الصفدي : سنلتقي رؤساء مجالس المحافظات في مجلس النواب الأحد المقبل

قال رئيس مجلس النواب أحمد الصفدي إن زيارة جلالة الملك عبد الله الثاني ولقائه بأركان الإدارة الأميركية وعلى راسهم الرئيس جو بايدن يدل على مدى ثقة وتقدير الأسرة الدولية وصناع القرار الدولي بجلالته الذي كان حاملاً لملف القدس و القضية الفلسطينية في كل لقاءاته، مؤكداً أن جلالته كان وسيبقى محل تقدير وثقة الأسرة الدولية، وهذا يشكل فخراً واعتزازاً لكل الأردنيين.
حديث الصفدي جاء خلال استضافته في برنامج “ستون دقيقة” مساء اليوم الجمعة الذي يقدمه عبر شاشة التلفزيون الأردني الزميل عمر كلاب.
و قال الصفدي إن لقاء القمة امس الذي جمع جلالة الملك والرئيس الأميركي جو بايدن بحضور سمو ولي العهد مهم ويعكس عمق العلاقات بين البلدين، مشيراً أن الملف الفلسطيني وضرورة التهدئة الإيجابية للحفاظ على فرص تحقيق السلام الشامل والعادل القائم على حل الدولتين كان ابرز الملفات التي تناولها جلالته.
ولفت بهذا الصدد أن لقاء جلالة الملك مع الرئيس الأميركي والتأكيد على الوصاية الهاشمية يدلل على مكانة وثقة واشنطن بالأردن.
وأضاف الصفدي إن القيادة الأميركية أكدت على أهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، والذي يتطلب وقف الخطوات الإسرائيلية التي تقوض حل الدولتين وتدفع باتجاه المزيد من التأزيم، وأهمية تكثيف الجهود لدعم الشعب الفلسطيني في نيل حقوقه العادلة والمشروعة، وقيام دولته المستقلة.
و بشأن التحديات أمام حل القضية الفلسطينية بين الصفدي إن حكومة اليمين المتطرف في إسرائيل أصبحت تشكل عبئاً على عملية السلام، مؤكدا أن أي محاولة للقفز عن الدور الأردني بالقضية الفلسطينية وهم ومصيرها الفشل.
وحول زيارته الأخيرة للجزائر قال الصفدي إن (54) برلماناً مشاركاً في المؤتمر البرلماني الإسلامي، أكدوا على دعم الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، وهي توصية تقدم بها الوفد الأردني.
وقال إن المسؤولين في جمهورية الجزائر الشقيقة يتجهون لانفتاح كبير على الأردن عقب لقاء جلالة الملك عبد الله الثاني والرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الشهر الماضي، وأن هناك اتفاقية مرتقبة في قطاع الصحة للاستفادة من الخبرة الأردنية في هذا القطاع.
وفيما يخص زيارة الوفد البرلماني الأردني للعراق الشقيق قال الصفدي : إن العراق في طريقه للنهوض وهذا ما لمسناه من خلال (20) لقاءً ومباحثات أجريناها مع مسؤولين عراقيين وقادة وممثلين للكتل والتيارات السياسية المختلفة في البرلمان والتي خلصت إلى تأكيد مختلف المكونات العراقية دعمهم للمشاريع الأردنية العراقية الثنائية من جهة، والثلاثية مع مصر من جهة أخرى، في موقف يتوافق مع مخرجات مؤتمر بغداد للشراكة والتعاون الذي استضافه الأردن الشهر الماضي بدعوة من جلالة الملك عبد الله الثاني.
و في رده على عدد من التساؤلات المتعلقة بأداء البرلمانات والحكومات المتعاقبة قال الصفدي كان هناك تقصير من الحكومات والبرلمانات المتعاقبة في ترجمة الأوراق النقاشية الملكية .
وأكد على أهمية تعزيز الثقة بمجلس النواب عبر برنامج زيارات متواصل سيقوم به المجلس لكافة محافظات المملكة، لافتاً بهذا الصدد أن لدى المجلس برنامج عمل يشمل زيارة جميع المحافظات.
و شدد الصفدي على دور الإعلام، مؤكداً أن دور الإعلام هام و يجد التقدير و هو رئيسي وشريك أساسي للبرلمان في الدور الرقابي .
و فيما يتعلق بتطوير عمل المجلس و هيكلة لجانه قال الصفدي إن المجلس بصدد إعادة النظر بعدد من اللجان القائمة عبر تعديلها و إعادة تلك التي تم الغاؤها بالسابق، لافتا أن المجلس بصدد استحداث لجنة التكنولوجيا والأمن السيبراني في مجلس النواب .
وحول النهوض بدور النواب بين الصفدي انه من الضرورة تفريغ النائب لدوره الرقابي والتشريعي ليكون بعيدا عن شبهات التقاء المصالح ، مؤكداً أن ذلك سيكون له مساهمة فاعلة بتعزيز دور النواب مستقبلا.

ودعا بهذا الشأن إلى ضرورة دعم مجالس المحافظات لافتا أن المجلس التقاهم مؤخرا حيث استمع اليهم و تحاور معهم حول كيفية النهوض بهم بما يخدم مصلحة الوطن و المواطن، وأن المجلس سيلتقي رؤساء مجالس المحافظات في مجلس النواب الأحد المقبل .

و اكد الصفدي أن دخول الأحزاب السياسية إلى البرلمان سيثري التجربة البرلمانية وسيعزز دوره الرقابي و التشريعي، لافتا بهذا الشأن إلى أن الفرق بين البرلمان الحالي و المنظور مستقبلا سيكون شاسعا بما يخدم المصالح العليا للوطن.
–(بترا)

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة