“الشارقة الثقافية” تستطلع آراء الشعراء العرب عن أحوال القصيدة

 

صدر العدد (64) لشهر شباط (2022م) من مجلة (الشارقة الثقافية) التي تصدر عن دائرة الثقافة بالشارقة، وجاء في افتتاحية العدد تحت عنوان (عالمية الخط العربي) أن الخط ليس مجرد كتابات مزخرفة بهيئات مختلفة، بل هو رسالة إنسانية وحضارية وثقافية تتجسّد بالنصوص والآيات القرآنية والأبيات الشعرية والمقولات المأثورة للتعبير عن المواقف والأفكار والرؤى، ونقل المعارف والتجارب واللحظات التاريخية المؤثرة، إنّه بكل اختصار يمثّل سيرة الفن الإسلامي ويرسم الشخصية العربية وهويتها الخاصة وعبقريتها المتوارثة.

أما مدير التحرير الأديب نواف يونس؛ أكد في مقالته ( لوحات شكسبيرية خالدة) أن الأعمال الشكسبيرية لاتزال تقدح خشبات المسرح في العالم، وحتى الآن، بأساليب ورؤى وأفكار مغايرة ومواكبة ومعاصرة، مبيناً أن كل هذه الأعمال، تعتمد أساساً على شخصيات مركبة، تعاني حالات متناقضة ومتداخلة، ومتعارضة ومتوافقة معاً، تتنازعها القيم الإنسانية المتراوحة في صراعها، بين الخير والشر، والجمال والقبح، والانتماء والخيانة، والإيمان والريبة، وحالات من الإحباط والانكسار والحلم والبطولة والهزيمة، وهنا تكمن عبقرية شكسبير المتدحرجة على مر العصور، والتي لا نستطيع التملص منها، مهما اختلف الزمكان في الوجود الإنساني.

وفي العدد  نطالع، اختار يقظان مصطفى علماً من العلماء العرب والمسلمين هو ثابت بن قرة الذي مهّد لابتكار (حساب التفاضل والتكامل)، وحاور حسن الوزاني المترجم والمستشرق مايكل كوبرسون، واستعرض خوسيه ميغيل بويرتا العناصر الأساسية لتصور الوقت في الفن الإسلامي وهي (التمثيل، واللعب، والاحتفال)، و توقف عمر إبراهيم محمد عند مدينة بورسعيد وعبقرية المكان، ورصد إلياس الطريبق تاريخ مدينة (سلا).

أمّا في باب (أدب وأدباء)؛ فتناولت ثراء هاني سيرة الشاعر والروائي والقاص والصحافي المغربي الطاهر بن جلون، وولجت أميرة الخضري المليجي إلى عالم الشاعر عدنان مردم بك، وحاور عذاب الركابي الأديبة فتحية النمر التي اعتبرت أن الكتابة لحظة سلام نفسي، وقدم د. محمد صبيح مداخلة حول الشخصيات التاريخية في الرواية ما بين التخيل والواقع، وحاور ممدوح عبدالستار الروائي الجزائري د. بومدين بلكبير، وقرأت هبة محمد سيرة الأديب عبدالوهاب الأسواني، وقدم شمس الدين العوني استطلاعاً يرصد الآراء والمواقف لعدد من الشعراء بخصوص أحوال القصيدة والشعرية العربية، وتوقف يوسف الرجب عند رائد أدب الأطفال في العالم الشاعر والروائي هانس كريستيان أندرسن، وقدم د. أديب حسن قراءة في رواية (الأزبكية) للكاتب ناصر عراق، وتناول د. هانئ محمد شخصية متميزة في الشعر الجزائري هو محمد العيد شاعر النهضة، فيما رصد عزت عمر مسرحة السرد والأحداث في رواية (الغميضة) لوليد علاء الدين، وبيّن محمد المغربي ملحمة العبث والإنسانية في رواية (في انتظار القطار) لعمر فضل الله، وأجرى خليل الجيزاوي حواراً مع الروائي مصطفى نصر،  واستعرض حاتم السروي سيرة حامد جوهر رائد البحريات وفارس البلاغة الأدبية، وحاور أحمد اللاوندي المترجمة المصرية يارا مصري،  وكتب وليد رمضان عن رائد الرواية الجزائرية عبدالحميد بن هدوقة، وتناول أحمد أبوزيد الشاعر المصري محمود غنيم، و حاور وفيق صفوت مختار الشاعر فاروق جويدة الذي أكد أن الطبيعة أول معلم في الفن.

وفي باب (فن. وتر. ريشة) إطلالة على عالم التشكيلي إسماعيل الرفاعي الذي يرسم الأشعار ويكتب اللوحات بقلم زمزم السيد، وإضاءة على سعدالله ونوس والمسرح التجريبي في سوريا بقلم السيد حافظ، إضافة إلى وقفة مع فيلم (لا تنظر إلى أعلى) كوميديا سوداء في مواجهة الفناء بقلم أسامة عسل.

و تضمّن العدد مجموعة من المقالات الثابتة، لعدد من الكتاب والمفكرين والنقاد العرب.

وفي باب (تحت دائرة الضوء) قراءات وإصدارات: قراءة في (الأدب الساخر) للدكتور نبيل راغب – بقلم إيمان حريفشة، العالم بعيون طفل في قصة (النافذة) – بقلم مصطفى غنايم، محمد أبوالسعود الخياري يصدر كتابه الجديد (تأملات في الرواية العربية) – بقلم هالة علي، جولة في ربوع آسيا.. حكايات مشوقة – بقلم ناديا عمر، مقاربات في القصة القصيرة – بقلم أبرار الآغا، الموسيقا العربية بين الغناء والشعر – بقلم نجلاء مأمون، فؤاد الظاهري (مصرية الجذور وعالمية الإبداع) – بقلم ضياء حامد، جرأة الاقتحام والاكتشاف والتفتّح، قاسم توفيق في روايته (جسر عبدون) – بقلم عمر أبو الهيجاء.

وأفرد العدد مساحة للقصص القصيرة والترجمات لكوكبة من الأدباء والمبدعين العرب، وهي: ضو سليم (عندما غاب البدر عن ليلتها) قصة قصيرة، (عندما غاب البدر عن ليلتها) والنسيج الشفاف – نقد / بقلم د. سمر روحي الفيصل، مراد ناجح عزيز (نخلة في الهواء) قصة قصيرة، ثريا عبدالبديع (فرادة الفراغ) قصة قصيرة، رفعت عطفة ( بيوليتا) قصة مترجمة، إضافة إلى (أدبيات) فواز الشعار، وتراثيات عبدالرزاق إسماعيل، تضمنت جماليات اللغة وقصائد مغناة وواحة الشعر وينابيع اللغة.

مان – عمر أبو الهيجاء/  الدستور

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة