الديوان الملكي ينفذ عشرات المبادرات الملكية في عجلون منذ إستلام جلالة الملك سلطاته الدستورية

=

لا يخفى على أحد أن الديوان الملكي العامر برئاسة معالي السيد يوسف العيسوي يسابق الزمن و يعمل كخلية نحل منذ إستلام جلالة الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية لتنفيذ رؤى وتوجيهات جلالته للوصول الى الأطراف والمناطق النائية ، حيث تمكن الديوان الملكي من ترك بصمات واضحة وكبيرة في كافة مناطق المملكة وخاصة  المناطق الأكثر فقراً .

 

محافظة عجلون شأنها شأن باقي المحافظات الأردنية نالها  نصيب كبير من هذه المبادرات التي ساهمت بإحداث تنمية حقيقية في المحافظة ،حيث إشتملت المشاريع والمبادرات التي نفذها  الديوان الملكي   في المحافظة كافة القطاعات الصحية والتربوية والشبابية والإنسانية والسياحية  وكافة القطاعات الأخرى .

 

ويشير كثير من أهالي المحافظة الى أن الخدمات والمشاريع التنموية التي نفذت وتنفذ حاليا  في المحافظة  من قبل الديوان الملكي في مختلف المجالات ساهمت في تطور المحافظة بشكل لافت وحققت نقلة نوعية انعكست ايجابا على واقع  المحافظة وتنميتها وإزدهارها.

الديوان الملكي  التقط  إهتمام جلالة الملك في محافظة عجلون وخاصة في مجال إشارة جلالة الملك خلال زيارته الأخيرة للمحافظة في العام 2019م  حول ضرورة الإستفادة من الميزات الفريدة من نوعها  التي تتمتع  وتتميز فيها المحافظة ، فأطلق الديوان الملكي على الفور المخطط الشمولي للمحافظة ،حيث شكل الديوان فرقا متعددة من الوزارات والمؤسسات المعنية لتنفيذ رؤى وتوجيهات جلالة الملك على أرض الواقع ، وبالفعل بدأ المعنيين عملهم  وبإذن الله تعالى ستترجم جمع التوصيات والأفكار التي نتجت عن المخطط الشمولي الى حقائق تنفذ على أرض الواقع .

عجلون الإخبارية ومن منطلق رسالتها بتسليط الضوء على الإيجابيات ومن منطلق إنصاف من يعمل بإخلاص وتفان من أجل خدمة الوطن تمكنت من إحصاء أكثر من 30 مبادرة ملكية كبرى تمكن الديوان الملكي من تنفيذها بكل حرفية وإتقان على أرض الواقع في محافظة عجلون تزيد تكلفتها عن حاجز ال 100 مليون دينار أردني .

في المقابل هناك مئات المبادرات الملكية الفردية نفذها الديوان الملكي في المحافظة لا يتسع المجال لذكرها وخاصة في مجال مساعدة الجمعيات  الخيرية والهيئات الشبابية والمبادرات بكافة أنواعها .

 

من أهم  المبادرات  الملكية  التي نفذها  الديوان الملكي في المحافظة خلال السنوات الثلاث الأخيرة انشاء متنزه سياحي بمساحة 200 دونم في منطقة السوس في قضاء عرجان وبتكلفة وصلت الى حوالي  نصف مليون دينار لخدمة الحركة السياحة والمتنزهين وزوار المحافظة والحد من السياحة العشوائية ، كما نفذ الديوان الملكي عشرات الوحدات السكنية للأسر العفيفة وزعت على كافة مناطق المحافظة وهناك توجه لبناء عشرات الوحدات السكنية الأخرى في مناطق مختلفة من المحافظة ، ومن بين المبادرات الملكية أيضا  انشاء ناد للمتقاعدين العسكريين في المحافظة على قطعة ارض مساحتها 7 دونمات وبكلفة زادت  عن صل الى 2 مليون دينار لخدمة المتقاعدين من ابناء القوات المسلحة الأردنية  والأجهزة الأمنية في المحافظة ، وبالفعل   أصبح النادي الوجهة المفضلة للكثير من أبناء المحافظة من المتقاعدين لإقامة مناسباتهم المختلفة بسبب تميز الخدمة في النادي والأسعار المنافسة التي يقدمها .

وهناك بالطبع في مجال التشغيل  تم تنفيذ  مصنع الجنيد للخياطة في منطقة قضاء صخره بكلفة بلغت مليون و350 الف دينار ويوفر 700 فرصة عمل .

محمية غابات عجلون كان لها أيضا نصيب الأسد من المبادرات الملكية حيث تم تنفيذ عدد من المبادرات فيها وخاصة في مجال بناء أكواخ جديدة وألعاب المغامرة وهناك مشاريع أخرى تم تنفيذها في المحمية زادت كلفتها عن حاجز المليون دينار .

على كل الحديث يطول عن المبادرات الملكية في محافظة عجلون ، وكلنا ثقة أيضا أن المستقبل القريب سيشهد تنفيذ عدد كبير من المبادرات في المحافظة وخاصة مع بدء العمل في المخطط الشمولي للمحافظة ومشروع التلفريك الذي سيصاحبه تنفيذ مشاريع على درجة كبيرة من الأهمية .

 

أخيرا في هذا التقرير سنسلط الضوء على  أبرز المشاريع والمبادرات الملكية التي نفذها الديوان الملكي العامر بتوجيهات مباشرة من جلالة الملك منذ إستلام جلالته سلطاته الدستورية وهي كالتالي

 

** المستشفى العسكري سنة 2009 وبكلفة (45) مليون دينار

** سد  وادي كفرنجة  بتكلفة زادت عن ال 20 مليون دينار

** مساكن الأسر العفيفة في كافة مناطق المحافظة بدأ العمل  سنة 2006 على مرحلتين. حيث تم تسليم (53) مسكن في المرحلة الأولى بكلفة (600) الف دينار كما وتم تسليم (76) مسكن في المرحلة الثانية بكلفة (1.631) مليون دينار أي إن نسبة الإنجاز في المرحلتين (100%) .كما  بناء 16 وحدة سكنية في منطقة عرجان عام 2017 وهناك توجه لبناء عشرات المساكن الأخرى في كافة مناطق المحافظة .

** مركز تدريب مهني عجلون سنة 2003 وبكلفة (1200) مليون دينار

** نادي المعلمين  سنة 2009 وبكلفة (1470) مليون دينار .

** المجمع الزراعي ( لحفظ وتصنيع المنتجات الزراعية ) سنة 2004 وبكلفة (1100) مليون دينار .

 

** مدرسة حلاوة الأساسية سنة 2008  وبكلفة : ( 1.700) مليون دينار .

 

** مدرسة قلعة عجلون الأساسية سنة 2005 وبكلفـــــــة ( 770.400)ألف دينار .

** محمية غابات عجلون الطبيعية   سنة 2004وبكلفة كلفة : ( 145) ألف دينار ، وتبعها تطوير للمحمية وبناء أكواخ جديد بكلفة زادت عن المليون دينار .

** مجمع سفريات عجلون 2014 بكلفة 2 مليون دينار .

** مشروع السياحة الثالث ( إعادة تأهيل المنطقة المحيطة بمسجد عجلون الكبير ) 2014 .

** المجمع الرياضي عام 2010 في عجلون .

** انشاء مبنى نادي كفرنجه الرياضي عام 2011 .

** إنشاء مبنى جديد لمستشفى الإيمان الحكومي بكلفة زادت عن 30 مليون دينار  وتم إستلام المراحل الأولى من المستشفى قبل شهرين ومن المنتظر أن يتم إفتتاح المستشفى بشكل كامل خلال الشهرين القادمين .

** إنشاء منطقة عجلون التنموية على مساحة (1920) دونم ثم تم تحويل المنطقة التنموية إلى سبعة مناطق على مستوى المحافظة لصعوبة نقل قاعدة الأمير محمد الجوية التي تقع في المنطقة التنموية التي تم اختيارها .

** الأكاديمية الملكية الأردنية في محمية عجلون منطقة ام الينابيع وهي أول كلية للبيئة في الشرق الأوسط حيث تم إنشاء المبنى من المكونات الطبيعية في المنطقة ومبنى صديق للبيئة وبكلفة زادت عن ال 2مليون دينار .

** القرية الحضرية وهي مجمع ترفيهي علمي تم إقامة على قطعة ارض تابعة لبلدية عجلون الكبرى بهدف تنمية روح الإبداع و الانتماء لدى الأطفال و متنزة عائلي ترفيهي .

** مبادرة ملكية”مشروع مصنع جفت الزيتون ومخلفات تقليم الاشجار لتصنيع كتل الوقود الحيوي” بتاريخ 20/8/2019 تم لقاء جلالة الملك عبدالله الثاني مع مجلس محافظة عجلون وروساء بلديات المحافظة وتم صدور التوجيهات الملكية بالموافقه على انشاء مصنع استغلال جفت الزيتون ومخلفات تقليم الاشجار لتصنيع كتل الوقود الحيوي لغايات استخدامها بالتدفئة , علماً بان ملكية المشروع ستكون لمديرية الحراج (وزارة الزراعه).

** مبادرة ملكية “مشروع تلفريك عجلون” ايعاز من جلالة الملك الى هيئة الاستثمار للانشاء سبع مناطق تنموية ومن ضمنها منطقة تنموية تشمل منطقة الصوان قطعة (36) وهي منطقة الانطلاق للتلفريك ومنطقة الجب قطعة رقم (43) والتي تقع غرب القلعه وهي منطقة الوصول لمشروع التلفريك ،، ومن المتوقع الإنتهاء  من المشروع قبل نهاية العام الحالي .

 

** مبادرة ملكيه “مركز لرعايه ذوي الاحتياجات الخاصه” بتاريخ 20/8/2019 لقاء جلالة الملك مع مجلس محافظة عجلون وروساء بلديات المحافظة و صدور التوجيهات الملكية السامية بالموافقة على انشاء مركز متخصص لرعاية واعادة تاهيل ذوي الاحتاجات الخاصة في محافظة عجلون وبتمويل من شركة البوتاس العربية .

** مبادرة ملكية بانشاء نادي المتقاعدين العسكريين في محافظة عجلون وبكلفة زادت عن ال 2مليون دينار .

** مبادرة ملكية المحافظ التمويلية للجمعيات والمؤسسات في عجلون ( مبادرة تمكين الاسر الفقيرة في محافظة عجلون) والذي تنفذه مؤسسة نهر الاردن

** مبادرة ملكية تطوير منطقة تنزه في اشتفينا (منطقة السوس) مقابل منتجع سلمى السياحي ، وعلى مساحة (200) دونم

** مبادرة ملكية تزويد الحدائق بوحدات العاب اطفال في بلديات (الشفا ، الجنيد، كفرنجة )

** مبادرة ملكية انشاء الفرع الانتاجي لمحافظة عجلون / مصنع الجنيد وبقيمة (1,350,000) دينار

** مبادرة ملكية بانشاء مصنع لانتاج الفواكه مجففه والمنتجات الغذائية ضمن مبادرة الفروع الانتاجية

** مبادرة تدفئة المدارس الحكومية

** مباردة ملكية بانشاء مدرسة الملك عبدالله لتميز .

** مبادرة ملكية لإنشاء مركز شابات كفرنجة ومركز شباب عجلون النموذجي

** الاكواخ الجديدة في محمية غابات عجلون  وعددها 20 كوخ  بقيمة نصف مليون دينار

وهناك بالطبع عشرات المبادرات الملكية نفذها الديوان الملكي قي المحافظة سنسلط الضوء عليها في تقارير قادمة بإذن الله تعالى .

من هذا المنطلق يتضح لنا أن الديوان الملكي يعمل كخلية النحل للوصول الى كافة المحافظات الأردنية لتنفيذ رؤى وتوجيهات جلالة الملك حفظه الله بإحداث تنمية حقيقية في الأطراف وفي المناطق النائية ، حيث شكلت هذه المبادرات والمشاريع علامة فارقة حقيقية ونقلة نوعية في مجال تنمية المحافظة وإزدهارها وتحسين نوعية الخدمات وخاصة في مجالات الصحة والتعليم والشباب وكافة القطاعات الأخرى .

تقرير / منذر محمد الزغول

ناشر ومدير وكالة عجلون الاخبارية

عضو مجلس محافظة عجلون  ورئيس لجنة السياحة في  المجلس

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة