العليمات والمومني يؤكدان إتخاذ إجراءات جديدة لتقليص مدة دور ضخ المياه في محافظة عجلون

=

بحث محافظ عجلون سلمان النجادا خلال اجتماع عقد اليوم، في دار المحافظة بحضور أمين عام وزارة المياه والري  المهندس احمد العليمات  و مدير عام شركة مياة اليرموك المهندس منتصر المومني، ومدير مياه عجلون  المهندس سالم الشلول  ومدراء الأجهزة الأمنية  الواقع المائي في محافظة عجلون وضرورة إتخاذ إجراءات سريعة  يلمس أثرها المواطنين في أماكن  سكنهم من ناحية تقليص مدة دور ضخ المياه الى منازلهم .

 

وفي بداية اللقاء أكد محافظ عجلون سلمان النجادا أن الواقع المائي في المحافظة  يحتاج الى تضافر جميع الجهود لسد النقص الحاصل جراء إنخفاض إنتاج المصادر المائية المحلية ، داعيا الى ضرورة إنتظام  ضخ حصة المحافظة من مياه صمد في أقرب وقت ممكن .

 

وعرض النجادا أمام الحضور معاناة المواطنين في بعض مناطق المحافظة جراء تأخر دور ضخ المياه الى مناطقهم ، مؤكدا على إستعداد المحافظة لتقديم جميع الخدمات اللوجستية اللازمة للسيطرة على مشاكل المياه في المحافظة .

 

من جانبه أكد أمين عام وزارة المياه المهندس أحمد العليمات أن الوزارة لن تدخر أي جهد ممكن للمساهمة في التغلب على مشاكل المياه التي تواجه المواطنين في محافظة عجلون وفي كافة محافظات المملكة ، لافتا الى أن مصادر المياه إنخفضت لحوالي أكثر من 60% بسبب ضعف الموسم المطري وكميات مخزون السدود إنخفضت أيضا الى مستويات كبيرة أيضا ما ساهم بصعوبة الوضع المائي على مستوى المملكة .

 

وأضاف العليمات أنه وللتغلب على هذه المشاكل فقد تم إستئجار عدد من الأبار الخاصة في محافظة المفرق  يصل عددها الى حوالي 13 بئرا لتحسين الضخ الى محافظات الشمال ، إضافة الى الإيعاز بإستئجار صهاريج خاصة لتزويد المواطنين بالمياه ، وكذلك إتخاذ إجراءات أخرى عديدة فنية  من ناحية شراء مضخات وإجراء أعمال صيانة في محطات أخرى وصيانة شبكات المياه لتقليل نسبة الفاقد من المياه .

 

وبالنسبة لمشكلة محافظة عجلون فقد أكد العليمات أنه  وبالتنسيق مع مياه اليرموك فستنتظم حصة  المحافظة من مياه صمد في بداية الشهر القادم  وبما لا يقل عن   ال 100 م3، لافتا الى أن هذه الكمية ستقلص دور الضخ الى كافة مناطق المحافظة وخاصة مدينة عنجرة الى 14 يوم على الأقل .

 

الى ذلك إستعرض مدير شركة مياه اليرموك التحديات التي تواجه الشركة في هذا الصيف ، مؤكدا أن الحلول السريعة لمشاكل المحافظة المائية ستتركز على إنتظام حصة المحافظة من مياه صمد خلال الأيام القليلة القادمة وتركيب محطات ضخ  جديدة على بعض الأبار لتحسين نسبة ضخ المياه وبعض الإجراءات الفنية الأخرى .

 

كما أكد المومني أن مشاكل المحافظة المائية سنتهتي خلال فترة لا تتجاوز العامين بعد إكتمال العمل بالخط الناقل للمياه من  ما بعد سد كفرنجة الى منطقة القاعدة في عنجرة ، لافتا الى أن هذا الخط الذي تبلغ تكلفته 9 مليون دولار كمنحة من  USAID   سيعمل على حل  مشاكل المياه في عنجرة وعجلون وعين جنا والصفا والعامريه  وبعض المناطق الاخرى .

 

وأشار المومني الى أن العمل بدء  من خلال طرح عطاء شراء المواسير ، لافتا الى أن المرحلة الثانية ستشتمل على إقامة خزان تجميعي في منطقة القاعدة في عنجرة بسعة 6 آلآف متر مكعب بالساعة ، والمرحلة الثالثة ستشتمل على  بناء محطات ضخ من أسفل السد وعلى طول طريق الخط الناقل ، كما أن المرحلة الرابعة ستشتمل على إقامة الخطوط الراجعة .

 

كما أهاب المومني بالمواطنين بضرورة الإستخدام الأمثل للمياه وخاصة من خلال عدم الإسراف بالمياه في أوقات الضخ وفتح المجال لجميع المواطنين لتعبئة خزاناتهم ، لافتا الى أن جميع مناطق المملكة تعاني من شح كبير كبير في مصادر المياه .

 

وقدم مدير مياه عجلون المهندس سالم الشلول شرحا عن مصادر المياه في عجلون  حيث أكد أن محطة التنور كانت تنتج 190 م3في الساعة وتم رفعها الى 270 م3، ومحطة راسون 60 م3، والقنطرة 110 م3 ، ونبع وأبار زقيق 190 م3 وسد كفرنجة 140 م3 ، ونبع أم قاسم 8 م3 .

 

وأضاف الشلول الى أن وبالتنسيق  مع شركة مياه اليرموك ووزارة المياه والري فسيتم إتخاذ إجراءات فنية داخلية لتحسين عملية الضخ للمواطنين ، معربا عن أمله أن تتقلص مدة دور الضخ الى جميع مناطق المحافظة الى 14 يوما على الأقل .

 

وفي نهاية اللقاء  شدد محافظ عجلون سلمان النجادا على ضرورة أن يلمس المواطنين حلول سريعة لمشاكل المياه وتحسين   الفترة الزمنية لدور الضخ الى مدد لا تتجاوز الأسبوعين ، مؤكدا أنه سيتم متابعة  شكاوي وقضايا المواطنين على مدار الساعة من خلال غرف العلميات الرئيسية الموجودة في المحافظة وفي إدارة مياه عجلون

 

تقرير /  منذر الزغول 

تصوير /  عامر الزغول 

 

التعليقات

  1. محمد المومني يقول

    سلطة المياه هي المسؤولة عن توفير المياه للمواطن وفي حال لم تصل المياه اليه تقوم بتزويده بتنكات وبأسعار عالية جدا وليس بنفس السعر عبر الشبكة

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة