العقبة: الدفء وعطلة نهاية الأسبوع يرفعان حجوزات الفنادق الى 60%

– رفع دفء الاجواء وعطلة نهاية الاسبوع نسبة حجوزات، فنادق العقبة بكل تصنيفاتها الى اكثر من 60 %، وامتلأت الشواطئ العامة بالمتنزهين والزوار من جميع محافظات المملكة، سيما في حافلات اليوم الواحد، فيما عجت اسواق المدينة بالمتسوقين.
وقال أصحاب ومديرو فنادق في العقبة، ان نسبة الحجوزات الفندقية لديهم فئة 3 و4 و 5 نجوم بعطلة نهاية الاسبوع تراوحت بين 60 و 65 %، وهي أعلى نسبة حجوزات منذ ان ضربت كورونا قطاع السياحة قبل ما يقرب من عام.
فيما قال بعض أصحاب الفنادق من فئة 1الى 3 نجوم، ان نسبة الحجوزات تجاوزت الـ 50 % ومثل ذلك كانت حجوزات الشقق المفروشة.
وبين مفوض السياحة والاستثمار في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة شرحبيل ماضي، ارتفاع نسبة حجوزات فنادق العقبة على مختلف التصنيفات، سيما من فئة الخمس نجوم “الشاطئية”، اذ ارتفعت الى نسبة زادت على 50 %، في الوقت الذي رشح زيادة الحجوزات خلال الاسابيع المقبلة والذي يشهد فيه الطقس اعتدالا وارتفاعاً على درجات الحرارة.
وأضاف أن النسبة تعد مرتفعة مقارنة مع الأسبوع الماضي، مشيرا إلى أن هنالك فنادق غير عاملة في العقبة.
وقال تجار ان الحركة التجارية تأثرت بفعل النشاط السياحي الداخلي من المحافظات، خاصة على الالبسة والاحذية ومحلات مستلزمات البحر.
وقال التاجر محمد القطاونة، ان المحلات التجارية زادت من نسب مبيعاتها الى الضعف خلال عطلة نهاية الاسبوع بفعل النشاط السياحي وزيادة عدد الزوار والمتسوقين الى العقبة، مؤكداً ان الغاء حظر الجمعة كان له تأثير سلبي على التجار كافة القطاعات والذي كبدهم خسائر متتالية.
وقال مختصون سياحيون، أن النسبة المتغيرة للحجوزات لدى فنادق العقبة تجازت 60 %، مشيرين إلى أن هذه النسبة قد تصل إلى 80 % في الايام المقبلة وقبل حلول شهر رمضان المبارك، مؤكدين ان جميع المنشآت السياحية ملتزمة بالبرتوكول الصحي المعد من سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة ووزارة الصحة، حيث لم تسجل اي اصابة سابقا من زوار ونزلاء الفنادق.
وأكد الخبير الفندقي أيمن جبر، أن السياحة المحلية في العقبة تعتمد بشكل رئيس على عطل نهاية الاسبوع، بينما تعاني بقية الايام الاخرى انخفاض مستويات الإشغال، معرباً عن أمله بأن تشهد فنادق العقبة بجميع تصنيفاتها ارتفاعا في نسب إشغالها، وذلك لتعويض الخسائر التي تكبدها أصحاب الفنادق خلال جائحة كورونا، عندما تدنت نسب الحجوزات.
وأشار مسؤول الحجوزات في أحد فنادق العقبة (من فئة 4 نجوم) عامر محمد، إلى أن نسبة الحجوزات التي تمت عبر مكاتب السياحة وصلت لغاية الآن إلى 25 %، مبينا أن المواطنين حجزوا عن طريق المكاتب التي تقدم لهم برنامجا سياحيا، يشمل زيارة العقبة ووادي رم، مبيناً أن أغلب حجوزات المواطنين التي تمت تركزت على الحجز المباشر عند زيارته الى العقبة.
من جهة أخرى، ارتفعت نسبة الحجوزات في الشقق الفندقية الى اعلى معدلاتها ، حيث قدرت أوساط فندقية نسبة حجوزات الشقق الفندقية بأكثر من 40 %، وأن هذا الرقم مرشح للازدياد خلال الايام المقبلة.

احمد الرواشدة/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة