الخالدي : زراعة عجلون تمنح 1000 تصريح لجمع الاحطاب الجافة من الغابات

=

منحت مديرية زراعة محافظة عجلون 1000 تصريح لمواطنين من مختلف المناطق لجمع الاحطاب الجافة من الغابات بإشراف ماموري وطوافي الحراج في المديرية .
وقال مديرية زراعة المحافظة المهندس حسين الخالدي أن الإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها من قبل المحافظ والمديرية بالتعاون الشرطة والادارة الملكية لحماية البيئة والسياحة والاجهزة الأمنية لضبط التعديات على الغابات والأراضي الحرجية وتفعيل خطط الرقابة والمتابعة التي اثمرت عن ضبط زهاء 400 طن من الاحطاب المقطوعة بصورة غير مشروعة من قبل مافيات التحطيب منذ حوالي عام ، والذين تمت محاصرتهم وضبط العديد منهم وكانوا من خارج المحافظة .
واكد المهندس الخالدي حرص واهتمام وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات بتشديد الرقابة لحماية الثروة الحرجية وعدم التهاون مع أي معتد مثمنا للوزير إطلاق مبادرة بتوزيع الاحطاب التي تم جمعها من فتح الطرق وعمليات التقليم والمصادرات على الأسر الفقيرة ومجاوري الغابات ما ساهم في خفض نسبة التعديات بصورة كبيرة .
وبين المهندس الخالدي أن عدد الضبوطات الحرجية لهذا العام بلغت 44 ضبطا حرجيا فيما عام 2020 ما مجموعه 88 ضبطا وعام 2021 ما مجموعه 71 ضبطا في مؤشر على انخفاض الضبوطات جراء المتابعة والرقابة الحثيثة من قبل مأموري وطوافي الحراج وعددهم 44 طوافا على مساحة 34% من مساحة المحافظة البالغة 419 الف دونم لافتا الى أنه يتم تسيير 7 دوريات على مدار الساعة .
وثمن المهندس الخالدي تعاون المجتمعات المحلية مع مديرية الزراعة في الحفاظ على الثروة الحرجية وابلاغ المديرية عن اية اعتداءات على الثروة الحرجية في مناطقهم ما يؤكد العلاقة التشاركية للحفاظ على هذه الثروة الوطنية .
وفيما يتعلق بالحرائق بيم المهندس الخالدي أنه وبحمد الله لم تقع سوى 4 حرائق هذا العام أتت على 37 دونما فقط مشيرا إلى أن حرائق عامي 2020 و2021 بلغت 41 حريقا أتت 2863 دونما ما بين مملوك وحراج .
وأشار المهندس الخالدي أنه تم اجراء أعمال تقليم للاشجار في مناطق فتح الطرق بالتعاون مع الاشغال ومع شركة الكهرباء للاغصان التي تتعارض مع الشبكة الكهربائية لافتا الى انه سبق وان تم عمل خطوط نار وتعشيب وحراثة جوانب الطرق تحسبا لنشوب الحرائق .

الدستور/ علي القضاه

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة