الخالدي : تحرر 63 ضبطا حرجيا بحق معتدين على الثروة الحرجية العام الحالي .

قال مدير زراعة محافظة عجلون المهندس حسين الخالدي أن الجهود التشاركية ما بين المديرية والأجهزة الامنية والجهات ذات العلاقة إثمرت عن انخفاض واضح بعدد الضبوطات الحرجية لهذا العام حيث بلغت حتى امس 63 ضبطا حرجيا مقارنة مع زهاء 90 ضبطا لنفس الفترة من العام الماضي حيث انخفضت الاعتداءات بنسبة أكثر من 75% , مؤكدا أن الحفاظ على الغابات وحمايتها وتعزيز التشاركية ما بين الغابة و المواطن ضرورة وواجب وطني .
وأشار المهندس الخالدي الى ان اللجنة المكلفة بتوزيع الاحطاب تقوم بعملها على اكمل وجه لاستكمال اعمال التوزيع على الفئات المحددة التي أطلقها وزير الزراعة قبل حوالي 3 اسابيع خلال زيارته للمحافظة مشيرا إلى أنن سيتم توزيع 300طن من الاحطاب على المستفيدين من صندوق المعونة الوطنية والفقراء والمحتاجين وبعض جوار الغابات في المحافظة والتي من شأنها المساهمة في انخفاض نسبة التعديات على الغابات التي تعتبر ثروة وطنية .
وقال المهندس الخالدي ان الطلب على مادتي الحطب والجفت مع دخول الشتاء، وانخفاض درجات الحرارة، تؤدي إلى ارتفاع أسعارهما إلى الضعف مقارنة بفترات الصيف.
وزاد المهندس الخالدي أن المديرية باعت خلال الفترات السابقة مئات الاطنان من الأحطاب المتجمعة في محطة حراج اشتفينا للمواطنين في المحافظة مبينا أن سعر الطن يباع ما بين 50-65 دينارا حسب نوع الحطب .
وأشار المهندس الخالدي إلى أن الكميات المتوفرة حاليا التي تم جمعها ناجمة عن المصادرات والضبوطات الحرجية، ونواتج مشاريع الاستثمار وأعمال التقليم التي تقوم بها المديرية في مناطق مختلفة من المحافظة، مثمنا جهود الأجهزة الامنية والادارة الملكية لحماية البيئة والسياحة والبيئة التي تتعاون مع المديرية جنبا إلى جنب .
وفيما يتعلق بمراقبة الثروة الحرجية بين المهندس الخالدي أن هناك 7 أبراج في مناطق عنجرة وعجلون وعرجان وصخرة وكفرنجة وعين جنا، بالاضافة لوجود محطة حراج اشتفينا، لافتا الى انه تم اغلاق مداخل عدد من الطرق الزراعية المفتوحة بهدف الحد من الاعتداءات وفق دراسة قامت بها المديرية / قسم الحراج .
الى ذلك قالت مشرفة توزيع الاحطاب المهندسة رهام المومني أن التوزيع يتم بصورة طبيعية وحسب القوائم والاسماء التي تم تحديدها مسبقا من قبل لجنة متخصصة مشيرة المهندسة المومني أن كوادر الحراج في محطة حراج اشتفينا تقوم بجهود كبيرة من اجل التوزيع على اكبر عدد ممكن من المشمولين .
واضافت المهندسة المومني أن التوزيع يبدأ من الساعة 9 صباحا وحتى 3 مساء يوميا وبجهود مكثفة للانتهاء من أعمال التوزيع لافتة الى أن المستفيدين من الاحطاب يتم الاتصال معهم يوما بيوم حتى لايكون هناك ازدحام .
وقدرة المهندسة المومني جهود وزير الزراعة وحرصه واهتمامه على دعم الشرائح الاشد فقرا وجهود مدير زراعة المحافظة المهندس الخالدي الذي لايأل جهدا لخدمة القطاع الزراعي والعمل على الحفاظ على الثروة الحرجية وفق أعلى درجات الحرص والمتابعة .

الدستور/  علي القضاه

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة