الخالدي : 40 قناة للري في مناطق راجب وكفرنجة وعرجان

=

قال مدير زراعة محافظة عجلون المهندس حسين الخالدي، أن هناك ما يزيد على 40 قناة للري منتشرة على أودية كفرنجة وراجب وعرجان تروي مزروعات المواطنين في تلك المناطق مؤكدا أن المديرية، وفي حال توفرت المخصصات الكافية، ستعمل على إعادة تبطين وتأهيل الأقنية التي تحتاج للصيانة، لافتا إلى أنه ووفق الأنظمة والتعليمات، فإن مديرية الزراعة لا يمكنها استحداث أقنية جديدة ما لم تكن مرسومة على المخططات.

وبين المهندس أن الحصص المائية تكون محددة لكل مزارع وبحسب مساحة الأرض، كما أن الأراضي المروية تكون موضحة في مخططات دائرة الأراضي والمساحة مشار إليها بأنها مروية أو بعلية، بحيث لا يجوز التعدي على حصص المزارعين، مشيرا إلى أن أي متضرر بإمكانه التقدم بشكوى لدى الحكام الإداريين.

واكد المهندس الخالدي على أهمية استغلال مشاريع الحصاد المائي في المزارع وعمل الآبار والأحواض لتخزين المياه لاستغلالها في الزراعة، مبينا أن مشاريع الحصاد المائي التي تنفذها وزارة الزراعة حاليا أو التي نفذتها سابقا، جاءت على أشكال عديدة منها تقديم منح للمزارعين لإنشاء خزانات تجميع المياه ليستفيد ?منها المزارعون في ري أراضيهم خلال الصيف.

ولفت المهندس الخالدي إلى أن مساحة الأراضي المزروعة بالزيتون في المحافظة تقدر بـ 86 ألف دونم، وتنتج سنويا زهاء 40 ألف طن عدا عن الاشجار المثمرة الأخرى التي تشتهر بها المحافظة كالعنب والتين والرمان والحمضيات.

واكد المهندس الخالدي ردا على سؤال فيما يتعلق بأشجار الزيتون الرومي»الأمهات»، فإن المديرية ملتزمة بحمايتها، بحيث لا تسمح بالمتاجرة بها، ولا اقتلاعها إلا بعد الحصول على التصاريح من المديرية، ولا يسمح بذلك إلا في حالات نادرة كفتح الطرق وتراخيص البناء، مجددا استعداد المديرية لتقديم النصائح الإرشادية لرعايتها، وتوفير الأدوية المخصصة لمكافحة الأمراض التي قد تصيبها لهذه الاشجار وغيرها.

ويذكر  أنه تم تخصيص مبلغ 100 ألف دينار لإعادة تأهيل قنوات الري  في مختلف مناطق المحافظة  ضمن موازنة مجلس المحافظة للعام القادم  2023م

الدستور / علي القضاه

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة