الشبول يرعى تخريج مشروع تدريب صناعة الأفلام والمحتوى السياحي

رعى وزير الاتصال الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول، حفل تخريج مشروع تدريب صناعة الأفلام والمحتوى السياحي، الذي عقدته اليوم الخميس، مؤسسة التعليم لأجل التوظيف، بالشراكة مع الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ووزارة الخارجية والتنمية البريطانية.
وقال الشبول خلال فعالية التخريج، إن مشروع تدريب صناعة الأفلام والمحتوى السياحي من البرامج المهمة التي تستهدف تدريب حديثي التخرج في مجالات الصحافة والإعلام بالإضافة للترويج السياحي، مؤكدًا أن القطاع السياحي من أهم القطاعات المحركة للاقتصاد وبدأ يتعافى من تداعيات جائحة كورونا خلال العام الماضي ووصل إلى ما يقارب أعلى دخل سياحي تحقق في هذا القطاع عام 2019.
وأشار إلى أن الأردن يعد من أوائل الدول في المنطقة التي واكبت التطورات التكنولوجية المرتبطة بصناعة المحتوى الإعلامي، سواء من دخول المحطات الفضائية وأجهزة الحاسوب والإنترنت وصولاً إلى الهواتف الذكية، لافتاً إلى أن الكثير من الدول العربية استفادت من خبرات الأردنيين في مجال صناعة المحتوى.
وأكد، أن الأردن يتمتع بموارد طبيعة ومرافق سياحية كبيرة، وإمكانات بشرية مؤهلة قادرة على المضي إلى الأمام، مثنياً على دور مؤسسة التعليم لأجل التوظيف والهيئة الملكية الأردنية للأفلام على تصميم هذا المشروع التدريبي، مشيداً بالجهات المانحة الممثلة بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ووزارة الخارجية والتنمية البريطانية.
واستعرض الشبول أبرز الجهود التي تبذلها وزارة الاتصال الحكومي في سبيل تمكين الإعلام، من خلال مشاريع تدريب حديثي التخرج في قطاع الصحافة والإعلام بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني تنتهي بالتشغيل في قطاعي الصحة والسياحة، إضافة إلى إطلاق برامج تدريب وتأهيل للناطقين الإعلامين باسم الوزارات و العاملين في الاتصال الحكومي في المؤسسات الحكومية على مدار الأعوام الثلاثة المقبلة.
وأكد، أن وزارة الاتصال الحكومي تركز أيضاً على نشر مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية في المجتمع وخصوصاً لفئتي النشء والأطفال، مبيناً أن هذه المفاهيم ستكون على شكل دروس في المناهج التعليمية بهدف تعليم الطلبة على التفكير النقدي، وكيفية الحوار السليم، والحماية من انتهاك خصوصية الآخرين.
ولفت الشبول إلى أن الوزارة تسعى من خلال هذه البرامج إلى دعم مهنة الإعلام في الأردن وإتاحة المعلومات بانسيابية إلى الجمهور ووسائل الإعلام، إضافة إلى محاربة الإشاعات التي تنتشر على بعض وسائل التواصل الاجتماعي.
وصمم مشروع تدريب صناعة الأفلام والمحتوى السياحي على مرحلتين نظرية وعملية، وشارك به 12 متدرباً لستة أشهر مدفوعة التكاليف.
وغطى التدريب محاور مختلفة في صناعة الأفلام بداية من مرحلة ما قبل الإنتاج إلى مرحلة ما بعدها سواء من كتابة السيناريو والإخراج والإنتاج والتصوير السينمائي والتحرير والصوت، إضافة إلى مرحلة التلمذة المهنية لمدة ستة أشهر من خلال تشبيك المتدربين مع شركات إنتاج مختلفة لتعزيز مهاراتهم العملية وصقلها بشكل أكبر في إنتاج محتوى مرئي يستهدف الترويج السياحي.
بدوره، قال رئيس مجلس إدارة مؤسسة التعليم لأجل التوظيف الأردنية لؤي أبو غزالة، خلال فعالية التخريج، إن هذا المشروع التدريبي يأتي ضمن سياسة المؤسسة لدعم الشباب وتطوير مهاراتهم، مشيداً بالشراكات المميزة التي استند لها هذا البرنامج التدريبي.
وأشار الرئيس الإقليمي للنوع الاجتماعي والإدماج الاقتصادي للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية رامي سماعين إلى أن الأجندة التنموية للبنك تركز على تقليص الفجوة بين التعليم المهني واحتياجات سوق العمل.
ولفت إلى أن هذا المشروع التدريبي جاء استجابة لاحتياجات تدريبية حددتها وزارة الاتصال الحكومي، متطلعاً لمواصلة الشراكة مع الوزارة ومؤسسة التعليم لأجل التوظيف الأردنية في تصميم برامج تدريبية مقبلة.
من جهته ، قال المدير العام للهيئة الملكية للأفلام مهند البكري إن هذا المشروع ركز على تمكين المتدربين من أدوات صناعة الأفلام الوثائقية القصيرة من خلال ورش عمل مخصصة لهذه الغاية.
وأشار إلى أن الأردن سيكون وجهة مستقبلية لصناعة الأفلام لما يتميز به من كوادر أردنية مميزة، لافتاً إلى أن الفيلم، كوسيلة إعلامية، بات اليوم سفيراً لأي بلد وله أثر على المجتمع وصناعة الإعلام.
واستمع الوزير الشبول إلى المشاركين في المشروع، الذين أكدوا بأن المشروع أتاح لهم الحصول على مهارات متنوعة حول كتابة السيناريو والإخراج والإنتاج والتصوير السينمائي والصوت والتحرير لإعداد فيديو يستهدف الترويج للسياحة الأردنية، كما عرضوا نماذج من أعمالهم التي تمثلت بأفلام قصيرة تروج سياحيا وثقافيا لمواقع أردنية متعددة.
وأثنوا على دور مؤسسة التعليم لأجل التوظيف، والهيئة الملكية الأردنية للأفلام، والجهات المانحة في تقديم مشروع تدريبي، ساهم في إثراء خبراتهم المعرفية والفنية، بغية الدخول إلى سوق العمل.
وفي نهاية الحفل، سلم الوزير الشبول الشهادات للمشاركين في مشروع تدريب صناعة الأفلام والمحتوى السياحي.
–(بترا)

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة