الصحة العالمية: إعطاء 335 مليون جرعة من لقاحات كورونا على مستوى العالم

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أنه تم إعطاء أكثر من 335 مليون جرعة من لقاحات كوفيد-19، على مستوى العالم، ولم يتم العثور على أي وفيات ناجمة عن اللقاحات، لكن ما لا يقل عن 2.6 مليون شخص لقوا حتفهم بسبب الفيروس.
وقال المدير العام للمنظمة، الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في مؤتمر صحفي عقدته المنظمة مساء اليوم الجمعة، ان منظمة الصحة العالمية منحت موافقتها على استخدام لقاح شركة جونسون آند جونسون في حالة الطوارئ؛ مما يجعله رابع لقاح يحصل على موافقة المنظمة وينضم لقائمة استخدامات الطوارئ.
وأضاف غيبريسوس، أن هذه الموافقة هي بمثابة الضوء الأخضر لشراء اللقاح ونشره بواسطة مرفق كوفاكس؛ حيث قام المرفق بحجز 500 مليون جرعة من لقاح جونسون آند جونسون، ويتطلع المرفق إلى تلقيها في أقرب وقت ممكن.
وأوضح غيبريسوس، أن لقاح جونسون آند جونسون هو أول لقاح يتم إدراجه ضمن قائمة استخدامات الطوارىء كلقاح من نظام الجرعة الواحدة، مشيراً إلى أن المنظمة ستعقد اجتماعاً لفريقها الاستشاري الاستراتيجي لخبراء التمنيع، الأسبوع المقبل، لصياغة توصيات بشأن استخدام هذا اللقاح.
ولفت إلى أنه مع توفّر لقاحات جديدة، يجب أن نتأكد من أن تصبح هذه اللقاحات جزءًا من الحل العالمي، وليس سببًا آخر لكي يتخلف أحد عن الركب، من بعض البلدان والشعوب، متأملا أن يساعد هذا اللقاح الجديد في تضييق التفاوتات في اللقاحات، وليس تعميقها.
وبحسب المدير العام للمنظمة، في المجمل، قدّم مرفق كوفاكس إلى الآن ما يقرب من 29 مليون جرعة من لقاحات كوفيد-19 إلى 38 دولة، بينما على الصعيد العالمي، تم إعطاء 335 مليون جرعة من اللقاح في 144 بلدا، و 76 بالمئة من هذه اللقاحات تم نشرها في 10 دول، مؤكّدا أن التوزيع غير العادل للقاحات لا يزال يمثل أكبر تهديد لإنهاء الوباء ودفع عجلة الانتعاش العالمي.
–(بترا)

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة