الرحاحلة: نجحنا بشمول 21 ألف منشأة في”الضمان” بأقل من عام

– قال مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، حازم الرحاحلة، إن المؤسسة نجحت في شمول 21 ألف منشأة بـ”الضمان” منذ أقل من عام، مضيفا أن لديها خطة شمول أكبر حتى نهاية العام الحالي.
ووصف تجربة “الضمان” الاجتماعي في برامجها وخططها التي اتبعتها منذ بداية جائحة كورونا، بـ”الناجحة”.
جاء ذلك خلال منتدى إعلامي عُقد أمس في مقر شركة زين، ضمن فعاليات “المنتدى الإعلامي”، بتنظيم من مركز حماية وحرية الصحفيين وبالتعاون مع شركة زين.
وأعلن الرحاحلة عن أنه وقبل أشهر تم تعديل نظام الشمول للضمان الاجتماعي، بحيث يتيح لمؤسسات المهن الحرة بالشمول الإلزامي سيبدأ العمل به الشهر المقبل، وسيبدأ مع العاملين في قطاع النقل البري والأدلاء السياحيين، مشيرًا إلى أن “الضمان” وضع تصور بالتنسيق مع وزارتي الصحة والمالية ومؤسسة الحسين للسرطان بشمول المشتركين في الضمان ومتقاعديه للتأمين الصحي.
وأعرب عن أمله “ألا ينتهي العام الحالي الا بشمول المشتركين بالضمان والمتقاعدين بالتأمين الصحي”.
واعتبر الرحاحلة أن مطلب شمول التأمين الصحي للمشتركين بـ”الضمان” هو حلم قديم، وكانت هناك فرصة ذهبية لتحويله إلى حقيقة في العام 2010 عند تعديل قانون الضمان، “لكن تم إضاعة الفرصة”، مضيفًا “لا أعلم من أضاع تلك الفرصة، لكن اليوم هناك حوار حقيقي بعدم إضاعة الفرصة من جديد وتحويلها إلى فعل حقيقي على الأرض”.
وتساءل هل التغطية التأمينية لشمول سوق العمل في مؤسسة الضمان كافية؟، ولماذا حتى اليوم غير قادرين على شمول كل الشرائح العمالية بحيث ما تزال نسبة الشمول 65 % لعمال أردنيين وغير أردنيين؟.
وأجاب الرحاحلة أن السبب هو العاملون في القطاع غير المنظم حيث هناك عمال غير تابعين لمنشآت وعمال يعملون بمهن حرة، قائلًا “نعم يوجد الاشتراك الاختياري للضمان، لكن ليس كل عامل غير منظم قادر لدفع الاشتراكات، ناهيك عن أن هناك جزئية بسلوك العامل نفسه الذي يختار عدم شموله في الضمان، إضافة إلى جزئية تتعلق بالاطار التشريعي”.
وأشار إلى “أن 11.2 مليار دينار موجودة اليوم في صندوق الاستثمار”.
وحول دور “الضمان” في فترة جائحة كورونا، قال الرحاحلة “كمؤسسة كنا مدركين منذ بداية الجائحة أنه إذا لم نتدخل فإن الخسارة الاقتصادية في البلد ستكون عميقة. هدفنا كان حماية كل المدرجين في مؤسسة الضمان”.

غادة الشيخ/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة