«الصحة»: 15 % من عينات فحص كورونا تعود لـ«أوميكرون»

أعلنت وزارة الصحة أن 15 % من عينات فحوص الكشف عن كورونا تعود إلى المتحور اوميكرون.

وأكد مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الأوبئة عادل البلبيسي لـ»الدستور»، ان العالم أجمع يواجه سرعة انتشار أوميكرون، لكن في الأردن الأعداد قليلة إلا اننا نلاحظ زيادة في الإصابات والنسب الإيجابية وتوقع ارتفاع عدد الإصابات، معربا عن أمله بأن لا تكون الموجة القادمة شديدة مشددا على ضرورة الحذر في حال زيادة الإصابات.

وأشار البلبيسي إن نسبة تغطية المطاعيم تعمل على تقليل شدة الموجة، مؤكدا وجود ارتفاع في عدد المقبلين على تلقي اللقاح خلال الأسبوعين الأخيرين، حيث تلقى 200 ألف شخص تلقوا لقاح كورونا خلال الأسبوع الأول من عام 2022 وتجاوز عدد من تلقوا الجرعة الثالثة من المطعوم 300 ألف.

الى ذلك، قالت منظمة الصحة العالمية إن العالم يسير على أعتاب تسونامي سريع وضخم سيربك الأنظمة الصحية، وذلك بعد تسجيل أرقام قياسية جدا في أفريقيا وأوروبا، ووصلت الإصابات في أفريقيا إلى 10 ملايين إصابة مسجلة بكوفيد-19، فيما تواصل أوروبا تسجيل أرقام قياسية، حيث سجل خلال أسبوع واحد 400 ألف إصابة، في أفريقيا.

وأعلن مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس أن ما وصفه بتسونامي إصابات كورونا هو ضخم وسريع ويربك الأنظمة الصحية حول العالم، وقال إن 109 دول ستفقد هدف تطعيم 70% من سكانها بحلول تموز المقبل بالنظر إلى التطعيمات الحالية.

واضاف أن متحور أوميكرون يبدو أقل خطورة مقارنة بدلتا، لكن في المقابل لا ينبغي تصنيفه على أنه خفيف، وأوضح أن متحور أوميكرون له تأثير أخف على الأشخاص الملقحين باللقاحات المضادة لفيروس كورونا على وجه الخصوص، وشدد لا يمكن وصف متحور أوميكرون بأنه ذو تأثير خفيف، فهو مثل المتحورات السابقة يُدخل المصابين إلى المستشفيات ويودي بحياة الناس.

وقالت قائدة فريق منظمة الصحة العالمية لمكافحة «كوفيد-19 ماريا فان كيركوف، إن جميع اللقاحات المضادة لكورونا الحالية فعالة ضد متحور أوميكرون، وبفضل التطعيمات بشكل عام لم يصبح متحور أوميكرون أكثر خطورة، ودعت الجميع مجددا للحصول على لقاحاتهم.

من جانبه قال مدير إدارة الحوادث في منظمة الصحة العالمية عبدي محمود، إن مزيداً من الأدلة تُظهر أن سلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا تصيب الجهاز التنفسي العلوي وتسبب أعراضاً أخف من المتحورات السابقة، وحول احتياج العالم إلى لقاح خاص باوميكرون قال من السابق لأوانه تحديد ذلك لكنه أكد أن هذا القرار يحتاج إلى تنسيق عالمي.

إلى ذلك توقعت شركة «موديرنا»، أن العالم يحتاج إلى جرعة معززة ثانية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا في الخريف القادم.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «موديرنا»، ستيفان بانسل، في بيان صحفي إنه يتوقع أن يحتاج الناس إلى جرعة معززة ثانية من لقاح كورنا هذا الخريف، مع تراجع فعالية اللقاح خلال الأشهر القليلة المقبلة، لافتا إلى أن «موديرنا تعمل على جرعة معززة تركز على متحور أوميكرون من فيروس كورونا، ولكن من غير المرجح أن تكون متاحة في الشهرين المقبلين»، وأضاف: «ما زلت أعتقد أننا سنحتاج إلى تعزيزات في خريف عام 2022 وما بعده»..

وتشير الأرقام إلى أن أكثر من 297 مليون شخص أُصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى 5 ملايين و817 ألفا.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة بالصين في كانون الأول 2019.

سجل في المملكة 21 وفاة بين المصابين بفيروس كورونا و2033 إصابة جديدة بالوباء ليرتفع إجمالي عدد الإصابات منذ بدء الجائحة إلى 1076040 إصابة، وفق وزارة الصحة .

وحسب الوزارة ارتفع عدد الوفيات إلى 12831 وفاة منذ بدء الجائحة.

وأجري 37481 فحصا مخبريا، بنسبة فحوص إيجابية قدرها 5.42 %، ووصل العدد الإجمالي لفحوص الكشف عن الفيروس إلى 13793131 فحصا.

وبلغ عدد حالات الشفاء الجديدة 1164 حالة؛ ليصل مجموع حالات الشفاء المتوقعة إلى 1037426، فيما بلغ عدد الإصابات النشطة 25783.

وسُجل 95 حالة إدخال جديدة إلى المستشفيات، فيما خرج منها 86 شخصا، ويرقد في المستشفيات من الحالات المؤكد إصابتها 719 إصابة.

كما تم إجراء 36626 فحصاً، ليبلغ العدد الإجمالي للفحوصات التي أجريت منذ بدء الوباء 13755650 فحصاً.

وأظهر الموجز أن عدد متلقي الجرعة الأولى من لقاح كورونا وصل إلى 4437798، فيما وصل عدد متلقي الجرعتين إلى 4038284.

من جانب آخر، أعلن التلفزيون الأردني عبر برنامج «يسعد صباحك» أمس الجمعة، أسماء الفائزين بجوائز السحب التاسع لمتلقي مطعوم كورونا، ضمن المبادرة التي أطلقها التلفزيون بالتعاون مع جمعية البنوك، وشركات أورنج وأمنية وزين، بهدف التشجيع على تلقي المطعوم وتحصين المجتمع من الوباء.

وفاز بالجوائز لهذا الأسبوع خمسة فائزين هم: قمر حسام محمد حطيني من إربد، وفاء سالم سليم التين من مأدبا، هله سليمان عليان سويدان من الزرقاء، روعة هايل عاطف الدراوشة من معان، مراد سليم ابراهيم الدبور من العقبة، وتبلغ قيمة كل جائزة 500 دينار، وستصل للفائزين رسائل نصية توضح آلية استلامهم للجوائز.

ويشارك في الجوائز جميع الفئات العمرية التي تتلقى المطعوم خلال الأسبوع الذي يسبق عملية السحب سواءً أكانت الجرعة الأولى أو الثانية، إذ يجرى السحب إلكترونياً، ويحدد من خلاله الفائزون عبر الرقم المرجعي الذي يظهر على شهادة المطعوم.

وتبرع بجوائز السحب الثامن لمتلقي مطعوم كورونا البنك الإسلامي الأردني، وبنك الإسكان، والبنك العربي، وبنك صفوة الإسلامي، وشركة أمنية.

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة