السعودية تحتضن أول “كلاسيكو” رسمي خارج الأراضي الإسبانية

تقام بطولة كأس السوبر الإسباني للمرة الثانية على الأراضي السعودية، بعدمت تعذر تنظيمها هناك في 2021 بسبب جائحة كورونا، وستجمع الغريمين اللدودين ريال مدريد وبرشلونة يوم غد الأربعاء في أول مباراة رسمية في تاريخ الكلاسيكو خارج إسبانيا.
ويستضيف ملعب الملك فهد الدولي في الرياض مواجهة الكلاسيكو التي ستسفر عن المتأهل الأول لنهائي السوبر الذي يقام الأحد مع الفائز من نصف النهائي الآخر الذي يجمع أتلتيكو مدريد وأتلتيك بلباو بعد غد الخميس بالملعب نفسه في العاصمة السعودية.
ويشارك برشلونة وريال في كأس السوبر بوصفهما بطلي كأس ملك إسبانيا ووصيف الليغا الموسم الماضي، على الترتيب، ولم يسبق لهما أن تواجها في كلاسيكو رسمي خارج الأراضي الإسبانية.
في المقابل، لعب الفريقان من قبل الكلاسيكو مرتين بعيدا عن إسبانيا لكنها كانت مباريات ودية كانت آخرها تلك التي أقيمت بملعب “هارد روك” في ميامي يوم 30 تموز (يوليو) 2017 حين فاز البلوغرانا 3-2 على الميرينغي ضمن بطولة كأس الأبطال بأهداف ليونيل ميسي وإيفان راكيتيتش وجيرارد بيكيه، بينما أحرز هدفي الميرينغي ماتيو كوفاسيتش وماركو أسينسيو.
أما الكلاسيكو الأول فيعود إلى 30 أيار (مايو) 1982 في باركيسيميتو بفنزويلا وانتهى بفوز ريال 1-0 بهدف حمل توقيع فيسنتي ديل بوسكي خلال بطولة لويس إيريرا كامبينس.
ويصل الفريقان الأراضي السعودية كل منهما يمر بظروف مختلفة تماما سواء في الدوري الإسباني أو على المستوى الأوروبي. فبينما يتصدر الفريق الملكي جدول الليغا ويخوض ثمن نهائي التشامبيونز ليغ، يحتل الفريق الكاتالوني المركز السادس بالدوري الإسباني بفارق 17 نقطة عن الميرينجي، بل وسيضطر لخوض الدوري الأوروبي بعد إقصائه من دوري الأبطال.
وكان أبناء سانتياغو برنابيو قد حققوا هذه البطولة في 2020، الأولى التي أقيمت في السعودية أيضا لكن بمدينة جدة وتغلب ريال مدريد في ركلات الترجيح على أتلتيكو مدريد بعد التعادل بدون أهداف، أما برسا فكان قد سقط في نصف النهائي أمام الـ”روخيبلانكوس” 2-3 وهي الهزيمة التي أطاحت بإرنستو فالفيردي من تدريب البلوغرانا.
أما هذا العام، فسيواجه المدرب الأرجنتيني لأتلتيكو ولاعبوه في نصف النهائي أتلتيك بلباو حامل لقب كأس السوبر بعد فوزه العام 2021 على كل من ريال مدريد وبرشلونة، وهي النسخة التي أقيمت بدون جمهور في ملاعب إقليم أندلسيا جنوبي إسبانيا.
ويتمركز أتلتيكو حاليا في المرتبة الرابعة من الليغا بفارق 16 نقطة عن الميرينغي، لكنه ضمن التأهل إلى ثمن نهائي دوري الأبطال بشق الأنفس. فيما يشارك بلباو بوصفه أحد طرفي نهائي كأس الملك وهو يحتل المركز التاسع بفارق أربع نقاط عن مناطق التأهل للدوري الأوروبي.
ريال يتدرب دون بنزيمة وألابا
وبدأ ريال مدريد أمس الاثنين التحضير لمواجهة برشلونة، حيث خاض الفريق مرانه الوحيد بمدينة “فالديبيباس” الرياضية دون الثنائي النمساوي ديفيد ألابا، والفرنسي كريم بنزيمة.
وشهد المران عودة المهاجم الصربي لوكا يوفيتش بعد شفائه من فيروس كورونا المستجد، وكذلك داني كارفاخال الذي تأكد شفائه بشكل كامل من إصابته العضلية بعد أن شارك في الحصة التدريبية بدون أي مشاكل.
في المقابل، تأكد غياب المهاجم الدومينيكي ماريانو دياز عن اللقاء بسبب إصابة عضلية، وكذلك الويلزي جاريث بيل لمعاناته من آلام في الظهر.
كما غاب عن مران لأمس ألابا وبنزيمة، حيث اكتفيا بأداء بعض التدريبات التأهيلية، فيما أكدت مصادر من النادي لوكالة الأنباء الإسبانية جاهزيتهما للسفر إلى السعودية، وظهورهما في التشكيل الأساسي أمام البلوغرانا.
ومن المقرر أن يختتم ريال استعداداته للمباراة بمران أخير في الرياض اليوم الثلاثاء على ملعب المباراة، والذي سيشهد أيضا استقرار المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي على التشكيل الذي سيبدأ اللقاء. – (إفي)

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة