الشاي الأزرق وفوائده في العلاجات الطبية

رغم بروزه في جميع أنحاء العالم، في الفترة الأخيرة، فإن الحقيقة هي أن الشاي الأزرق كان موجودًا منذ قرون، ويصنع من الزهور الزرقاء الزاهية لنبات البازلاء الآسيوية، أو الزرقاء “Clitoria ternatea” في جنوب شرق آسيا، التي تستخدم بتلاتها كصبغة طعام طبيعية في بلدان، مثل: تايلاند وميانمار وفيتنام وأستراليا.
وقد تكون تجربة تناول الشاي الأزرق لأول مرة مذهلة، حيث يتغير لون الشاي من الأزرق إلى الأرجواني والوردي، بحسب الإضافات التي تغير مستوى حموضته، مثل الليمون.
الشاي الأزرق أو شاي زهرة فراشة البازلاء، وهو شاي خال من الكافيين يتميز بفوائد صحية متعددة. منذ القدم، استخدمت زهره فراشة البازلاء في البلاد الآسيوية مثل: بالي وفيتنام وماليزيا وتايلاند، في العلاجات الطبية، وفي الكثير من المطابخ لإضافة رائحة ونكهة مميزة للمأكولات.
الشاي الأزرق له العديد من الفوائد الصحية، التي تتنوع بين مكافحة الجذور الحرة، وتعزيز مرونة البشرة، والحفاظ على صحة الأمعاء والمخ والجهاز العصبي والكبد ومكافحة الالتهابات، وزيادة الوزن وفقدان الذاكرة.
وتعمل زهرة بازلاء الفراشة كدواء مهم لمكافحة الشيخوخة، وعندما تؤخذ فإنها تؤدي إلى زيادة مستويات الناقل العصبي، أستيل كولين. ويعرف الأسيتيل كولين بأنه أحد المواد الكيميائية في الدماغ التي تقل مع تقدم العمر. ويساعد الأسيتيل كولين على تسهيل التواصل داخل الدماغ نفسه، ويؤدي عدم وجوده إلى انتقال الرسائل ببطء، أو التعطل أو التوقف عن الانتقال تمامًا.
ومسحوق البازلاء الزرقاء مليء بمضادات الأكسدة التي تساعد على دعم الكولاجين في البشرة ومرونتها. ويحتوي النبات القوي أيضا على الأنثوسيانين لدعم صحة الشعر والعين، وكلاهما يعزز دورة الحياة الصحية الشاملة للخلايا البشرية.
ومسحوق البازلاء الزرقاء هو أيضا منشط عصبي ويوفر الدعم للجهاز الهضمي والدورة الدموية والجهاز العصبي المركزي.
التخلص من القلق والاكتئاب:
وفقا للدراسات العلمية التي أجريت حديثاً، تساعد هذه الأزهار على تهدئة التوتر وتقليل أعراض القلق والاكتئاب، حيث تلعب دورا كبيرا في تحسين الحالة المزاجية.
غني بمضادات الأكسدة:
يتميز الشاي الأزرق باحتوائه على نسبة عالية جداً من مضادات الأكسدة المهمة لحماية الجسم من تلف الجذور الحرة، والتي تساعد على التخلص من علامات الشيخوخة المبكرة. الفيتامينات والمعادن المتوفرة في الشاي الأزرق تساعد في الحفاظ على الشعر والتقليل من تساقطه وزيادة اللمعان به.

أريج بسام سنجلاوي*/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة