلال السنوات الأخيرة.

وقد قضت حشرة البق الدقيق القرمزي، على ما يقارب 50 % من أشجار الصبار في محافظة اربد، وفق تقديرات مختصين، في وقت يتخوف فيه مزارعون من ان تأتي الآفة على ما تبقى من اشجار الصبار .

وكانت آفة «البق» قد ظهرت بأشجار الصبار قبل نحو عامين في مناطق بمحافظة اربد، فيما ادى الانتشار السريع لها وفشل عمليات مكافحتها بالمبيدات الى القضاء على اعداد كبيرة من اشجار الصبار المزروعة بمئات الدونمات.

إربد – بكر عبيدات/ الدستور

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة